خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دون الحاجة للطبيب - جهاز سونار لمراقبة الجنين في منزلك

07:46 م السبت 30 يوليه 2022
دون الحاجة للطبيب - جهاز سونار لمراقبة الجنين في منزلك

السونار

كتبت- ياسمين الصاوي:

صار بإمكان الأمهات الآن رؤية تطور الجنين داخل الرحم يومًا بعد يوم في المنزل دون الحاجة إلى زيارة عيادة الطبيب، وذلك من خلال السونار الجديد الذي تم تطويره على شكل لاصقة تعمل بالموجات فوق الصوتية.

طور مهندسون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) جهازًا يمكن ارتداؤه، حيث يقارب في حجمه حجم طابع بريدي، والذي يعد قادرًا على التقاط صور حية مستمرة تظهر ما يحدث داخل الرحم لمدة قد تصل إلى 48 ساعة، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويعمل الخبراء حاليًا على ضبط الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه تحليل النتائج وإرسالها إلى تطبيق محدد يالهاتف الذكي، آملين أن يصبح الحهاز متاحًا في المحلات والصيدليات للحوامل على أن يقمن باستخدامه مرة واحدة في الأسبوع.

ويمكن أيضًا استخدام هذا الجهاز الذي يبلغ سمكه حوالي 3 مم، تتبع حالة الأورام لدى مرضى السرطان بهدف تسريع التشخيص والعلاج.

قال البروفيسور شوان خه جاو، المهندس الميكانيكي بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذي شارك في تصميم الجهاز: "يمكن استخدام لاصقات الموجات فوق الصوتية لالتقاط صور الأجنة للحوامل. " مضيفًا "ولكن يجب تقليل التردادت، مثل واحد تصوير الجنين مرة واحدة في الأسبوع لضمان سلامته."

وأوضح: "نعتقد أن وضع لاصقة بمواضع مختلفة من الجسم ستتحد مع هاتفك المحمول، بحيث يقوم الذكاء الاصطناعي بتحليل الصور عند الطلب."

وأفاد الخبراء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن اللاصقات الجديدة سوف تتغلب على الحاجة إلى استعمال الجل قبل إجراء السونار من خلال الحفاظ على الجل في حاجز هوائي، مما يعني أن الجهاز سيكون له استخدامات أكبر، من حيث مراقبة الأورام وحالات فشل القلب وارتفاع ضغط الدم لمدة يومين، في حين أن السونار في المستشفيات عادة ما يلتقط الصور خلال بضع ثواني.

وبناءً على أن تلك اللاصقات ستعمل على مراقبة المريض لمدة 48 ساعة، فإن هذا سيسمح بتصوير الأعضاء الداخلية مثل القلب والرئتين والعضلات والأوعية الدموية بشكل مستمر أيضًأ لإنقاذ حياة المرضى.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية