أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 علامات مؤكدة للولادة.. متى نتصل بالطبيب؟

03:54 م الأربعاء 10 نوفمبر 2021
4 علامات مؤكدة للولادة.. متى نتصل بالطبيب؟

علامات الولادة

كتبت- ياسمين الصاوي:

في بعض الأحيان، تظن الكثير من الحوامل أنهن على وشك الولادة عند الشعور بألم في البطن أو غيره، لكن يجب التحقق جيدًا قبل التوجه للمستشفى.

هناك بعض العلامات المؤكدة التي تدل على حدوث المخاض واقتراب الولادة، وهو ما نشره موقع "What to expect".

1-نزول دم

قبل الولادة بيوم أو عدة ساعات، ربما تلاحظ بعض الحوامل نزول دم يبدو مشابهًا في قوامه المخاط الذي يخرج من الأنف سواء على هيئلة كتلة واحدة أو شعيرات صغيرة، ويُطلق على هذه الإفرازات السميكة الوردية اسم العرض الدموي، وهي مؤشر جيد على أن المخاض بات وشيكًا.

2-نزول مياه

تتمزق الأغشية ويتسرب السائل الأمنيوسي بعد أن تبدأ أعراض المخاض الأخرى بالفعل، ويعد نزول ماء الرحم أحد العلامات الأخيرة قبل الولادة، ويحدث بشكل طبيعي في حوالي 15% فقط من الولادات.

لحساب موعد الولادة حاسبة الحمل والولادة

3-تشنجات وألم

يشبه الألم في مرحلة المخاض تقلصات الدورة الشهرية ويمتد إلى الساقين مع الشعور بضغط شديد في أسفل البطن، ولا تهدأ مع تغيير وضعية الجلوس أو النوم.

4-ارتخاء العضلات

مع اقتراب لحظة الولادة، تبدأ عضلات الجسم جميعها في الارتخاء حتى يبدو من الصعب التحكم فيها بشكل جيد، ولا سيما عضلات المستقيم، وهو ما يسبب الإسهال في هذه الفترة.

متى تتصلين بالطبيب؟

-في حال الشعور بالأعراض السابقة، فلا بد من استشارة الطبيب على الفور.

-إذا كانت الحامل تعاني من أي نزيف أو إفرازات زاهية سواء بنية أو وردية.

-نزول الماء، وإذا كان لون السائل أخضر أو ​​بني، فربما تكون هذه علامة على خروج البراز الأول للطفل الذي يمكن أن يكون خطيرًا حال تناول الطفل إياه أثناء الولادة.

-عند الشعور بعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها أو صداع شديد أو تورم مفاجئ، حيث يمكن أن تكون أعراض تسمم الحمل، والذي يحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم، ويستلزم الأمر الولادة في أقرب وقت ممكن إن حدث بالشهر التاسع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية