أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قد تعرضك للإجهاض.. إليك أسباب فطريات المهبل وطرق التعامل معها

12:51 م الخميس 22 نوفمبر 2018
قد تعرضك للإجهاض.. إليك أسباب فطريات المهبل وطرق التعامل معها

كتبت– هدى عبد الناصر

تُصاب سيدات كثيرات بالتهاب المهبل بفعل بعض الفطريات التي تتكاثر بشكل ملحوظ، وغالبًا ما يحدث ذلك بسبب إهمال النظافة الشخصية.

أوضح الدكتور ساجد محمد المظالى، استشاري ومدرس أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري بكلية الطب جامعة الأزهر، أن هناك أسباب متعددة للإصابة بفطريات المهبل تتمثل في:

- استخدام المضادات الحيوية لفترة طويلة.

- الإصابة بالأمراض المزمنة، كالسكري.

- عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية أثناء الدورة الشهرية.

تزداد هذه الفطريات بشكل ملحوظ في فترة الحمل، تحدث غالبًا بسبب زيادة الهرمونات في الجسم، وتناول الكورتيزون لفترة طويلة.

أشار المظالي، إلى أن هناك أعراض تعاني منها المصابة، تتمثل في:

- حكة وألم شديد في المناطق التناسلية.

- إفرازات بيضاء ذات رائحة كريهة.

- الشعور بالغثيان في أغلب الأوقات.

- تهيج المهبل.

- الشعور بألم في آخر البطن.

أضاف المظالي، أن التشخيص يتم عن طريق اتخاذ عينة من هذه الإفرازت وإتمام الفحص اللازم لها تحت الميكرسكوب، لأن فحص السونار غير كافي للتأكد من أنها التهابات فطرية تصيب المهبل وليس أى نوع أخر.

هناك بعض المضاعفات التى تصيب مرضى الفطريات المهبلية، حيث يمكن أن تؤدى إلى حدوث ولادة مبكرة، وأحيانًا تؤدى إلى انفجار في كيس المياه "الأمينوسي" الذي يوجد حول الجنين، وقد يصل الأمر إلى الإجهاض.

أكد المظالي، أن العلاج يتم من خلال بعض الكريمات والمضادات الموضعية للفطريات لأن الكبسولات تؤثر على الجنين في حالة وجود حمل، عدم المواظبة على نوع واحد من وسائل منع الحمل، استخدام المغاطس، مثل البيتادين، للحد من تكاثر ووجود الفطريات، وفي حالة عدم وجود حمل أو عدم وجود مشاكل في الكبد يمكن تناول كبسولات لعلاج الفطريات.

نصح استشاري أمراض النساء والتوليد بضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية، و إذا كانت المريضة تعاني من اضطراب في معدل السكر فمن الضروري ضبطه مع الطبيب المختص، عدم استعمال مضادات حيوية دون استشارة الطبيب، الحفاظ على جفاف الجهاز التناسلي بشكل دائم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية