الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

افعل ولا تفعل.. نصائح ضرورية بعد العلاقة الجنسية (صور)

10:40 ص الأربعاء 01 أغسطس 2018

كتبت- رغدة مرزوق

يتفق كثيرون رجالا ونساءا حول أهمية الحفاظ على نظافة وصحة الأجزاء الخاصة بعد الممارسة الجنسية، ولكن ما يجهلوه هي الأمور التي يجب فعلها أو عدم فعلها بعد انتهاء الممارسة الجنسية.


مساحة إعلانية

1- الاغتسال

يجب تنظيف المناطق التناسلية بلطف بعد الممارسة الجنسية، ما يحمي الرجال والنساء من العدوى مثل عدوى المسالك البولية.

مساحة إعلانية

ولذا يُنصح بغسل المنطقة المحيطة بالأعضاء التناسلية وليس داخلها بالماء الدافئ العادي، ويمكن استخدام الصابون، ولكن إذا كانت البشرة حساسة أو يعاني أي من الطرفين من عدوى، فيمكن أن تسبب تلك المواد الجفاف.

2- عدم استخدام الدش المهبلي

تعتقد بعض النساء أنهن بحاجة لتنظيف داخل المهبل بالمياه أو السوائل بعد الممارسة الجنسية، ولكن استخدام الدش المهبلي يمكن أن يؤدي إلى عدوى، وذلك لأنه يسبب خللا في توازن البكتيريا التي تحمي المهبل.
وأفضل طريقة للعناية بالمهبل بعد الممارسة الجنسية هي تركه دون فعل أي شيء لأنه ينظف نفسه طبيعيا، علمًا بأن وجود رائحة معتدلة يعد أمرا طبيعيًا ولا يشير لمشكلة.

3- التبول

أثناء الممارسة الجنسية، يمكن أن تدخل البكتيريا لمجرى البول، أي الأنبوب الذي يخرج البول من الجسم، ما يمكن أن يزيد من فرصة الإصابة بعدوى.

ولذا يُنصح بالتبول، ما يساعد على التخلص من تلك الجراثيم، وعندما تقوم المرأة بمسح المنطقة، عليها أن تقوم بذلك من الأمام إلى الخلف لتجنب انتشار البكتيريا.

4- شُرب كوب من المياه

يجب عدم نسيان الحفاظ على تناول المياه، ما يساعد على زيادة التبول، وبالتالي زيادة فرصة خروج البكتيريا من الجسم قبل ظهور أي عدوى.

5- ارتداء ملابس ضيقة

على النساء تجنب ارتداء ملابس ضيقة، وذلك لأن الأماكن الساخنة تعد مناطق جيدة للبكتيريا والفطريات لتعيش بها، ولذا يجب ارتداء ملابس تسمح للهواء بالدخول.

ونعد الملابس الداخلية القطنية هي الأفضل للرجال والنساء لأنها تمتص أي رطوبة وقابلة للتنفس.

6- غسل اليدين

على كل من الرجل والمرأة عدم نسيان غسل اليدين بعد انتهاء الممارسة الجنسية وجعل الأمر روتينيًا بعد الممارسة، ما يساعد على وقف انتشار العدوى.

7- تناول أطعمة غنية بالبروبيوتيك

تقول كيلي كاسبير طبيبة أمراض نساء وتوليد من مستشفى جامعة إنديانا للصحة، إن الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي تحتوي على نفس البكتيريا الجيدة الموجودة داخل المهبل.

ولذا فالتعود على تناول تلك الوجبات الخفيفة بعد الممارسة الجنسية يمكن أن يساعد على تجديد البكتيريا الجيدة للجسم، ما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالفطريات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو