أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل.. اختبار بسيط يتنبأ بمخاطر ولادة الأجنة المتوفاة

03:20 م الجمعة 15 فبراير 2019
للحوامل.. اختبار بسيط يتنبأ بمخاطر ولادة الأجنة المتوفاة

الحمل

كتبت- ياسمين الصاوي

توصل مجموعة من الباحثين بلندن إلى طريقة فعالة لقياس مخاطر ولادة جنين ميت لدى النساء اللواتي يعانين من اضطراب شائع بالكبد من خلال اختبار دم بسيط، وبالتالي يمكن مساعدة الأطباء على تحديد الحالة والتدخل لمنع حدوث هذه المشكلة.

وجد الباحثون أن الركود الصفراوي، وهو اضطراب كبد شائع ناتج عن تراكم الأحماض الصفراوية في الدم، يرتبط بزيادة مخاطر ولادة جنين ميت لدى الحوامل، ويمكن حساب فترة الحمل من خلال حاسبة الحمل.

وفحص الباحثون، في الدراسة التي نشرت مجلة "The Lancet" نتائجها، بيانات 170 ألف حامل من 40 دراسة عالمية لمعرفة الرابط بين الحمض الصفراوي في دم الحامل وولادة جنين ميت.

اقرأ أيضًا: 6 أعراض تشير إلى الإصابة بالركود الصفراوي خلال الحمل

تبين أن الغالبية العظمى من النساء اللواتي يعانين من الركود الصفراوي، ولديهن تركيز الحمض الصفراوي بنسبة أقل من 100 ميكرومول لكل لتر، لا ترتفع لديهن مخاطر ولادة جنين ميت مقارنة بالنساء اللواتي لا يعانين من الركود الصفراوي، ما يعني أنه من الضروري إجراء فحص دوري حول نسبة الحمض الصفراوي بالدم للتأكد من عدم وجود مخاطر ومشكلات بالكبد وولادة طفل سليم.

أشار الباحثون إلى دور هذه النتائج في المساعدة على تحسين الحمل لدى النساء الذين ترتفع لديهن المخاطر، بينما تطمئن آلاف النساء أن الركود الصفراوي لا يشكل خطرا على أنفسهن وأطفالهن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية