أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«الأورام الحليمية».. إليك علاجات بثور العضو الذكري

05:31 م الأربعاء 10 يناير 2018
«الأورام الحليمية».. إليك علاجات بثور العضو الذكري

كتبت- منى سعيد

إصابات العضو الذكرى محرجة لبعض الرجال وربما يربطها كثيرون بالعلاقات الجنسية، مثل الإصابة بالأورام الحليمية التي تنتشر على منطقة الحشفة وتسبب ظهور بثور وحبوب على القضيب.

ويقول الدكتور أحمد أبو طالب، أستاذ أمراض الذكورة والعقم بكلية طب جامعة بنها، إن الأورام الحليمية أو«حطاطات القضيب اللؤلؤية» مرض غير جنسي يسبب ظهور حبوب وبثور على العضو الذكري، وهى حالة قد تصيب أي رجل ولا يوجد ما يستدعي للقلق.

اختلاف الحجم واللون 

يضيف «أبو طالب» أن الإصابة تظهر على المنطقة التالية لرأس القضيب، ويختلف لون الحبوب وحجمها من شخص لآخر وفي العادة يكون لونها بيضاء أو وردية، ويتراوح قطر الحبوب ما بين 2 – 4 ملي، وتشبه إلى حد كبير البثور.

اختلاف التشخيص 

كثيرًا ما يتم تشخيص هذا المرض بشكل خاطئ على الأقل في البداية، فالبعض يشخص الإصابة بأنها التهابات تحدث بسبب العلاقات الجنسية، أو أنها إصابة بـ«الثآليل التناسلية»، وهي إصابة تكون فيها الحبوب أكبر حجمًا وتنتشر بمنطقة التناسلية ككل، بمعنى أنها قد تتواجد على القضيب ومنطقة الشرج وكيس الصفن.

الأعراض

وعن أعراض الأورام الحليمية يوضح الدكتور محمد إمبابي، استشاري أمراض الذكورة والعقم بطب جامعة عين شمس، أنه لا توجد أي أعراض سوى البثور، مضيفًا أن هذه المشكلة غير مؤلمة وليست معدية ولا تسبب أي خطر على قدرة الرجل الجنسية حتى أن بعض المرضى يعتادون عليها ولا يعالجونها.

ويضيف «إمبابي» أن الأطباء لا يعرفون سبب تلك المشكلة على وجه التحديد وإن كان البعض يرجعها إلى عدم ختان الذكور، ولا تشكل خطورة لذلك لا تحتاج إلى علاج، لكن أغلب المرضى يعانوا من مشاكل نفسية بسببها لذلك يكون لديهم عدة خيارات علاجية مثل:

- الكي البارد وهو من الطرق التقليدية لإزالة البثور حيث يتم تجميد الحبوب ثم إزالتها تمامًا.

- الليزر وهو أحد الطرق العلاجية الحديثة التي تعمل على إزالة البثور والتخلص منها ولا تستغرق وقت طويلة وآمنه تمامًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية