أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صديد السائل المنوي يسبب مضاعفات خطيرة.. هل يمكن الوقاية؟

01:41 م الإثنين 17 ديسمبر 2018
صديد السائل المنوي يسبب مضاعفات خطيرة.. هل يمكن الوقاية؟

كتبت- آلاء نبيل

صديد السائل المنوي من المشكلات الصحية التي تسبب مضاعفات خطيرة إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها بصورة صحيحة، ورغم أن أسباب الإصابة بسيطة ويمكن الوقاية منها، فإن البعض لا يهتم بالعلاج حتى تظهر الآثار الجانبية لهذه المشكلة.

قال الدكتور نبيل أمين، أستاذ المسالك البولية وأمراض الذكورة بكلية الطب جامعة المنصورة، يحدث الصديد بسبب الكرات الدموية البيضاء الميتة، وهو لا يعني دائمًا وجود ميكروبات فقد يكون التهاب فقط، كما أن عدم نزول السائل المنوي من البروستاتا بسرعة أو بانتظام قد يؤدي إلى جمود جزء منه ما يجعل الجسم يعتقد بأنها ميكروبات فيقوم بمحاربتها عن طريق كرات الدم البيضاء، ويؤدي ذلك إلى موت كرات الدم البيضاء وتحولها إلى صديد.

وأضاف أستاذ أمراض الذكورة، أن هناك عدة أسباب تؤدي إلى صديد السائل المنوي، ومن بينها احتقان البروستاتا الذي ينتج من تجمع السوائل بالبروستاتا، وعدم إفراز السائل المنوي بصورة منتظمة ما بين مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، كما قد ينتج أيضًا عن وجود بعض الميكروبات أو العدوى الفطرية التي تنتج عن العلاقة الحميمة.

وأكد أمين، أن التشخيص يتم عن طريق عمل مزرعة للتأكد من السبب الرئيسي الناتج عنه صديد الحيوانات المنوية، ويتم تلقي العلاج وفقًا للسبب، ففي حالة الإصابة بالميكروبات والعدوى الفطرية يتم تلقي مضادات للميكروبات والفطريات، ولابد من المداومة على إفراز السائل المنوي بصورة منتظمة حتى لا يسبب تجمعه آثار جانبية وللحفاظ على القدرة الإنجابية.

وأوضح أمين، أن الآثار الجانبية لصديد السائل المنوي تشمل ضعف الحيوانات المنوية، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية الموجودة بالسائل المنوي، وتشوه الحيوانات المنوية، مما قد يؤثر على القدرة الإنجابية أو يتسبب في تأخر الإنجاب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية