أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تفيد اللمبة النيون في علاج الصفراء عند حديثي الولادة؟

05:01 م الأربعاء 13 فبراير 2019
هل تفيد اللمبة النيون في علاج الصفراء عند حديثي الولادة؟

الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة

كتبت- أسماء أبو بكر

الشائع لدى الكثير منا أن تعريض الطفل حديث الولادة المصاب بالصفراء للمبة النيون يساعد في علاجها، فما صحة هذا الاعتقاد وهل تفيد اللمبة النيون حقا في علاج صفراء حديثي الولادة؟

اللمبة النيون لا تساعد في علاج الصفراء، وهى معتقدات خاطئة ليس لها علاقة بالطب، هذا ما أكدته الدكتورة هدى سعود، أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة بكلية الطب جامعة الأزهر، موضحة أن هناك وسائل علاجية طبية تفيد في علاج الصفراء، هى:

  • العلاج الضوئي: يعتمد على استخدام جهاز له موجات ضوئية محددة، وعدد ساعات محددة ثم يحتاج شحن بعدها، هو متوفر داخل الحضانات في المستشفيات.

أشارت سعود إلى أن هذا الجهاز يشبه اللمبة النيون، لذلك يعتقد البعض أنه لمبة نيون وبالتالي يلجأوا لاستخدامها لعلاج الصفراء، محذرة من تقريبها من الطفل لدرجة كبيرة قد تسبب له حرق في الجلد، لسخونتها.

قد يهمك: الصفراء الانسدادية عند الرضع تسبب تليف الكبد.. هذه أعراضها

اتفقت الدكتورة إيمان ضيف، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، في أن اللمبة النيون لا تعالج الصفراء الفسيولوجية في حديثي الولادة، مضيفة أن العلاج الضوئي في الحضانة يعتمد على لمبات معينة لها وات عالي جدا مختلف عن اللمبة النيون العادية، حيث يساعد الضوء المنبعث منها في تكسير الصفراء وإخراجها من الجسم عن طريق البول.

أكدت ضيف أن علاج الصفراء إما يستدعي دخول الطفل الحضانة للعلاج الضوئي، أو أن نسبتها قليلة وتتحسن بالرضاعة الطبيعية، مؤكدة أن التحليل هو الذي يحدد نسبة الصفراء وليس شكل الجلد.

تحديد حاجة الطفل للعلاج الضوئي لا ترتبط بنسبة الصفراء في الجسم فقط، بل يجب وضع وزن الطفل وحالته العامة وفصيلة دم الأم في الاعتبار، هذا ما ذكرته أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، مشيرة أنه إذا كان وزن الطفل طبيعي لكن وصلت نسبة الصفراء ١٥ خلال الأيام الأولى من الولادة يجب حجزه في الحضانة، لكن إذا وصلت لهذه النسبة بعد أسبوع مثلا لا يكون من الضروري حجزه.

عن مدى فائدة تعريض الطفل لأشعة الشمس لعلاج الصفراء، أكدت أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة أنها لا تفيد في علاج الصفراء الشديدة التي يؤدي ارتفاعها لنسبة معينة، تتحدد بناء على وزن الطفل وما إذا كانت ولادة مبكرة أم في الموعد الطبيعي، إلى إذابة هذه المادة الصفراء في الدهون لتصل إلى المخ مسببة تدمير جزء معين فيه، لذلك يجب استشارة الطبيب.

قد يهمك: الانتفاخات والغازات عند حديثي الولادة تشير لمشكلة صحية في هذه الحالة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية