أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن للحامل تناول مشروب الكاكاو؟

04:20 م الثلاثاء 15 فبراير 2022
هل يمكن للحامل تناول مشروب الكاكاو؟

تناول الحامل للكاكاو

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعتبر الكاكاو من المشروبات الشتوية الغنية بالفوائد الصحية، حيث يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، لكن هل يمكن للحامل تناوله بأمان؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية فوائد وأضرار مشرب الكاكاو للحامل والكمية المسموح بها، حسبما نشر موقع "Food News".

مشروب الكاكاو للحامل

يعد الكاكاو من المشروبات الآمنة أثناء الحمل في حال تناوله باعتدال وعدم الإفراط فيه أو إضافة المزيد من السكر إليه.

ويمكن أن يقدم الكاكاو بعض الفوائد الصحية للحامل، مثل الوقاية من تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم، حسبما نشرت دراسة أجريت عام 2010.

ووجدت هذه الدراسة التي شملت أكثر من 2000 امرأة حامل، أن تناول الكاكاو خلال فترات معينة من الحمل ساهم في انخفاض خطر الإصابة بتسمم الحمل في الثلث الأول والثالث، فضلاً عن انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في الأشهر الثلاثة الأولى.

وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك بعض المخاوف التي لا تزال مثيرة للجدل حول احتواء الكاكاو على الكافيين، والذي يمكن أن ينتقل إلى المشيمة، مع العلم أن تناول كمية كبيرة من الكافيين أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة والإجهاض.

وبناءً على ذلك، يجب العلم بأن الإكثار من تناول أي شيء يمكن أن يسبب أضرارًا غير مرغوب فيها، لذا يجب الانتباه إلى كمية الكاكاو والكافيين التي يتم تناولها خلال أشهر الحمل، مع ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي أطعمة أو مشروبات تثير بعض القلق والمخاوف.

اقرأ أيضًا: الكاكاو أكثرهم.. إليك السعرات الحرارية في مشروبات الشتاء

أضرار مشروب الكاكاو للحامل

على الرغم من وجود العديد من الفوائد الصحية وراء شرب الكاكاو، إلا أن هناك أيضًا مخاطر وآثار جانبية له لدى الحوامل، وتشمل:

- انخفاض الوزن عند الولادة.

- زيادة الوزن أثناء الحمل.

- الولادة المبكرة.

يجب الانتباه إلى كمية السكر الموجود في علبة الكاكاو، وعدد ملاعق السكر التي يتم إضافتها للكوب، تجنبًا للتعرض لسكري الحمل والسمنة حال الإكثار من تناول السكريات في هذه الفترة، ومن الأفضل اختيار الكاكاو الخام.

كم كوب يمكن تناوله من مشروب الكاكاو؟

يُراعى الانتباه إلى أن كوب واحد من مشروب الكاكاو الساخن يحتوي على حوالي 5 ملليجرام من الكافيين، في حين يحتوي المقدار نفسه من القهوة منزوعة الكافيين على حوالي 2 ملليجرام من الكافيين.

وتوصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG) بتناول 200 ملليجرام من الكافيين أو أقل يوميًا أثناء الحمل، لذا يمكن شرب فنجان من الكاكاو يوميًا بحد أقصى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية