أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تساقط الشعر بعد الولادة طبيعي؟- إليك طرق علاجه

03:50 م الإثنين 21 مارس 2022
هل تساقط الشعر بعد الولادة طبيعي؟- إليك طرق علاجه

تساقط الشعر

كتبت- هدى عبد الناصر:

تعاني بعض النساء من تساقط الشعر الذي يحدث بشكل مباشر بعد الولادة، نتيجة العديد من التغيرات الصحية، مما يتسبب في الخوف والقلق، مما يتطلب المتابعة المستمرة مع الطبيب قبل وبعد الولادة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بتساقط الشعر بعد الولادة، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

أسباب تساقط الشعر بعد الولادة

أثبتت الدراسات، أن تساقط الشعر غالبًا ما يحدث بعد الولادة نتيجة تغيرات في هرمونات الجسم، فغالبًا ما يبدأ اضطراب الهرمونات مع بداية الحمل وتستمر حتى بعد الولادة، لذلك يجب الحرص جيدًا على المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص لتجنب أي آثار جانبية.

كما يعتبر السبب الأساسي في ارتفاع مستويات الهرمونات هو HCG، فهو هرمون يتم قياسه في اختبار الحمل حيث يدل ارتفاعه على وجود حمل، بالإضافة إلى ذلك يتسبب الحمل أيضًا في رفع مستويات الهرمونات الأخرى مثل الاستروجين والبروجسترون والأوكسيتوسين والبرولاكتين، مما يزيد من حجم الدم أيضًا بنسبة أكبر من 50% مع اقتراب الولادة.

اقرأ أيضًا: 4 أعشاب لعلاج تساقط الشعر

وأوضحت الدراسات، أنه بمجرد الولادة تنخفض العديد من مستويات الهرمونات بسرعة شديدة وعادة ما تعود إلى مستوياتها الطبيعية بعد 24 ساعة من الولادة، ولكن يبقى هرمون البرولاكتين مرتفعًا بسبب الرضاعة، إلى جانب انخفاض حجم الدم بشكل تدريجي ويعود إلى حجمه الطبيعي بعد أسابيع من الولادة.

كيف تؤثر الهرمونات على الشعر؟

الهرمونات هي السبب الأكبر لتغيرات الشعر أثناء الحمل وتساقط الشعر بعد الولادة، ففي فترة الحمل يتساقط الشعر بكميات قليلة يوميًا إلى أن يقل تمامًا نتيجة زيادة حجم الدم والدورة الدموية، ولكن بعد الولادة تنخفض مستويات الهرمونات بشكل كبير مما يؤدي إلى تساقط الشعر وقد يستمر هذا التساقط لمدة عام أو عندما يبلغ الطفل 4 أشهر.

قد يهمك: تعاني من تساقط الشعر؟- فيتامين هام قد يساعد على تحفيز نموه

علاج تساقط الشعر بعد الولادة

1- نظام غذائي صحي

من الضروري أن تحرص النساء بعد الولادة على تناول نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفاكهة والبروتينات بما في ذلك، الخضراوات الورقية الداكنة والبطاطا الحلوة والجزر والبيض والأسماك.

2- تناول الفيتامينات

يجب أن تحرص النساء الحوامل على تناول الفيتامينات بشكل منتظم، وعدم الاعتماد على النظام الغذائي فقط، حيث ينصح الأطباء بالاستمرار على تناول المكملات الغذائية التي يتم تناول خلال فترة الحمل حتى بعد الولادة.

3- استعمال الشامبو

على الرغم من عدم وجود دليل أن الشامبو يساهم في إيقاف التساقط إلا أن استعمال الشامبو بشكل منتظم يعطي الشعر قوامًا أكثر ويساعد في الحفاظ على لمعانه.

هل تساقط الشعر بعد الولادة طبيعي؟

أثبتت الدراسات أنه في معظم الحالات، يكون تساقط الشعر بعد الولادة طبيعيًا تمامًا ولا داعي للقلق، والأفضل استشارة الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود أي مخاطر أو سبب أخر لتساقط الشعر.

قد يهمك أيضًا: 4 حلول بسيطة قد تخلصك من تساقط الشعر- تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية