الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

9 عادات يومية تؤثر على صحتك العقلية (صور)

11:59 ص الجمعة 02 أغسطس 2019

وكالات

تساهم مجموعة من الأنشطة اليومية والعادات الخاطئة في زيادة فرص الإصابة بالمشكلات الصحية العقلية، لذا ينصح بالتوقف فورًا عن ممارسة هذه السلوكيات.

مساحة إعلانية

وفي الصفحات التالية، نستعرض أبرز العادات الخاطئة التي تضر بصحتك العقلية، وفقًا لموقع "ميرور":

1- تناول المضادات الحيوية

قال علماء إن المضادات الحيوية، بما في ذلك الكينولون والبنسلين، ترتبط بالاكتئاب، مشيرين إلى أن تناول جرعتين أو 5 جرعات من العقار، يزيد الخطر بمقدار النصف تقريبا، نتيجة تعطيل توازن البكتيريا في الأمعاء الذي يؤثر خلايا الدماغ.

مساحة إعلانية

2- نشاطك على الإنترنت

وجد باحثون سويديون أن النساء اللاتي يقضين نحو 150 ساعة في الأسبوع أمام شاشة الكمبيوتر أو الهواتف، أبلغن عن إصابتهن بالاكتئاب بمعدل أعلى، ربما بسبب الحرمان من النوم وعدم التواصل المباشر مع الآخرين.

3- أضواء الليل

سواء كان مصدره إنارة الشوارع في الخارج أو التوهج الخافت للتلفاز، فإن التعرض للضوء أثناء محاولة النوم قد يكون له تأثير سلبي على الدماغ، حيث تتداخل مع إفراز هرمون الميلاتونين، الذي يساعد الجسم على إدراك أن وقت النوم حان.

4- عدم تناول الخضروات

أشارت دراسة أجريت في جامعة "كوليدج لندن" إلى أن أولئك الذين يتناولون كميات قليلة من الفواكه الطازجة والأطعمة النباتية، هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، حيث تحتوي تلك الأطعمة على مضادات الأكسدة الموجودة التي تمنع تلف خلايا الدماغ.

5- عدم تناول الأسماك

أكدت دراسة نرويجية أن أولئك الذين يأكلون السمك بانتظام يتمتعون بصحة عقلية أفضل، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا الأسماك على الإطلاق، لاحتوائها على الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تحسن المزاج.

6- تناول أقراص منع الحمل

وجدت دراسة حديثة أجرتها جامعة كوبنهاغن تضم أكثر من مليون امرأة، أن هناك صلة واضحة بين وسائل منع الحمل الهرمونية والتشخيصات اللاحقة للاكتئاب

7- استهلاك الكافيين

كشف خبراء أن الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين يمكن أن يؤدي إلى إجهاد العقل، ما يحفز إنتاج الأدرينالين، ويسبب القلق المزمن ونوبات الهلع وانخفاض المزاج والأرق، وزيادة الوزن المرتبطة بالتوتر.

8- التدخين

يزيد تدخين السجائر من خطر الاكتئاب بنسبة 41%، وفقا للعلماء الذين قضوا 6 سنوات في مراقبة حالة 8556 بالغ، فإن النيكوتين يجعلنا نشعر بالإحباط.

9- الملابس

وجدت البروفيسورة كارين باين، من جامعة هيرتفوردشاير، أنه عندما تشعر النساء بالاكتئاب، فإنهن أكثر عرضة لارتداء الجينز وقميص فضفاض، لذا من الضروري ارتداء الملابس التي تشعرنا بالسعادة، حتى لو كنا نشعر بالضعف، كذلك فإن اللون الأزرق له تأثير إيجابي على الحالة المزاجية وخفض ضغط الدم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو