أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الانتصاب المستمر عند الرجال.. إليك أسباب القساح وأعراضه وطرق علاجه

11:57 م الثلاثاء 05 نوفمبر 2019
الانتصاب المستمر عند الرجال.. إليك أسباب القساح وأعراضه وطرق علاجه

الانتصاب المستمر عند الرجال

كتبت - هدى عبدالناصر:

من المتعارف عليه أن بعض الرجال قد يعانون من ضعف الانتصاب، ولكن "هل سبق لك وسمعت بمرض يدعى "الانتصاب المستمر"؟، إذا كانت الإجابة لا، فأكمل التقرير التالي، لمعرفة كل ما يتعلق بهذه الحالة المرضية الغريبة.

الانتصاب المستمر "القساح"

عادةً ما يحدث الانتصاب الطبيعي كاستجابة للتحفيز الجنسي الذي يتعرض له الرجال عند ممارسة العلاقة الحميمة، حيث يتدفق الدم المحمل بالأكسجين بالأوعية الدموية الواصلة إلى القضيب، الأمر الذي يجعل العضو الذكري منتصبًا وصلبًا.

ولكن في حالة الإصابة بالانتصاب المستمر، يظل العضو الذكري منتصبًا لفترة كبيرة قد تصل إلى 4 ساعات متواصلة، وفقًا لموقع "Healthline".

أسباب الانتصاب المستمر

لم يتم التوصل بعد إلى السبب وراء الإصابة بالانتصاب المستمر، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر التعرض لهذا المرض الغريب، وأبرزها:

1- فقر الدم المنجلي، أحد أنواع مرض الأنيميا التي تحدث الإصابة بها بسبب العوامل الوراثية، حيث يتمثل في عدم توافر ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، وفي حالة توافرها تكون جامدة ولزجة وتتخذ من الهلال شكلًا لها.

2- سرطان الدم.

3- أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل مضادات الأكتئاب، والعقاقير المعالجة لاضطرابات القلق، وأدوية فرط الحركة والضغط، والعلاجات الهرمونية.

4- الإكثار من تناول الكحوليات.

5- لدغة العنكبوت أو العقرب.

6- متلازمة التمثيل الغذائي، هي مجموعة من الاضطرابات الصحية التي تحدث في آنٍ واحد، وتزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، والسكري، ومنها ارتفاع ضغط الدم، وزيادة مستويات السكر والكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم عن الحد الطبيعي.

7- تضرر الأعصاب الموجودة بهذه المنطقة.

8- السرطانات التي تصيب العضو الذكري، مثل سرطان القضيب.

اقرأ أيضًا: منها القرفة.. 7 زيوت طبيعية تعالج ضعف الانتصاب

أعراض الانتصاب المستمر

تختلف أعراض هذه الحالة، باختلاف نوع الانتصاب:

الانتصاب المستمر الإقفاري

يسمى أيضًا الانتصاب المستمر منخفض التدفق، وهو النوع الأكثر شيوعًا بين الرجال المصابين بهذا المرض، ومن أبرز أعراضه:

- استمرار الانتصاب لمدة تصل إلى 4 ساعات أو أكثر.

- يكون العضو الذكري صلبًا ولكن الرأس "الحشفة" لينة.

- الشعور بآلام شديدة في العضو الذكري.

الانتصاب المستمر اللاإفقاري

يطلق عليه أيضًا مسمى الانتصاب المستمر عالي التدفق، ولكن لا يشعر المصاب به بآلام في العضو الذكري مثل النوع الأول، وتتمثل أعراضه في:

- استمرار الانتصاب لمدة 4 ساعات أو أكثر.

- لا يكون العضو ذكري صلبًا رغم انتصابه.

قد يهمك: للرجال.. 10 أطعمة تساهم في علاج ضعف الانتصاب (صور)

طرق تشخيص الانتصاب المستمر

نظرًا لاختلاف أعراص الانتصاب المستمر باختلاف نوعه، يجب التوجه إلى الطبيب المختص، للخضوع إلى بعض الفحوصات الطبيبة، لأن علاج هذه الحالة يتوقف على معرفة مدى تدفق الدم إلى العضو الذكري، ومنها:

- قياس غازات الدم، من خلال إدخال إبرة في العضو الذكري، لأخذ عينة من الدم المتدفق إليه، والكشف على نسبة الأكسجين به، فإذا كانت قليلة، فهذا يعني أن المريض يعاني من الانتصاب الإفقاري، وإذا كانت عالية، فهذا يشير إلى الإصابة بالانتصاب اللاإفقاري.

- تحاليل الدم، للتعرف على كمية خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية، والكشف أيضًا عن بعض الأمراض الأخرى المسببة لهذه الحالة، مثل فقر الدم المنجلي وسرطان الدم.

- اختبار السموم.

- تحليل البول، للتعرف على الأدوية التي يتناولها المريض.

- الموجات الفوق صوتية، لقياس تدفق الدم في العضو الذكري.

علاج الانتصاب المستمر

في حالة الإصابة بالانتصاب الإفقاري، يكون العلاج متمثلًا في:

- إدخال إبرة إلى العضو الذكري، لإزالة الدم الزائد من القضيب، وبمجرد الخضوع لهذه العملية، سيزول الألم ويعود القضيب إلى حجمه الطبيعي.

- الحقن الدوائي القضيب.

- إذا لم تنجح العلاجات السابقة، يلجأ الطبيب إلى الحل الجراحي، لإعادة توجيه تدفق الدم.

أما الانتصاب اللاإفقاري، فلا يحتاج إلى علاج، حيث يمكن السيطرة عليه بكمادات الثلج، وفي حالة استمراره لفترة كبيرة، قد يضطر الطبيب إلى إخضاع المريض لعملية جراحية، لوقف تدفق الدم إلى العضو الذكري.

قد يهمك أيضًا: فياجرا طبيعية.. 10 أطعمة تعالج ضعف الانتصاب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية