أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا نفعل إذا ابتلع الطفل جسم أو سائل غريب؟.. إسعافات ضرورية

02:00 ص الإثنين 25 فبراير 2019
 ماذا نفعل إذا ابتلع الطفل جسم أو سائل غريب؟.. إسعافات ضرورية

بلع الطفل جسم غريب

كتبت- ضي جمال:

يمارس الأطفال بعض السلوكيات الخاطئة في سنوات ولادتهم الأولى، ومن بينها ابتلاعهم للأشياء رغبة في استكشافها وهو ما يهدد حياتهم، وهناك علامات تكشف للأم أن طفلها ابتلع شيئًا، فكيف نتعامل مع تلك المواقف؟

هناك كثير من الأشياء صغيرة الحجم التي يمكن أن يبتلعها الطفل وتمر عبر الجهاز الهضمي ومنه إلى الإمعاء، وفي هذه الحالة قد لا يظهر على طفلك أي أعراض.. لذا هناك بعض العلامات التي إذا ظهرت على طفلك تعني أنه ابتلع شيئًا، منها:

- صعوبة التنفس.

- لون أزرق حول الشفاه.

- السعال.

- صدور صوت أثناء التنفس.

- صعوبة في الكلام.

- ألم بالحلق، الرقبة أو الصدر.

- الامتنعاع عن الطعام.

- القيء.

- سيلان اللعاب.

الدكتور يوسف سعد، استشاري الأطفال، قال إن الطفل إذا ابتلع جسمًا غريبًا سوف يتجه إلى جهازه الهضمي في نهاية المطاف لكن بعض الأجسام قد تعلق أو تستقر بالمريء، وفي تلك الحالة يجب إخراج الجسم على الفور خاصة إذا كان حادًا أو يحتوي على مواد ضارة، كالبطاريات الصغيرة، تجنبًا لجرح غشاء المريء، لافتًا إلى أنه في حالة كان الطفل قادرًا على السعال فيجب مساعدته حتى يخرج الجسم وإن لم يكن قادرًا فيجب التصرف كالتالي:

- ضع ذراعك على صدر الطفل والذراع الآخر على ظهره ثم ينحني الطفل إلى الأمام ثم ابدأ في خبط ظهره برفق 5 مرات منفصلة.

- في حالة لم يخرج الجسم الغريب، يمكن أن تقوم بالضغط 5 مرات على بطن الطفل حتى يخرج.

- يمكن تكرار الخطوتين الأولى والثانية بالتبادل حتى يخرج الجسم.

- في حالة لم يخرج الجسم الصلب من جسم الطفل لمدة 3 أو 4 ساعات، يؤكد استشاري الأطفال على ضرورة التوجه لأقرب مركز أشعة أو مستشفى لإجراء أشعة ومعرفة مكان الجسم، ومن ثم تركه يأخذ مساره الطبيعي للجهاز الهضمي، ثم متابعة براز الطفل، واستخراج الجسم من فتحة الشرج.

- في حالة لم يخرج الجسم بعد تلك المحاولات، قد يلجأ الأطباء إلى فتح البطن واستخراجه جراحيًا.

اقرأ أيضًا: نصائح ضرورية للتعامل مع حروق السوائل عند الأطفال

في حالة تناول الطفل إلى سائل ما، أوضح سعد، أن إسعافه يتوقف على نوع السائل، كالتالي:

- السائل الحارق، كالصودا الكاوية، طلاء الحائط، مياه حارقة، أدوات التنظيف وغيرها.. يجب ألا تجبر الأم طفلها على القيء حتى لا يشعر بالحرقة مرة أخرى، ويمكن أن يتناول لبن أو مياه ليحتوي المادة الحارقة ويقلل مفعولها حتى تستطيع الأم التوجه إلى المركز القومي للسموم أو أقرب مستشفى لها، ومن ثم سوف يحصل على الفحم ليمتص السموم الموجودة بالسائل الذي تناوله.

- إذا كان سائل سام أو أدوية، كأدوية أمراض القلب أو السكر أو حبوب منع الحمل، حذر استشاري الأطفال، بعدم منح الطفل أي ملينات وإن استطاع القيء والتخلص من السائل فسينتهي الخطر، وإن لم يستطع فيمكن تناول كمية كبيرة من اللبن لتقلل مفعول السم أمع التوجه إلى مركز السموم أو أقرب مستشفى فورًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية