أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عجز الخصية له أسباب متعددة.. العقم من مضاعفاته

05:40 م الإثنين 05 نوفمبر 2018
عجز الخصية له أسباب متعددة.. العقم من مضاعفاته

كتبت- آلاء نبيل

الخصيتين تمثل الجزء الأساسي بالمناطق التناسلية الخاصة بالرجل، وتختلف المشكلات التي تكون عرضة للإصابة بها ومنها، عجز الخصية، فما خطورته؟

قال الدكتور مجدي زايد، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، إن عجز الخصية هو عدم قدرة الخصية على إفراز الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون من إحدى الخصيتين أو من كلتاهما.

أسباب مختلفة

عن الأسباب الأولية التي تؤدي إلى عجز الخصية، أوضح زايد، أن الاضطرابات الجينية تؤدي إلى التعرض لمشاكل صحية متعددة ومن بينها عجز الخصية، بالإضافة إلى عدة أسباب مختلفة كالتعرض للإصابات بالخصيتين، أو التهاب الخصية، أو الإصابة بالتواء الخصية، أو اختفاء الخصية، أو تعاطى المخدرات.

علامات منذرة

وأضاف استشاري الأمراض التناسلية، أن أعراض عجز الخصية، تتمثل في: عدم الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة، سقوط شعر العانة، التأثير على الخصوبة، وقد يؤدي إلى العقم.

التشخيص ووسائل العلاج

يعتمد التشخيص في حالات الإصابة بعجز الخصية على عدة فحوصات، وأكد زايد أن الفحص الإكلينيكي للمريض، ووجود تشوهات بالخصيتين، ووجود بعض الأورام المتكونة على إحدى الخصيتين أو كلاهما وهناك بعض الحالات التي يكون الورم داخل الخصية، بالإضافة لفحص هرموني لقياس نسبة هرمون التستوستيرون، مشيرًا إلى أن العلاج يكون وفقًا للحالة، وغالبًا يعتمد على العلاج الهرموني وهو عبارة عن تلقي نسبة من هرمون التستوستيرون، وهناك بعض الحالات التي تستوجب التدخل الجراحي لعلاج المشكلة لتمكن الخصية من إفراز السائل المنوي.

الوقاية

قال استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، إن الوقاية تعتمد على حماية الخصيتين من التعرض للمشكلات التي تؤدي إلى عجز الخصية، ومن أبرزها تجنب التعرض إلى الكدمات التي تؤثر على صحتها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية