الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تعاني من الإجهاد النفسي؟.. 5 فواكه تساعدك على علاجه (صور)

02:03 م الأحد 01 نوفمبر 2020

كتب: صابر نجاح

يعاني بعض الأشخاص من الإجهاد النفسي، الذي من أبرز علاماته القلق والتوتر، وإلى جانب العلاجات الدوائية، هناك بعض الفواكه التي تسهم في إطلاق هرموني السيروتونين والدوبامين في الدماغ، التي تحسن من الحالة المزاجية وتقلل من حدة الشعور بالتوتر والقلق.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الفواكه التي تحارب الإجهاد النفسي، وفقًا لموقعي "Good Housekeeping" و "Prevention".

مساحة إعلانية

1- الكرز

يحتوي الكرز على مضادات الأكسدة مثل الكيرسيتين، الذي يعزز من مستويات هرمون الدوبامين المسؤول عن السعادة، وبالتالي تنخفض حدة التوتر وزيادة الشعور بالهدوء، وأظهرت نتائج إحدى الدراسات أن تناول خمس حصص، أي ما يعادل كوب واحد (150 مل)، أو أكثر يوميًا من الكرز يساعد في تحسين مزاجك.

2- البرتقال

يؤدي التعرض المتكرر للإجهاد النفسي إلى ضعف الجهاز المناعي بمرور الوقت، ومن هنا تأتي أهمية البرتقال في التخفيف من حدة القلق والتوتر، نظرًا لكونه أحد الفواكه الغنية بفيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة المسببة للإجهاد وضعف المناعة.

3- الكيوي

يساعد الكيوي على تعزيز إنتاج السيروتونين، الذي يرتبط بالشعور بالراحة والسعادة، فضلًا عن تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالالتهابات المزمنة.

4- الأفوكادو

يمتاز الأفوكادو باحتوائه على عناصر غذائية استثنائية، أبرزها فيتامين ب المركب والمغنيسيوم، وهو مزيج قد يحفز الجسم على إنتاج السيروتونين، أحد الهرمونات المسؤولة عن تحسين المزاج وزيادة مستويات السعادة في الدماغ.

5- التوت البري

يحتوي التوت البري على أحد مضادات الأكسدة القوية، وهي مركب الأنثوسيانين، وربطت العديد من الأبحاث والدراسات بين هذا العنصر وبين تحسن الصحة النفسية والدماغية، ومن بينها زيادة مستوى الإدراك والانتباه، هذا بالإضافة إلى أن التوت البري غنيًا بفيتامين سي، الذي يكافح الإجهاد.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو