أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تتجنبين تأثيرات السكري على الصحة الجنسية؟

03:29 م الجمعة 26 أكتوبر 2018
كيف تتجنبين تأثيرات السكري على الصحة الجنسية؟

1-3 (16)

الكونسلتو

تعتقد سيدات كثيرات أن الإصابة بمرض السكري يحكم عليها نهائيا بعدم الاستمتاع بالعلاقة الجنسية، ولكن هذا الأمر غير حقيقي على الإطلاق.

الدكتور محمد يحيى، أستاذ ورئيس قسم أمراض السكر والغدد الصماء بجامعة بنها، أكد أن السكري صديق الإنسان، فإن أحسنت المريضة التعامل معه وواظبت على تناول جرعات الأدوية في أوقاتها المناسبة، والتزمت بالنظام الغذائي الصحي، لن يؤثر على صحتها العامة على الإطلاق وكذلك لن يعرضها لأي مشاكل جنسية، حتى أن نسب انتقاله من الأم إلى الأبناء قليلة.

ولكن مع إهمال علاج المرض وعدم الالتزام بنظام غذائي صحي، تتعرض مناعة المرأة للضعف وهو ما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات المهبلية سواء الفطرية أو البكتيرية ما يتسبب في شعورها بآلام شديدة وحكة في المهبل، فضلا عن الشعور بالألم أثناء العلاقة الجنسية، فضلا عن احتمالية انتقالها إلى الزوج.

وأضاف الدكتور عادل أنور، استشاري أمراض النساء والتوليد، أن إهمال علاج السكر يتسبب في تلف الأعصاب ما يؤدي إلى جفاف المهبل الذي يعد من أبرز أسباب الشعور بآلام شديدة أثناء العلاقة الجنسية بسبب فقدان المادة الرطبة التي تسهل إتمام العملية الجنسية، وبالتالي تنعدم الرغبة الجنسية عند السيدات ويشعرن دائما بالنفور منها، هذا بالإضافة إلى أن السكري المهمل علاجه يؤثر على انتظام الدورة الشهرية، والخصوبة.

لذا شدد الدكتور محمد يحيى على أهمية الالتزام بالأدوية، واستشارة الطبيب المتخصص بصفة دورية، خاصة قبل الزواج إذا أصيبت به الفتاة منذ طفولتها لضبط مستوى السكر في الدم، مع الحرص على اعتماد نظام غذائي صحي، فضلا عن أهمية ممارسة الرياضة التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وانتظام مستوى السكر في الدم.

كما أكد يحيى أهمية اجرء تحليل سكر تراكمي كل 3 شهور، للاطمئنان على مستوى السكر، مع إجراء فحوصات شامل على الشرايين، الكلى، الكبد للاطمئنان على عدم تأثرهم بأي مضاعفات للسكري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية