أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة تعلن توافر حقن هرمون النمو لعلاج تقزم الأطفال بضخ ١.٥ مليون عبوة

02:19 م الخميس 30 مايو 2019
الصحة  تعلن توافر حقن هرمون النمو لعلاج تقزم الأطفال بضخ ١.٥ مليون عبوة

حقنة

كتب- أحمد كُريّم

أكدت الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية كفاية المخزون الإستراتيجي لحقن "سوماتروبين سيديكو"، هرمون النمو الذي يستخدمه الأطفال المنتفعين من منظومة التأمين الصحي لعلاج التقزم وقصر القامة لمدة 6 شهور.

أوضحت الشركة أن الحقن متوفرة بكميات كبيرة بالصيدليات العامة وفي هيئة التأمين الصحي التابعة لوزارة الصحة.

وقالت الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجموعة أكديما الدوائية التابعة لوزارة الصحة، أن أمبولات السوماتروبين المنتجة محليًا تتميز بجودها العالية وفاعليتها الكبيرة، ويتم ضخ ما يقرب من 1.5 مليون عبوة بالأسواق والتأمين الصحي ومستشفيات الوزارة، كل عام.

وأضافت غراب، أنها تتابع الأرصدة بشكل يومي لتوفيره للأطفال الذين يعانون من قصر القامة أو ما يسمى بالتقزم باعتباره أمن قومي.

أوضحت غراب أن مبادرة الرئيس السيسى للكشف المبكر عن أمراض السمنة والتقزم والأنيميا التابعة لحملة 100 مليون صحة، قامت بصرف السوماتروبين للحالات التي تعانى من قصر القامة والتقزم.

اقرأ أيضًا: هل يمكن علاج قصر القامة عند الأطفال؟

أكدت أهمية الكشف المبكر عن نقص هرمون النمو باعتباره ركيزة أساسية في نمو عضلات وعظام الأطفال كما أنه يحميهم من الآثار السلبية السيئة التي تترتب على إصابة الأطفال بالتقزم.

وقال الدكتور محمد خطاب، رئيس "سيديكو" أحد الشركات التابعة لأكديما، إن السوق المحلى ومستشفيات الوزارة والتأمين الصحي تعتمد بشكل أساسي على السوماتروبين الذي له دور بالغ الأثر في إعادة تشكيل مستقبل ألاف الأطفال المصريين على مدار أكثر من 15 عامًا.

وأضاف أنه تم إنتاج أكثر من 11 مليون فيال، وخلال الفترة الماضية تم علاج أكثر من 11 ألف طفل على نفقة التأمين الصحي وأنه من بين كل 10 أطفال يستخدمون هرمون النمو 9 منهم يستخدمونه تحت إشراف طبي تام بعيادات التأمين الصحي.

قد يهمك: طول القامة يهدد أصحابه.. إليك بعض الإرشادات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية