أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل استخدام المنظار في علاج تكيس المبايض آمن؟

10:32 م السبت 29 سبتمبر 2018
هل استخدام المنظار في علاج تكيس المبايض آمن؟

3-3 (20)

كتب– مصطفى عريشة

يؤدي استخدام المنظار في علاج مشكلة تكيس المبايض وبعض الأمراض التي تؤدي للعقم عند السيدات إلى حدوث مشكلات كبيرة نتيجة السلبيات الناتجة عن استخدام المنظار.

قال الدكتور شريف الشرقاوي، أستاذ أمراض النساء والولادة والعقم بكلية طب قصر العيني، إن الكي الزائد بالمنظار للمبيض لعلاج التكيس وإزالة الحويصلات المتجمعة على المبيض يؤدي لتدمير المخزون الموجود من البويضات.

وأضاف الشرقاي، أن هناك مشكلة يقع فيها بعض الأطباء وهي استخدام المنظار في إزالة كيس وظيفي في المبيض بالرغم من أنه إذا ترك الكيس سيزول دون تدخل، وإزالة الكيس بالمنظار يدمر أجزاء من بناء المبيض فتقلل البويضات، وبالتالي تقل فرص الإنجاب.

وأوضح الشرقاوي، أن حرق المبيض وإزالة الأكياس الوظيفية من السلبيات التي يسببها استخدام المنظار، وأي كيس على المبيض أقل من 5 سم لمن دون الأربعين عام هو كيس وظيفي ويتم مراقبته دون الاحتياج لإزالته.

وأكد الشرقاوي، أن مرض بطانة الرحم المهاجرة يؤدي لظهور بؤر والتصاقات ويقلل نسبة الإنجاب عند السيدات لأنه يسبب انسداد في الأنابيب ويقلل التبويض، والمشكلة التي تصاحب استخدام المنظار عند كي البؤر والالتصاقات في الحوض والمنطقة المحيطة.

وأشار الشرقاوي، إلى أنه يمكن علاج تلك المشكلة بطريقتين دون الحاجة للمنظار الطريقة العلاجية والطريقة الجراحية بعدها ويقدموا لنا أفضل النتائج، والعلاج الجراحي يزيل البقعة التي تسبب المشكلة ونحافظ على كفاءة المبيض والحوض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية