أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

العلاج الهرموني يزيد الإصابة بهذا الخطر عند النساء

04:23 م الجمعة 11 يناير 2019
العلاج الهرموني يزيد الإصابة بهذا الخطر عند النساء

فحص الطبيب

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة إلى أن بعض أقراص العلاج الهرموني ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بجلطات الدم.

وجدت الدراسة أن الأقراص التي تحتوي على هرمون الاستروجين كانت مرتبطة بمخاطر أعلى قليلا للإصابة بجلطات الدم مقارنة بغيرها من الأقراص، أما الملصقات والـ"جِل" الخاص بالعلاج الهرموني فتعتبر أكثر آمانا لكنها تعتبر أيضا علاجا ناقصا، بحسب موقع شبكة "BBC".

ويقول الباحثون إن النساء لا ينبغي عليهن القلق أو التوقف عن العلاج الهرموني، ولكن أن يناقشن هذه المشاكل مع الطبيب المختص أولا.

ويستخدم العلاج الهرموني لتخفيف أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة والعرق الليلي، عن طريق استبدال الهرمونات الموجودة بمستوى أقل. ويأتي العلاج الهرموني في أكثر من صورة مثل الأقراص والجِل والكريم والملصقات.

وبعض الخبراء يقولون أن العلاج الهرموني آمن وجيد، ولكن هناك بعض المخاطر المحتملة، كما تنصح هيئة الخدمات الطبية بإنجلترا.

أُجريت الدراسة بواسطة جامعة نوتينجهام البريطانية على 80000 سيدة يبلغن من العمر ما بين 40 عامًا إلى 79 عامًا، والذين أصبن بجلطات الدم مقارنة بـ 390000 سيدة لم تصب بالجلطات.

ووجد العلماء أن مخاطر الإصابة بجلطات الدم تزداد بنسبة 15% عند النساء اللاتي استخدمن العلاج الهرموني الذي يحتوي على هرمون الاستروجين المصنوع من بول الحصان، مقارنة بالنساء الاتي تلقين العلاج بهرمون الاستراديول الصناعي؛ بينما لم يجد العلماء هذه المخاطر عند النساء اللاتي استخدمن العلاج عبر الجلد عن طريق الكريمات والجِل والملصقات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية