أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أسباب للالتهابات والحكة المهبلية.. كيف تتعاملين معها؟

12:08 م الأحد 11 فبراير 2018
4 أسباب للالتهابات والحكة المهبلية.. كيف تتعاملين معها؟

كتب- وليد شعبان

نشرت طبيبة أمراض النساء، أليسا دويك، في كتابها The Complete A to Z For Your V، ما يتعلق بأسباب الحكة المهبلية التي تصيب معظم النساء في مراحل حياتهم.

وتضيف الدكتورة دويك في كتابها أنه إذا استمر الالتهاب أو كان له تأثير على راحة المرأة فيجب عليها زيارة الطبيب.

ويمكن تخفيف الأعراض المزعجة للالتهاب أحيانًا عن طريق تغييرات بسيطة لنمط الحياة، مثل تجنب المناشف الصحية المعطرة، والاستحمام بعد التمرينات الرياضية.

العدوى

عادة ما يحدث الشعور بالحكة المهبلية نتيجة عدوى بكتيرية في المهبل مثل البكتيريا الخميرية، وتظهر أحيانًا إفرازات بيضاء ذات رائحة أو شعور بحرقة أثناء التبول أو ممارسة الجنس.

ويمكن للأمراض المنتقلة عن طريق الاتصال الجنسي، مثل الكلاميديا والسيلان، أن تسبب الحكة المهبلية.

ويجب على من يعانين من تلك الحالة التحدث مع طبيبهن أو الصيدلي قبل استخدام العلاجات حتى يزداد الأمر سوءً.

تهيج الجلد الخارجي

عدم الاستحمام بعد التمرين أو قضاء وقت طويل في الملابس الرياضية المبللة بالعرق غالبًا ما يكون السبب الرئيس للتهيج الخارجي للمهبل، لذلك لا يجب الاكتفاء بالمناديل أو البخاخ، والبعد عن المنتجات الصحية العطرة، فكل هذا من شأنه تغيير درجة حموضة المهبل ويؤدي لالتهاباته.

التغيرات الهرمونية

وتضيف الدكتورة «دويك» أن البعض يشعرن بالحكة والجفاف في المهبل، سواء بسبب الحمل أو انقطاع الدورة الشهرية أو استخدام حبوب منع الحمل الهرمونية.

كما أن «متلازمة فولفودينيا» من أبرز الأسباب الشائعة، وهي متلازمة الألم المزمن مع عدم وجود سبب واضح يؤثر على المهبل، وتنصح «دويك» في هذه الحالة بزيارة طبيب النساء المختص.

الأمراض الجلدية

التهاب المهبل قد يكون تهيج للجلد الخارجي المحيط بالمهبل أصلًا، لكن لقربه الشديد منه يجعلها تشعر بآلام داخلية.

وتسبب الإكزيما أو الصدفية تهيج الجلد يتبعه الشعور بالحكة التي تؤدي إلى شعور بالحرقان، ويجب زيارة الطبيب فورًا حتى لا تنتشر هذه الإصابة في المهبل، ويوصى بعدم استخدام الصابون المعطر على المهبل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية