أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للسيدات.. علامات ضرورية تستوجب زيارة الطبيب عند تأخر الإنجاب

07:45 م السبت 01 سبتمبر 2018
للسيدات.. علامات ضرورية تستوجب زيارة الطبيب عند تأخر الإنجاب

1-3 (1)

كتب- مصطفى عريشة

تشعر بعض السيدات بالقلق بعد الزواج في حالة عدم حدوث الحمل في الأشهر الأولى، ويعتقدن أنهن يعانين من مشكلة تمنع الإنجاب، فمتى تجب زيارة الطبيب؟

لا يمكن الجزم بوجود مشكلة في الإنجاب لدى السيدات إلا بعد عام كامل من العلاقة الزوجية الطبيعية، المتواجد فيها الزوج دون سفر أو ابتعاد لفترات طويلة نتيجة ظروف العمل، حتى تكون العلاقة الجنسية بينهما في وقت التبويض، وفقًا للدكتور شريف الشرقاوي، أستاذ أمراض النساء والولادة والعقم بكلية طب قصر العيني، لافتًا إلى أنه في حالة تأخر الإنجاب عن عام يجب التوجه فورًا للطبيب.

أضاف الشرقاوي، أن 80% من السيدات ينجبن في العام الأول من الزواج، وتصل النسبة إلى 95% خلال عامين، أما السيدات اللواتي تزوجن من قبل لا يمكن أن يشعرن بوجود مشكلة في الإنجاب إلا بعد عامين من آخر ولادة من الزيجة الماضية.

وأوضح الشرقاوي، أن هناك أعراض إذا حدثت يجب التوجه للطبيب فورًا دون انتظار مرور عام، وهي أعراض تتعلق بالخصوبة، مثل مرض تكيس المبايض الذي يظهر في صورة كثافة الشعر في الجسم وقلة حدوث الدورة الشهرية أو انقطاعها، ويتم الكشف عن الحالة بالسونار ويجب الاهتمام بتقليل الوزن في هذه الحالة مع بعض الأدوية والمنشطات.

بالإضافة إلى خروج إفرازات من الثدي، وهذه الإفرازات ترفع هرمون البرولاكيتن الذي يقلل نسبة الخصوبة، فضلًا عن حالات أخرى من المشكلات الناتجة عن العلاقات الجنسية غير المنضبطة ولكنها غير منتشرة في مصر وينتج عنها إفرازات وروائح كريهة من المهبل، وتسبب آلام في الحوض والبطن وتسمى الأمراض المنقولة جنسيًا وتؤدي إلى غلق الأنابيب ما يسبب العقم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية