أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سكري الحمل- هل يستمر بعد الولادة؟

02:32 م الخميس 13 يوليه 2023
سكري الحمل- هل يستمر بعد الولادة؟

سكري الحمل

كتبت - ندى سامي

سكري الحمل أحد المضاعفات التي قد تحدث خلال الحمل وتؤثر على صحة المرأة، نتيجه بعض العوامل الوراثية أو اتباع بعض العادات غير الصحية، وهو أحد أنواع السكري العرضي، ولكن قد يستمر بعد الولادة في بعض الحالات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، تأثير سكري الحمل بعد الولادة، وفقًا لما ذكره موقع "Web md".

ما هو سكري الحمل؟

على عكس داء السكري من النوع الأول، لا ينتج سكري الحمل عن نقص الأنسولين، ولكن بسبب هرمونات أخرى يتم إنتاجها أثناء الحمل، والتي يمكن أن تجعل الأنسولين أقل فعالية، وهي حالة يشار إليها باسم مقاومة الأنسولين، وعادة تختفي أعراض سكري الحمل بعد الولادة.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي للتعامل مع سكري الحمل

وعلى الرغم من أن سبب سكري الحمل غير معروف، إلا أن هناك بعض النظريات حول سبب حدوث الحالة، وتشمل ما يلي:

- تزود المشيمة الجنين النامي بالمواد المغذية والماء، وتنتج أيضًا مجموعة متنوعة من الهرمونات للحفاظ على الحمل، ويمكن أن يكون لبعض هذه الهرمونات تأثير مانع للإنسولين، وهذا ما يسمى تأثير الأنسولين المضاد، والذي يبدأ عادة بعد حوالي 20 إلى 24 أسبوعًا من الحمل.

- مع نمو المشيمة يتم إنتاج المزيد من هذه الهرمونات ويزداد خطر مقاومة الأنسولين، وعادة يكون البنكرياس قادرًا على إنتاج أنسولين إضافي للتغلب على مقاومة الأنسولين ولكن عندما لا يكون إنتاج الأنسولين كافيًا للتغلب على تأثير هرمونات المشيمة ينتج عنه سكري الحمل.

ويزداد خطر حدوث السكري أثناء الحمل نتيجة عدة عوامل:

- زيادة الوزن.

- تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري.

- الحمل في سن متقدم.

- إصابة سابقة بسكري الحمل.

- الإصابة بمقدمات السكري، والمعروفة أيضًا باسم ضعف تحمل الجلوكوز.

سكري الحمل بعد الولادة

عادة ما تختفي أعراض سكري الحمل بعد الولادة، كما إصابة السيدات بالسكري أثناء الحمل لا علاقة له تمامًا بإصابة الأطفال بالسكري من النوع الأول فيما بعد، وأن الأمر له العديد من العوامل والأسباب، وأهمها وجود تفاعل مناعي ذاتي أي يهاجم الجسم نفسه عن طريق الخطأ.

في بعض حالات سكري الحمل تحتاج الأم للأنسولينولكن بعد الولادة تنخفض متطلبات الجسم للأنسولين مع التحسن السريع في مستويات الجلوكوز في الدم.

ومع ذلك قد تعاني بعض النساء من مرض السكري المستمر بعد الحمل، لذلك ، يلزم إجراء اختبار تحمل الجلوكوز الفموي جميع النساء المصابات بسكري الحمل بعد حوالي 6 أسابيع للتأكد من معدلات السكر بالدم، وقد يحدث ذلك بتيجة بعض العوامل التي تتمثل فيما يلي:

- عدم الالتزام بجرعات العلاج أثناء الحمل.

- وجود تاريخ عائلي وراثي بالسكري.

- اتباع نمط غذائي غير صحي خلال الحمل ويعد الولادة.

- عدم التخلص من الوزن الزائد خلال الحمل.

- حدوث مضاعفات أثناء الولادة.

قد يهمك: هل سكري الحمل يهدد الجنين؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية