أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تكشف: الطلاق يصيبك بالخرف وفقدان الذاكرة

04:10 م الجمعة 30 أغسطس 2019
 دراسة تكشف: الطلاق يصيبك بالخرف وفقدان الذاكرة

الطلاق

وكالات

كشف علماء من جامعة ولاية ميشيجان الأمريكية، ضررًا غير متوقعًا يلحقه الطلاق بالصحة العقلية، حيث يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بالخرف.

واكتشف العلماء أن حالات الطلاق تجعل الأشخاص، خاصة الرجال، أكثر عرضة للإصابة بفقدان الذاكرة على مدى 14 عاما، مقارنة بالمتزوجين.

وتعتقد الدراسة الجديدة أن الدعم الاجتماعي الذي يأتي مع الزواج يرتبط بالاستمتاع بصحة أفضل بشكل عام، وفقًا لما جاء بصحيفة " ديلي ميل" البريطانية.

اقرأ أيضًا: بعد الانفصال العاطفي.. هكذا تحافظ على توازنك النفسي

وقال الدكتور هوي ليو، الباحث الرئيس: "إن هذه الدراسة مهمة لأن أعداد كبار السن غير المتزوجين في الولايات المتحدة مستمرة في النمو، كذلك فإن الحالة الاجتماعية عامل خطر أو سبيل وقائي يتم تجاهله".

وحلل الباحثون 15379 مشاركا بلغت أعمارهم 52 عامًا أو أكثر في دراسة الصحة والتقاعد، التي أجريت بين عامي 2000 - 2014، وعملوا على تقسيم المشاركين إلى مجموعات: متزوجون أو مطلقون أو منفصلون أو أرامل وغير متزوجين.

وقاس العلماء الوظيفة الإدراكية كل عامين، إما شخصيا أو عبر الهاتف.

قد يهمك: انفصال الأبوين يعرض الطفل لمرض نفسي عند البلوغ

وكشفت النتائج أن جميع المشاركين غير المتزوجين، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف، على مدار 14 عاما من الدراسة، مقارنة بنظرائهم الذين يعيشون وسط عائلاتهم.

ويزعم العلماء أن الموارد الاقتصادية المختلفة ترتبط جزئيا بارتفاع مخاطر الخرف، لدى المشاركين المطلقين والأرامل وغير المتزوجين، كما أثرّت "السلوكيات المرتبطة بالصحة بشكل طفيف على خطر الإصابة بالخرف لدى المشاركين المطلقين والمتزوجين.

وبشكل عام، يعتقد الخبراء أن "ما هو جيد للقلب جيد للدماغ".

وأشار فريق من جامعة "تيلبورغ" في هولندا، إلى أن الزواج السعيد يقلل من خطر الموت المبكر.

قد يهمك أيضًا: ما علاقة طلاق الوالدين بسمنة الأبناء؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية