أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بدون أدوية.. أطعمة تحافظ على صحة المهبل

11:33 ص السبت 20 أبريل 2019
  بدون أدوية.. أطعمة تحافظ على صحة المهبل

أطعمة تحافظ على صحة المهبل

كتبت – أميرة عبد الرازق

تسبب البكتريا و الفطريات في أغلب المشاكل التي تصيب المهبل عند السيدات، ما بين العدوى البكتيرية والفطرية والشعور بقلة الترطيب والجفاف اللذان يسببان الشعور بالحرقة والحكة، وبعيدا عن الأدوية يمكن تجنب هذه المشاكل من الأساس باتباع نظام غذائي صحي يحافظ على صحة المهبل من العدوى والأمراض.

لذلك في هذا التقرير سنتناول معا أفضل الأطعمة الضرورية لكل امرأة للحفاظ على صحة المهبل وفقا لموقع "Natural Food Series".

الزبادي

الزبادي من المأكولات الهامة التي يجب أن تحرصي على تناولها فهي تحافظ على صحة المهبل وتحميه من الإصابة بعدوى الخميرة وهي التهاب شائع يحدث في المنطقة التناسلية لدى الكثير من السيدات.

فالبكتريا الجيدة الموجودة في الزبادي والتي تسمى "Lactobacillus" تمنع الكائنات الدقيقة المسببة للعدوى من الالتصاق بالمهبل، كما يشكل الزبادي مواد كيميائية مثل حمض اللكتيك الذي يدمر الكائنات المسببة للعدوى.

الحبوب الكاملة

أطعمى مثل الشوفان والقمح الكامل والفشار والشعير تعتبر جميعها من الحبوب الكاملة التي يجب أن تحرص المرأة على تناولها فهي تزيد من نسبة البكتيريا الجيدة في الجسم، والتي بدورها تحارب وجود البكتريا الضارة في الجسم عموما وفي المهبل بصفة خاصة، لذلك يجب أن تحرص كل امرأة على تناولها.

الليمون

بفضل طبيعته الحمضية يعتبر الليمون من الأطعمة الهامة التي تحافظ على صحة المهبل، فهو أولا يحافظ على درجة الحموضة في الجسم كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشوارد الحرة، وبالتالي يعزز جهاز المناعة ويحمي الجسم من مختلف أنواع العدوى.

لذلك يوصى بتناول ماء الليمون مرة إلى مرتين يوميا لاستعادة توازن درجة الحموضة في الجسم، كما يمكن إضافة العسل الأبيض إلى الليمون لتعزيز طعمه وفوائده.

الأفوكادو

الأفوكادو يحتوي على الدهون الصحية التي تدعم جدران المهبل وتبقيه رطبا بصورة طبيعية، لذلك غذا كانت المرأة تعاني من حرقة غير مريحة مع الحكة والجفاف، فيجب أن تضيف الأفوكادو في نظامها الغذائي.

وبالإضافة إلى ذلك يحتوي الأفوكادو على البوتاسيوم وفيتامين "B6" وهما عنصران مهمان للحفاظ على صحة المهبل.

قد يهمك: منها أمراض خطيرة.. تعرفي على أسباب آلام المهبل

الثوم

الثوم معروف بخصائصة المضادة للفطريات والميكروبات، وهذا يجعله علاج فعال لمختلف أنواع المشاكل التي تحدث في المهبل مثل الإفرازات المهبلية المفرطة والرائحة الكريهة التي تنتج عن العدوى والشعور بالحرقة، وحتى التهاب المسالك البولية.

لذلك يفضل تناول من فصين إلى ثلاثة فصوص من الثوم النيء يوميا للحفاظ على جهاز المناعة وصحة المهبل بشكل خاص.

الفراولة

هل تعلمين أن الفراولة تحتوي على فيتامين "C" بكمية أكبر مما توجد في البرتقال؟ هذا الفيتامين يلعب دورا في توليف الكولاجين والذي هو مهم لمرونة الأنسجة والعضلات.

لذلك فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "C" بانتظام، يعني مهبل صحي خالي من الجفاف والحكة.

اللوز

اللوز يعتبر من الأطعمة الغنية بعنصر الزنك الذي يعمل على تنظيم الهرمونات، كما أنه يتسبب في انتظام الدورة الشهرية .

الخضراوات الورقية

عليك بالاهتمام بتناول الخضراوات الورقية بكمية كبيرة للغاية، فهي من الأطعمة التي تضفي الترطيب إلى المهبل وتمنع الجفاف.

الماء

من المهم أن تتناولي الكثير من المياه على مدار اليوم حتى تعمل الأغشية المخاطية المهبلية بشكل صحيح، لذلك يجب أن تظلي رطبة بشرب ما لا يقل عن 6 إلى 8 أكواب من المياه يوميا.

قد يهمك: عادات خاطئة تضر بصحة المهبل.. هكذا تتجنبها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية