أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما خطورة تكيس الرحم؟.. إليك الأسباب والعلاج

08:45 م الأحد 10 فبراير 2019
 ما خطورة تكيس الرحم؟.. إليك الأسباب والعلاج

صورة لأعراض تكيس الرحم

كتبت– هدى عبد الناصر

تعاني كثيرات من بطانة الرحم المهاجرة، ما يؤدى إلى تكون أكياس دموية صغيرة تعرف بتكيس الرحم.

قال الدكتور عادل أنور، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن تكيس الرحم ما هو إلا أحد صور أنسجة البطانة المهاجرة التي تنغرز فيه، موضحًا أنها تتسبب في ظهور بعض الأعراض على المريضة، تتمثل في: ألم شديد في منطقة الحوض، نزيف دموي حاد أثناء الدورة الشهرية وأحيانًا عدم انتظامها، تضخم في الرحم، ألم أثناء العلاقة الزوجية، ألم أثناء التبول وأحيانًا خروج دم مع البول، الشعور بوجود ضغط في منطقة الرحم.

أشار استشاري أمراض النساء والتوليد أن هناك أسباب تتعلق بوجود تكيس الرحم وأهمها غرز أنسجة البطانة المهاجرة في الرحم، وفي أغلب الحالات تكون الأسباب عوامل وراثية، لكن ليس من الضروري أن يُورث.

أضاف أنور، أن تكيس الرحم يتسبب في وجود عوامل خطر فمن الممكن أن تكون سببًا لعدم وجود حمل مسبقًا، وجود بعض المشكلات في الرحم، زيادة فرصة الإصابة بالمرض في حالة إذا كان هناك تاريخ مرضى للعائلة، بداية الدورة الشهرية في سن مبكرة.

أكد استشاري أمراض النساء والتوليد أن تكيس الرحم لا يشترط على سن معين لكنه يؤثر على الحمل وانتظام الدورة الشهرية، مضيفًا أن التشخيص يتم من خلال السونار وإجراء تحليل الدم والاعتماد على شكوى المريضة أو إجراء المنظار للتشخيص الدقيق.

تابع أنور، أن العلاج يتم من خلال الأدوية في السن المبكرة والعمل على تنظيم الدورة الشهرية، أما في الحالات المتقدمة يتم العلاج من خلال التدخل الجراحي وفي حالة أن المرأة تجاوزت سن الخمسين يكون العلاج هو استئصال الرحم نهائيًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية