أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بخلاف كورونا.. 6 أسباب مختلفة لارتفاع درجة حرارة طفلك

03:53 م الجمعة 10 يوليه 2020
بخلاف كورونا.. 6 أسباب مختلفة لارتفاع درجة حرارة طفلك

ارتفاع حرارة الأطفال

كتبت- ندى سامي:

مع توسع بؤرة انتشار فيروس كورونا المستجد حول دول العالم، في ظل عدم وجود علاج له وعدم اكتشاف مصل وقائى، زادت مخاوف الآباء حول إصابة أطفالهم بذلك الفيروس التاجي المستجد، وتكمن صعوبة الأمر في تداخل أعراضه مع الكثير من المشكلات الصحية التي تواجه الصغار في السنوات الأولى من أعمارهم، خاصة ارتفاع درجة الحرارة التي تعد من أكثر المشكلات الصحية التي يتعرض لها الأطفال لأسباب مختلفة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الأسباب المختلفة لارتفاع درجة حرارة الطفل بخلاف إصابته بفيروس كورونا، وفقًا لـ "CDC" ، "Kids health".

أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الأمريكية "CDC" أن الأطفال من الممكن إصابتهم بفيروس كورونا المستجد لأنه عبارة عن عدوى فيروسية تنتقل عبر رذاذ الشخص المصاب بالمرض، وبالطبع يمكن أن يصيب الأطفال، ولقد تم التبليغ عن حالات إصابة للاطفال بكوفيد 19 في مختلف دول العالم، ولكنها أعداد ضئيلة مقارنة بالفئات العمرية الأخرى وخاصة كبار السن.

بالرغم من أن الأطفال من الفئات أصحاب المناعة الضعيفة وهم أكثر عرضة للإصابة بذلك الفيروس التاجي، إلا أن أعداد المصابين من الأطفال كانت قليلة وهو ما يثير العلماء الذين يعكفون على معرفة ماهية الفيروس وطبيعته لمحاولة التوصل لعلاج مناسب للقضاء عليه وما يسببه من ذعر عالمي.

أسباب مختلفة لارتفاع درجة حرارة الطفل

يصاحب فيروس الكورونا عدد من الأعراض المختلفة، وارتفاع درجة حرارة الجسم يعد أحد أبرز تلك الأعراض، ولكن لا يشترط عند إصابة طفلك بارتفاع في درجة الحرارة أنه مصاب بفيروس كورونا، لأن هناك عدد من المشكلات الصحية الشائعة والغير شائعة التي يصاحبها ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال، ومن أبرز تلك المشكلات ما يلي:

1- الإنفلونزا

تعد الإنفلونزا عدوى تنفسية فيروسية تصيب الجهاز التنفسي ويصاحبها عدد من الأعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة ، وضيق التنفس واحتقان الحلق، وسيلان الأنف والعطس، والسعال، قد يداهم الأطفال في مختلف الأوقات من السنة، ينطوي علاجها على علاج الأعراض بالأدوية والراحة، وشرب السوائل الدافئة.

2- التهاب الأمعاء الفيروسي

قد تصاب الأمعاء بعدد من الفيروسات المعدية والتي يصاحبها الكثير من الأعراض المزعجة، مثل ارتفاع درجة الحرارة، والقيء، والإسهال، وآلام البطن، وألم عام بجميع أنحاء الجسم، وفقدان في الشهية، يحتاج الطفل لتناول بعض العقاقير التي تقضي على الفيروس وتطهر الأمعاء ويحتاج أسبوع للتعافي.

3- التسنين

خلال مرحلة التسنين يتعرض الأطفال للكثير من الأعراض نتيجة تهيئة اللثة لبزوغ الأسنان، وقد تتضمن تلك الاعراض التي تختلف من طفل لآخر، ارتفاع في درجة حرارة الجسم، سيلان اللعاب والأنف، كثرة البكاء، الأرق، اضطراب الشهية.

4- الأدوية

تناول بعض الأدوية بشكل مزمن قد يكون أحد أعراضها الجانبية ارتفاع في درجة الحرارة، يتسم الأمر بكونه مفاجئ ويستمر لفترة قصيرة، ويمكن التغلب عليه بالتوقف عن تناول ذلك الدواء وتناول خوافض الحرارة.

5- عدوى الأذن الوسطى

عدوى الأذن الوسطى من المشكلات الصحية المتكررة التي يعاني منها الأطفال وتتسبب في الكثير من الأعراض المزعجة مثل ارتفاع في درجة الحرارة، الصداع، آلام في الأذن، كثرة البكاء، عدم القدرة على النوم.

6- عدوى المسالك البولية

عدوى المسالك البولية تنشأ نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية تصيب المسالك البولية ويصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة، وألم أثناء التبول، وألم أسفل البطن.

اقرأ أيضًا: للحوامل.. دليلك الشامل للتعامل مع أزمة فيروس كورونا

هل استخدام الجل المطهر آمن على جلد الأطفال؟.. طبيب يوضح تأثيره

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية