الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تواجه مشكلة في النوم؟.. 5 أمراض تسبب الإصابة بالأرق

05:23 م الأحد 23 أغسطس 2020

أمراض تسبب الإصابة بالأرق

كتبت - ندى سامي:

يواجه بعض الأشخاص صعوبة في الحصول على القسط الكافي من النوم يوميًا، نتيجة الإصابة بالأرق، وهو أحد اضطرابات النوم الناتجة عن الضغوط الحياتية وما يصاحبها من توتر وقلق.

مساحة إعلانية

ولكن، قد يكون الأرق ناتجًا عن الإصابة بعدد من المشكلات العضوية، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Webmd"

مساحة إعلانية

1- انقطاع النفس أثناء النوم

اضطراب خطير يتسبب في انقطاع النفس بشكل متكرر أثناء النوم، نتيجة ارتخاء عضلات الحلق وسد مجرى الهواء، مما يؤدي إلى الشعور بالاختناق المفاجئ.

ومع تكرار الاستيقاظ من النوم بسبب الاختناق، يتعرض المريض للإصابة باضطرابات النوم، ولا سيما الأرق.

2- الحساسية

يعجز مرضى الحساسية عن النوم ليلًا، نتيجة تفاقم الأعراض في هذا الوقت من اليوم، حيث يزداد الشعور بالحكة والألم وتهيج الجلد، فضلًا عن صعوبة التنفس، مما يؤدي إلى الإصابة بالأرق.

3- باركنسون "الشلل الرعاش"

من المعروف أن مرض باركنسون يتسبب في تباطؤ حركة المصابين به، نتيجة تيبس العضلات وعدم اتزان الجسم وارتعاش الأطراف، ولكنه قد يتداخل أيضًا مع الإشارات العصبية بالمخ، فيؤثر سلبُا على دورة النوم الطبيعية.

وتكرار التبول الذي يعاني منه مرضى باركنسون، قد يكون سببًا وراء معاناتهم المستمرة من الأرق، نتيجة الاستيقاظ المتكرر في منتصف الليل لإفراغ المثانة.

4- الالتهاب المزمن

يعاني مرضى الالتهاب المزمن من الأرق وصعوبة النوم، نتيجة إطلاق الجهاز المناعي للأجسام المضادة والبروتينات التي تعمل على مكافحة الالتهابات، مما يؤدي إلى الشعور المستمر بالألم في نواحي مختلفة بالجسم طوال الليل.

5- صداع النوم

قد يكون الأرق ناتجًا عن عن الإصابة بالصداع الليلي أو صداع النوم، وهو عبارة عن آلام شديدة تداهم الرأس قبل أو أثناء النوم، وتستمر نوباته لمدة تتراوح من 15 دقيقة إلى 4 ساعات متوصلة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو