أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أمراض تصيب طفلك داخل الحضانة.. إرشادات للوقاية

05:34 م الإثنين 25 فبراير 2019
أمراض تصيب طفلك داخل الحضانة.. إرشادات للوقاية

الأطفال في الحضانة

كتبت- ياسمين الصاوي

يكون الجهاز المناعي ضعيفًا في سن مبكرة، ما يتيح الفرصة لانتقال العدوى مع اختلاط الأطفال وتواصلهم وإصابة إحداهم بمرض معين، ما يزداد داخل الحضانة.

تعد عدوى الجهاز التنفسي الأكثر شيوعًا بين الأطفال في هذا العمر، لكن هناك أنواع أخرى من العدوى التي تنتقل للصغار داخل الحضانة وتستلزم زيارة الطبيب المختص، ما نشره موقع "made for mums"، ونعرضه فيما يلي:

الجديري المائي

الجديري المائي بمثابة فيروس معدٍ لكن إذا أصيب الشخص به مرة، فلا يعود له مرة أخرى، وتبدأ أعراضه الأولى بارتفاع درجة حرارة الطفل، ثم ظهور طفح جلدي يشبه البقع، ويتحول بعد يومين إلى حبوب حمراء مليئة بالسوائل، وتتقشر خلال 5: 7 أيام ثم تختفي، ويشعر الطفل بالحكة وعدم الراحة.

التهاب الملتحمة

تظهر أعراض التهاب الملتحمة، التي تعتبر عدوى بكتيرية، في تحول لون الجزء الأبيض من العين إلى الوردي، وتمتلئ أعين الطفل بالإفرازات، ويبقى الجفن ملتصق بالأخر عند الاستيقاظ من النوم نتيجة زيادة الإفرازات، وتحتاج هذه الحالة إلى قطرات للعين وكمادات ماء تحت إشراف الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: إجراءات يجب اتباعها لتهيئة الطفل قبل الالتحاق بالحضانة

مرض اليد والقدم والفم

يؤدي هذا الفيروس إلى ظهور بثور منتفخة ومثيرة للحكة على اليد والقدم وداخل الفم، يصاحبها ألم الحلق وارتفاع درجة حرارة الجسم وسيلان الأنف، ويعد مرض اليد والقدم والفم بمثابة عدوى تحتاج إلى غسيل اليد باستمرار وعدم لمس البثور، ومن الممكن أن تسبب القرح التي تظهر بالفم صعوبة تناول الطعام والشراب والبلع.

قمل الرأس

ينتقل القمل الصغير الذي يعيش بالقرب من فروة الرأس من طفل لأخر داخل الحضانة عن طريق الاقتراب والتواصل، وتعالج هذه الحالة باستخدام الشامبو والعلاج اللازم لقتل القمل والتخلص من البيض الخاص به تحت إشراف الطبيب.

القوباء

تسبب بعض البكتيريا الشائعة الإصابة بالقوباء، والتي تعد عدوى جلدية تنتقل من شخص لأخر، مسببة طفح جلدي وبثور حمراء تمتلئ بالسوائل، وعند انفجارها، تتكون قرح جديدة، ما يجعل المشكلة أسوأ ويحتاج الطفل في هذه الحالة إلى تناول بعض المضادات الحيوية الفموية والكريمات بعد استشارة الطبيب، مع عدم مشاركة أدواته مع الآخرين.

الإسهال

تأتي مشكلات البطن والمعدة بين قائمة الأمراض المنتشرة في الحضانة، ويصاحبها الغثيان والإسهال والإجهاد، ويراعى تناول الكثير من المشروبات في هذه الحالة تجنبا للإصابة بالجفاف، فضلًا عن غسيل اليدين جيدا واستشارة الطبيب المختص.

إرشادات للوقاية:

- الاهتمام بالنظافة الشخصية.

- حمل جيل مطهر لتنظيف اليدين به.

- غسل اليدين بالصابون والماء جيدًا.

- عدم لمس الوجه والعين والأنف.

- عدم الاقتراب من الزملاء المصابين بالعدوى.

- تنظيف أدوات الطفل وألعابه جيدًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية