أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن تناول الأطعمة الحارة أثناء الحمل؟

04:24 م الإثنين 16 يناير 2023
هل يمكن تناول الأطعمة الحارة أثناء الحمل؟

الأطعمة الحارة

كتب- كريم حسن:

تتخوف الكثير من النساء من تناول أطعمة معينة أثناء مرحلة الحمل، خوفًا من تأثيرها بشكل سلبي على صحتها أو الحالة الصحية للجنين، وعلى رأسها الأطعمة الحارة، فما تأثيرها على صحة الأم وجنينها؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير تناول الأطعمة الحارة على صحة الحوامل، وفقًا لما ذكره موقع "Very well family".

الأطعمة الحارة أثناء الحمل

على الرغم من أن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل لن يحدث أضرارًا صحية للأم أو الجنين حال تناولها أثناء فترة الحمل، إلا أن الجسم قد يتفاعل بشكل مختلف مع تلك الأطعمة.

فقد يؤدي الغثيان الذي تعاني منه النساء في بداية فترة الحمل إلى جعل هذه الأطعمة غير مستساغة، وفي وقت لاحق، قد تساهم في حرقة المعدة أو عسر الهضم.

ولكن، إذا كانت المرأة تتناول الأطعمة الغنية بالتوابل بانتظام، فقد يكون تناولها أثناء الحمل أقل احتمالية للتسبب في شعورها بعدم الراحة، لكن لا تزول احتمالية تعرضها لأعراض مزعجة.

فوائد تناول الأطعمة الحارة أثناء الحمل

للأطعمة الغنية بالتوابل بعض الفوائد أثناء الحمل، والتي تشمل ما يلي:

1- أثبتت الدراسات أنها تساعد على تقليل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة مع زيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، مما يقلل خطر الإصابة بألم الصدر والنوبات القلبية.

2- تعرض الطفل بشكل مبكر للنكهات الحارة أثناء وجوده في الرحم قد يشجعه على تجربة مجموعة متنوعة من الأطعمة عندما يكبر.

اقرأ أيضًا: تغذية الحامل في الشتاء- 10 أطعمة مفيدة لصحتها

هل يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول الأطعمة الحارة أثناء الحمل؟

في حين أن الأطعمة الغنية بالتوابل لا تشكل خطورة على صحة الأم وجنينها، إلا أن كل حمل يختلف عن الآخر، لذا، يجب التأكد من استشارة الطبيب المختص المتابع للحالة بشأن مدى إمكانية تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أثناء الحمل .

هل يسبب تناول الأطعمة الحارة أثناء الحمل أي أضرار صحية؟

قد تؤدي التغيرات الجسدية والهرمونية أثناء الحمل إلى صعوبة تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، مع المعاناة من بعض المشكلات المزعجة التي تشمل ما يلي:

1- حرقة المعدة

تعاني بعض النساء من حرقة المعدة في وقت ما أثناء فترة الحمل، فمنذ بداية الحمل تؤدي التغيرات الهرمونية إلى ارتخاء الشريط العضلي الذي يحمي المريء من أحماض المعدة.

ومع نمو الطفل، يتمدد الرحم وتعيد باقي أعضاء الجسد ترتيبها لإفساح المجال، ويشمل ذلك المعدة، والتي قد تصبح أصغر بكثير وأكثر عرضة للحموضة المعوية بسبب عودة الأحماض إلى المريء.

وتعتبر الحموضة المعوية هي عرض شائع جدًا للحمل وتتفاقم بشكل عام بسبب الأطعمة الحارة.

2- عسر الهضم

مع تقدم الحمل، يتباطأ معدل إفراغ المعدة، وقد تكون الأعضاء المتغيرة مسؤولة أيضًا عن عسر الهضم أثناء الحمل، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل قد يكون سببًا لنفس المشكلة.

3- الغثيان

غثيان الصباح هو أحد أعراض الحمل المبكرة، ومن المحتمل أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالتوابل إلى زيادة الشعور بالغثيان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية