أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القهوة تحفزها.. حالة طبية تؤدي لممارسة العلاقة الحميمة أثناء النوم

08:11 م الجمعة 23 أغسطس 2019
القهوة تحفزها.. حالة طبية تؤدي لممارسة العلاقة الحميمة أثناء النوم

الجنس النومي

الكونسلتو

في بعض الأحيان، يستيقظ أشخاص ليجدوا أنفسهم كأنهم مارسوا علاقة حميمة خلال نومهم دون أن يشعروا بذلك ودون وجود أي شخص بجوارهم، ولا يتذكر هؤلاء أنهم مارسوا نشاطًا جنسيًا خلال النوم، أو رأوا أحد الأحلام الجنسية، لكنهم يجدون آثار جسدية لممارسة العلاقة الحميمة فور استيقاظهم.

وتحدث تلك الحالة للعديد من البشر بسبب عوامل مختلفة وتسمى بحالة الجنس النومي، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب هذه الحالة وعلاجها.

تُصنف حالة الجنس النومي ضمن اضطرابات النوم بعيدة المدى، وهي حالة نادرة يقوم فيها الشخص بممارسة نشاط جنسي خلال النوم، مثل التأوه أو لمس الأعضاء الجنسية أو ممارسة العادة السرية خلال النوم، وذلك وفقًا لموقع "Health".

ويقول الأطباء إن حالة الجنس النومي أعلى بكثير من حالة الأحلام الجنسية، وقد تؤدي تلك الحالة إلى الاستمناء، أو الشروع في علاقة حميمة مع الشخص النائم بجوار المصاب بهذه الحالة، دون وعي منه بما يفعل.

وبحسب دراسة علمية نُشرت في مجلة "SLEEP" عام 2017، فإن الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بحالة الجنس النومي.

وتشير دراسة أخرى نُشرت في مجلة CURRENT OPINION الطبية في عام 2016، فإن الرجال المصابين بهذه الحالة يشرعون في الاتصال الجنسي مع الشخص النائم بجوارهم دون أن يدركوا، بينما تميل النساء إلى ممارسة العادة السرية خلال النوم.

ويؤكد الأطباء أن الإنسان يكون فاقدًا للوعي كليًا أو جزئيًا خلال حالة الجنس النومي، وقد لا يتذكر أي شئ مما حدث عندما يستيقظ.

اقرأ أيضًا: 8 نصائح عليك اتباعها قبل ممارسة العلاقة الحميمة

ما الذي يحفز الجنس النومي؟

يقول خبراء الصحة إن أي شيء يؤدي لاضطراب النوم، يمكن أن يحفز حالة الجنس النومي، وذلك يشمل تناول المشروبات الكحولية، أو شرب الشاي والقهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين بالقرب من موعد النوم.

ويوضح الدكتور أليكس ديمترو، الحاصل على دكتوراة في الطب النفسي واضطرابات النوم، إن مواعيد النوم غير المنتظمة، وعدم الحصول على قدر كافي من الراحة يمكن أن يؤدي إلى حالة الجنس النومي.

ووفقًا لديمترو فإن انقطاع النفس أثناء النوم أو الشخير، واضطراب نوم حركة العين السريعة خلال ساعات النوم يمكن أن يؤدي للإصابة بهذه الحالة.

ويقول الأطباء إن القلق والإجهاد، ونقص ممارسة العلاقة الحميمة يمكن أن تكون عوامل محفزة لحدوث الجنس النومي.

ويذكر الدكتور جيل ستالز أستاذ الطب النفسي في كلية طب وايل كورنيل بمدينة نيويورك الأمريكية أن الأدوية النفسية المستخدمة في علاج اضطرابات القلق وغيرها، قد تزيد من حدوث حالة الجنس النومي.

علاج الجنس النومي

يقول الأطباء إنه لا يوجد علاج سحري لحالة الجنس النومي، لكن هناك بعض الأدوية والممارسات يمكن أن تقلل من حدوثها.

وينصح الأطباء شركاء المصاب بحالة الجنس النومي، بإيقاظه عند ملاحظة دخوله في الأعراض، كما ينصحون بالامتناع عن تناول الكحول والمخدرات، لتلافي حدوث هذه الحالة.

ويشير الأطباء إلى أن أدوية الباروكستين المستخدمة في علاج الاكتئاب، ينمن أن تكون علاجًا لحالة الجنس النومي، لأنها تعمل على تقليل التوتر الليلي، وتقليل حدوث الانتصاب، وتساعد في الحصول على نوم هادئ.

ويقول مارتن ريد صاحب أحد المواقع المتخصصة في علاج حالة الجنس النومي إن أدوية الكلونازيبام تساعد أيضًا في ضبط الأعراض والتخلص من هذه الحالة.

قد يهمك: هل تضمن ممارسة العلاقة الحميمية بكثرة الحمل أسرع؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية