أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أنواع مسكنات آمنة للحوامل

04:27 م الأربعاء 14 ديسمبر 2022
5 أنواع مسكنات آمنة للحوامل

أدوية محظورة على الحوامل

كتبت - هدى عبد الناصر:

تعاني الكثير من الحوامل من آلام الجسم المختلفة التي غالبًا ما تحتاج إلى تناول بعض المسكنات للسيطرة على الألم إلى حد ما، ولكن يشترط أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المختص لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بمسكنات الألم الآمنة للحوامل، وفقًا لما ذكره موقع "Verywellfamily".

1- أسيتامينوفين

يعتبر الأسيتامينوفين أحد المسكنات الآمنة أثناء الحمل، فهو يساهم في علاج الصداع والحمى والتهاب الحلق، حيث يستخدمه ما يقرب من 50% من النساء خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ولا يفضل تناوله في الشهور الأخيرة من الحمل لأنه قد يتسبب في الإصابة بالتوحد أو اضطراب فرط الحركة للجنين.

2- مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية

يمكن أن تعتبر مضادات الالتهاب غير الستيرويدية آمنة حتى الأسبوع 20 من الحمل ولكن بعد ذلك يمكن أن تسبب انخفاض في السائل الأمنيوسي، بالإضافة إلى بعض المضاعفات الأخرى التي قد تصيب الجنين بما في ذلك الكلى والقلب وغيرها من مشاكل النمو.

اقرأ أيضًا: للحوامل..إليك قائمة بأهم الأدوية الآمنة

3- الأسبرين

يمكن وصف الأسبرين لعلاج بعض المشاكل الطبية أثناء الحمل، مثل تسمم الحمل، ولكن يشترط أن يتم تناول جرعة منخفضة بعد الأسبوع الثاني عشر لتجنب التعرض لأي مضاعفات بما في ذلك الولادة المبكرة أو الجلطات الدموية أو النزيف الحاد.

4- ايبوبروفين ونابروكسين

غالبًا ما يُعتبر الإيبوبروفين والنابروكسين من الأدوية الأكثر أمانًا لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، لأن هذه الأدوية تقلل مخاطر الإصابة بأعراض الجهاز الهضمي والآثار الجانبية الأخرى، ولكن يجب استخدامها بحذر خلال فترة الحمل خاصة خلال الجزء الأخير من الحمل.

قد يهمك: باهر السعيد يكتب: أدوية توصف بآمان للحامل

5- الأدوية الموضعية

عادة ما يوصي باستعمال المنتجات الموضعية التي تحتوي على المنثول أو الليدوكائين وبالتالي تعتبر هذه الأنواع آمنة على الحوامل، ويجب الابتعاد عن المنتجات الموضعية التي تحتوي على مضادات التهاب غير ستيرويدية لأنها لا تعتبر آمنة تمامًا وقد تزيد من العيوب الخلقية للجنين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية