أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لحمل صحي- 7 طرق لزيادة هرمون البروجسترون

12:57 م الثلاثاء 27 فبراير 2024
لحمل صحي- 7 طرق لزيادة هرمون البروجسترون

المرأة الحامل

كتب - كريم حسن

لا ينبغي على النساء تجاهل أهمية مستويات هرمون البروجسترون في الجسم، وذلك لأن انخفاض مستويات ذلك الهرمون يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الإنجابية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز النصائح لزيادة هرمون البروجسترون في الجسم من أجل حمل صحي، وفقًا لما ذكره موقع "Health shots".

ما هو هرمون البروجسترون؟

البروجسترون هو هرمون الستيرويد الأنثوي الذي يتم إنتاجه بشكل أساسي في المبيضين بعد الإباضة أثناء الدورة الشهرية وبكميات أقل عن طريق الغدد الكظرية، ويسمى بـ"معزز للحمل"، مما يؤكد أهميته في دعم الحمل والحفاظ على نظام إنجابي صحي.

اقرأ أيضًَا: الشهر الثالث من الحمل- نصائح اتبعيها

أضرار انخفاض مستويات هرمون البروجسترون على صحة المرأة

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون البروجسترون إلى العديد من المشكلات الإنجابية، والتي تشمل ما يلي:

1- عدم انتظام الدورة الشهرية.

2- نزيف الحيض الغزير أو المطول.

3- صعوبة في الحمل.

4- حالات الإجهاض المتكررة.

5- أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

نصائح لزيادة مستويات هرمون البروجسترون بشكل طبيعي

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتعزيز مستويات هرمون البروجسترون، وتشمل ما يلي:

1- تقليل التوتر

تقنيات إدارة الإجهاد مثل اليوجا والتأمل وتمارين الاسترخاء يمكن أن تساعد في تحقيق التوازن بين مستويات الكورتيزول، مما يدعم إنتاج البروجسترون بشكل غير مباشر.

2- نظام غذائي متوازن

يضمن النظام الغذائي المتوازن حصول الجسم على العناصر الغذائية الضرورية لإنتاج الهرمونات، لذا، ينصح بتضمين الفواكه والحبوب الكاملة والخضروات والدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون في نظامك الغذائي، حيث تعتبر العناصر الغذائية المحددة مثل فيتامين C وفيتامين B6 والزنك ضرورية لإنتاج البروجسترون.

3- الحفاظ على وزن صحي للجسم

يساعد الحفاظ على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة على منع إنتاج هرمون الأستروجين الزائد، مما يدعم مستويات البروجسترون بشكل غير مباشر.

4- النوم الكافي

النوم الجيد ضروري لتنظيم الهرمونات، فأثناء النوم العميق، يقوم الجسم بإنتاج وإطلاق الهرمونات، بما في ذلك هرمون البروجسترون، وقلة النوم تعطل هذه العملية، مما يؤثر على التوازن العام للهرمونات.

5- الابتعاد عن الكافيين والكحول

تناول الكافيين والكحول يمكن أن يضغط على الغدد الكظرية، مما يؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني، لذلك، لا تشرب الكثير من القهوة وابتعد تماما عن الكحول.

6- ممارسة الرياضة بانتظام

تدعم التمارين المعتدلة المنتظمة التوازن الهرموني العام وتساعد على التحكم في وزن الجسم، ولكن لا تبالغ في ذلك في صالة الألعاب الرياضية أو حتى في المنزل.

قد يهمك: هل الإفراط في تناول الملح يضر الحوامل؟

7- إدارة مستويات الأنسولين

يمكن أن تؤدي مقاومة الأنسولين إلى اختلالات هرمونية، بما في ذلك انخفاض هرمون البروجسترون، وإن اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام وإدارة تناول الكربوهيدرات يمكن أن يساعد في استقرار مستويات الأنسولين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية