أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشكلات خطيرة لضربات الخصية.. تسبب العقم في هذه الحالة

12:11 م الجمعة 08 فبراير 2019
مشكلات خطيرة لضربات الخصية.. تسبب العقم في هذه الحالة

صورة آلام الخصية

كتب– مصطفى عريشة

التعرض لضربات في الخصية أو صدمات نتيجة ممارسة بعض الرياضات أو التعرض للعنف يسبب مشكلات خطيرة لا حصر لها، وهناك حالات خطرة تحتاج التدخل الطبي فورًا.

الدكتور إسلام فتحي سليمان، استشاري طب وجراحة أمراض الذكورة والعقم، قال إن ضربات الخصية تسبب مشكلات خطيرة تختلف حسب قوة الضربة وتأثر الخصية بها، وغالبًا ما يتعرض لها من يمارسون رياضات عنيفة.

أضاف فتحي، أن الضربة لا تكون مؤثرة طالما لم تسبب تورم الخصية، لأن تورم الخصية يعني حدوث كدمة داخلية أو تجمع دموعي خارج الخصية أو تهتك في نسيجها، مشيرًا إلى المشكلات التي تسببها الكدمات، منها:

ضمور الخصية

أوضح فتحي، أن الخصية محمية بنسيج خارجي يتحمل الصدمات لكن إذا كانت الضربة قوية لدرجة التسبب في كدمة داخل الخصية ما يؤدي إلى حدوث تجمع دموي يضغط على النسيج السليم ما يسبب ضمور الخصية وهنا يؤثر على الإنجاب والخصوبة.

انسداد القنوات المنوية

في حالة كانت الضربة غير قوية لدرجة لا تسبب مشكلة في الخصية لكن ينتج عنها انقطاع بعض الشعيرات الدموية حول الخصية ما يؤدي لتكوين تجمع دموي قد يسبب تليف ويصل إلى انسداد في مجرى القنوات التي تخرج منها الحيوانات المنوية ما يؤدي إلى عدم القدرة على الإنجاب والخصوبة.

اقرأ أيضًا: آلام الخصية تشير لمشكلات خطيرة.. احذر المضاعفات

تهتك غشاء الخصية

أشار فتحي، إلى أن الضربة إذا كانت عنيفة جدًا يصل المر إلى تهتك الغشاء المحيط وخروج نسيج الخصية ويشعر المصاب بألم شديد مع تورمها، وهنا يجب التوجه فورًا للطبيب المختص أو لأقرب قسم طوارئ في أحد المستشفيات الجامعية، فهذه من الحالات الحرجة التي تؤدي لعدم الإنجاب.

التواء الخصية

بعض الصدمات الخفيفة في مكان ما في الخصية قد تسبب التوائها، وهي مشكلة لها أسباب كثيرة من بينها التعرض لضربات، وتلتف الخصية حول نفسها ما يؤدي لاختناق الأوعية الدموية، وإذا لم يعالج بشكل سريع قد تتعرض الخصية للضمور، ومن أعراضها التورم والألم الشديد في الخصية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية