الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

8 علامات تنذر بعسر القراءة عند طفلك.. منها تأخر الكلام (صور)

10:58 ص السبت 17 نوفمبر 2018

كتبت- ياسمين الصاوي<_o3a_p>

عسر القراءة.. حالة عصبية وجينية لا ترتبط بالذكاء أو سوء الشرح، وربما يصبح أصحابها بارعين رغم معاناتهم في الصغر من صعوبة معالجة المخ للنصوص المكتوبة وعدم القدرة على إدراك وهجاء الكلمات، وفقًا لما ذكره موقع medical news today... في الصفحات التالية علامات تُنذر بعسر القراءة عند طفلك:<_o3a_p>

مساحة إعلانية

1- صعوبة تعلم القراءة

يملك بعض الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة ذكاءً طبيعيًا، وتلقي التعلم السليم ودعم الوالدين، لكن يجدون صعوبة أيضًا في تعلم القراءة.

مساحة إعلانية

2- تأخر التعلم

ربما يتعلم الأطفال المصابين بعسر القراءة، المشي والكلام وركوب الدراجات في وقت متأخر مقارنة بالغالبية العظمى من زملائهم.

3- تأخر تطور الكلام

يمكن أن يأخذ الطفل وقت أطول لتعلم التحدث، وينطق الكلمات بشكل خاطئ، ويجد صعوبة في تغيير هذا النطق ويظهر عدم القدرة على التمييز بين أصوات الكلمات المختلفة.

4- بطء تعلم الأساسيات في المدرسة

يمكن أن يأخذ هؤلاء الأطفال وقت أطول في تعلم الحروف الأبجدية، ومعرفة نطقها، فضلًا عن مواجهتهم مشكلة في تذكر أيام الأسبوع وشهور السنة والألوان وجدول الضرب.

5- اليمين واليسار

ربما لا يستطيع الطفل الذي يعاني من عسر القراءة إدراك اليمين واليسار، وهو أمر ملحوظ مقارنة بغيره من الأطفال في العمر نفسه، مع عدم القدرة على حفظ الاتجاهات بعد إعادة تصحيحها له مرة أخرى.

6- العكس

يمكن أن يعكس هؤلاء الأطفال المصابين بعسر القراءة الأرقام والحروف دون إدراك، بل ويجد صعوبة في الهجاء، حيث يحفظ هجاء الكلمة وينساها تمامًا في اليوم التالي.

7- صعوبة التركيز

يعاني الطفل من صعوبة التركيز، حيث يستنزف عقليًا بعد مواصلة تركيزه لعدة دقائق، في حين يمكن أن يعاني من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

8- تسلسل الأفكار

عندما يعبر الشخص المصاب بعسر القراءة، فيمكن أن تبدو أفكاره غير منطقية أو متسلسلة، ما يلاحظه الأم والأب والأشخاص المحيطين بشكل مستمر.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو