أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشكلات صحية تسبب العقم للرجال.. بينها تفاوت حجم الخصيتين

12:30 م الأربعاء 17 أكتوبر 2018
مشكلات صحية تسبب العقم للرجال.. بينها تفاوت حجم الخصيتين

2-2 (17)

كتب– مصطفى عريشة

تتعدد المشكلات الصحية التي تسبب عدم القدرة على الإنجاب سواء عند الرجل أو المرأة، وهناك أعراض واضحة تشير إلى العقم عند الرجال، لذا يجب التوجه لطبيب الذكورة لسرعة التعامل مع المشكلة وحلها مبكرًا.

كشف الرجل عن قدرته الإنجابية سهل وبسيط وهو كشف سريري مع إجراء تحليل للسائل المنوي لمعرفة كافة تفاصيل القدرة على الإنجاب، وفقًا للدكتور عمرو المليجي، أستاذ أمراض الذكورة بكلية طب قصر العيني.

أضاف المليجي، أن هناك عدة مشكلات أساسية تسبب العقم عند الرجال ويجب التعامل معها فورًا حال ظهورها أو وجودها من البداية، وهي:

عدم تواجد الخصيتين في كيس الصفن

يجب فحص كيس الصفن والتأكد من وجود الخصيتين ويُفضل أن تتم تلك العملية من الصغر من خلال تأكد الأب والأم من وجود الخصيتين لدى الطفل، لأن عدم وجود أي منهم يعد أحد أعراض العقم.

تفاوت حجم الخصيتين

في حالة وجود اختلاف كبير وتفاوت في حجم الخصيتين، فتكون واحدة أكبر من الثانية بشكل ملحوظ يجب على المريض التوجه للطبيب فورًا، حتى يتعامل مع المشكلة.

دوالي الخصية

عبارة عن كيس من "الديدان" كما نسميها متواجد فوق الخصية ويكون بارزًا وقد لا تكون مرئية، ولا مانع في هذه الحالة من استشارة الطبيب إذا شعر المريض بالشك، وفي حالة وجود دوالي نتعامل معها فورًا إذا كانت تؤثر على السائل المنوي لأن ذلك يعزز فرص التحسن.

الالتهابات البولية أو التناسلية

إذا تعرض الشخص إلى التهابات من أي نوع، سواء سيلان وأعراضها تظهر في صورة إفرازات يصاحبها حرقان وألم والتهاب في فتحة التبول في العضو الذكري، أو تعرض للإصابة بالتهابات في البروستاتا، يجب التوجه للطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية