أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تؤثر جراحة «دوالي الخصية» على الخصوبة؟

05:57 م الأحد 14 يناير 2018
هل تؤثر جراحة «دوالي الخصية» على الخصوبة؟

كتب – مصطفى عريشة

يلجأ بعض الرجال المصابين بدوالي الخصية لإجراء عملية جراحية خاصة إذا كان ذلك يؤثر على الناحية الجنسية ونسبة السائل المنوي، ما ينعكس سلبًا على فرصهم في الإنجاب.. فما مدى تأثير جراحة دوالي الخصية على العملية الجنسية والخصوبة؟

الدكتور مدحت عامر، أستاذ أمراض الذكورة والعقم بكلية طب قصر العيني، يقول إن 50% من الحالات المرضية المصابة يكون هناك فرق إيجابي في تحاليل السائل المنوي بعد 6 أشهر من إجراء الجراحة، وينعكس إجراء العملية بشكل إيجابي على عملية الإنجاب.

ويضيف «عامر» أنه لا ينصح بإجراء تلك الجراحة عند المرضى ذوي الأعداد المحدودة في الحيوانات المنوية والتي تقدر بأقل من 5 مليون في المليلتر، أو ذوي الحركة الضعيفة جدًا والتي تقدر بـ1%، لأنه في هذه الحالات قد تتأثر الحيوانات المنوية سلبًا، وإذا كان لا مفر من إجراء الجراحة في هذه الحالات يُفضل الاحتفاظ بعينات مجمدة.

هل تؤثر على الانتصاب؟

ويقول الدكتور محمد عبد النعيم سلام، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الذكورة بكلية الطب جامعة عين شمس، إن إجراء جراحة دوالي الخصية لا تؤثر على الانتصاب، كما أنها لا تضر الناحية الجنسية في أي شيء.

ويضيف «سلام» أن الخطر الوحيد الذي قد ينتج عن تلك العملية هو بعض التأثيرات على فرصة الإنجاب، ويكون التأثير حسب كل حالة بالإضافة إلى بعض الآلام في الخصية.

متى يمكن ممارسة الجماع بعدها؟

ويشير «سلام» إلى أنه يمكن ممارسة الجماع بعد إجراء الجراحة والتئام الجرح وزوال الألم، ويحدث ذلك في حدود أسبوعين، بينما يرى «عامر» أن الممارسة تكون ممكنة بعد العملية بـ3 أسابيع، وذلك لإتمام التئام الجرح نهائيًا، ولتلافي حدوث أي «فتق» في مكان الجراحة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية