أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انفجار الرحم قد يؤدي للوفاة.. إليك أسبابه

01:47 م الأربعاء 09 يناير 2019
انفجار الرحم قد يؤدي للوفاة.. إليك أسبابه

حالات انفجار الرحم

كتب– مصطفى عريشة

"انفجار الرحم" من المشكلات التي تحدث غالبًا مع بعض حالات الولادة، وقد يؤدي إلى وفاة الحالة إذا لم تكن في المستشفى وقتها، فما أسبابه؟

قال الدكتور عمرو خضير، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة قناة السويس، إن انفجار الرحم كارثة قد تودي بحياة المريضة، وتحدث لعدة أسباب مختلفة من بينها عمليات الولادة.

أسباب انفجار الرحم

أضاف خضير، أن انفجار الرحم قد يحدث في حالة إذا كانت الجراحة السابقة للسيدة في الرحم تمت دون دقة مثل الولادة القيصرية، وعدم خياطة الرحم بشكل جيدة عقب الولادة يجعل الجرح ضعيف وبالتالي لا يتحمل الحمل الثاني، أما إذا تمت الجراحة بصورة صحيحة فيمكن عمل أكثر من جراحة قيصرية دون مشكلة.

أوضح خضير، أن انفجار الرحم يحدث أيضًا للحالة التي سبق لها الولادة القيصرية مرة واحدة ويحاول الطبيب أن يجعلها تلد طبيعيًا رغم استحالة ذلك بسبب ضيق الحوض، أو كبر حجم الجنين بالنسبة لحجم الحوض وفي تلك الحالة يظل الرحم ينقبض حتى يحدث لها انفجار في الرحم، ويؤدي للوفاة إذا لم تكن الحالة موجودة في المستشفى وقتها.

أقرأ أيضًا:ما أسباب «الرحم ذو القرنين» وهل له خطورة على الحمل والولادة؟

أكد خضير، أن هناك حالات أخرى يحدث فيها انفجار الرحم وعلى رأسها سيدات أجرت 4 أو 5 حالات ولادة قيصرية، ما يؤدي لضعف الرحم فإذا تعرضت لانقباضات شديدة وأصبح هناك استحالة لحدوث الولادة مثل وجود الجنين في وضع غير طبيعي قد يؤدي لانفجار الرحم.

وأشار خضير، إلى أن بعض جراحات الرحم تسبب الانفجار مع الولادة مثل استئصال الأورام الليفية وهو ما يجعلنا نلجأ للولادة القيصرية، أو في حالات الرحم ذو القرنين فنلجأ لتوحيد قرني الرحم حتى يحدث ولادة طبيعية وقد يؤدي ذلك في بعض الحالات لانفجار الرحم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية