أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تعد حبوب منع الحمل للذكور فعالة؟

12:59 م الثلاثاء 20 مارس 2018
هل تعد حبوب منع الحمل للذكور فعالة؟

birth-control-pill

كتبت- رغدة مرزوق

كشفت دراسة أجراها فريق من الباحثين بقيادة «ستيفاني بيدج»، أستاذ بمركز جامعة واشنطن الطبي في مدينة سياتل، أن تناول قرص واحد يوميًا ولمدة شهر من دواء «dimethandrolone undecanoate» من المحتمل أن يمنع إنتاج الحيوانات المنوية.

ووفقاً لموقع «Live science»، يحتوي قرص «DMAU» على دواء يعمل كهرمون أندروجين، أو هرمونات الذكورة الأخرى مثل التستوستيرون، البروجستين.

شملت الدراسة الجديدة 100 شخص تتراوح أعمارهم بين 18: 50 عامًا وتم تقسيمهم إلى مجموعتين لأخذ جرعة واحدة من أصل 3 جرعات من دواء «DMAU» (أي 200،100، و400 ملي جرام) أو دواء بديل، وأخذ المشاركون قرصًا واحدًا يوميًا لمدة 28 يومًا، وأشار الباحثون أن الدواء «DMAU» يجب أن يتم تناوله مع الطعام ليعمل بشكل مناسب.

ووجدت الدراسة أن الرجال الذين تناولوا أعلى جرعة (400 ملي جرام) شهدوا انخفاضًا ملحوظًا في مستويات التستوستيرون، وهرمونين آخرين لازمين لإنتاج الحيوانات المنوية.

وقال الدكتور «بيدج» إن هذه المستويات المنخفضة تتوافق مع ما هو لازم لمنع الحمل الفعال للذكور، ورغم أن انخفاض مستويات التيستوستيرون يمكن أن يسبب التغيرات المزاجية ومشكلات تحقيق الانتصاب، فإن الباحثون لم يلاحظوا أي تغيير كبير في المزاج أو في الوظيفة الجنسية للمجموعة التي تناولت الدواء «DMAU» مقارنة بالمجموعة التي تناولت الدواء البديل.

 ورغم انخفاض مستويات التيستوستيرون يمكن أن يكون لديه أثر جانبي بانخفاض الرغبة الجنسية، فإن عدد فليل للغاية من المشاركين (8 أشخاص) مروا بهذا الأثر الجانبي.

وأضاف «بيدج» أن المشاركين الذين تناولوا الدواء شهدوا آثار طفيفة وهي زيادة في الوزن (نحو 1-3 كيلو) خلال الدراسة، وخفض في مستوى الكوليسترول الجيد.

أشار «بيدج» إلى أن الدواء يعد خطوة كبيرة إلى الأمام لتطوير «حبوب منع الحمل للذكور» تؤخذ مرة واحدة يوميًا، وقال «روبرت كورجي» أخصائي الغدد الصماء في مستشفى North well للصحة في نيويورك، إن الدواء بالفعل يعد واعد لمنع إنتاج الحيوانات المنوية، ولكن مع ذلك تعد الدراسة صغيرة وهناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتأكيد على صحة النتائج، وفحص سلامة الدواء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية