أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تمزق تكيسات المبايض- هل تعتبر حالة خطيرة؟

02:03 م الخميس 20 أكتوبر 2022
تمزق تكيسات المبايض- هل تعتبر حالة خطيرة؟

تكيس المبايض

كتب - محمد أمين

عادة ما تكون أكياس المبايض غير ضارة، ولكن في بعض الحالاتK من الممكن أن تتمزق تلك الأكياس، وعند حدوث ذلك بشكل تلقائي لا يعتبر حالة مهددة للحياة في معظم الحالات.

يستعرض "الكونسلتو" في السياق التالي، الحالات الخطرة الناتجة عن تمزق تكيسات المبيض، حسب ما ذكره موقع "Hopkinsmedicine".

متى يحتاج كيس المبيض إلى عناية طبية؟

هناك الكثير من العوامل التي تشير لحدوث مشكلات صحية بسبب نمزق كيس المبيض، وتشمل ما يلي:

- إصابة كيس المبيض

في حالة استجابة أكياس المبيض لعدوى بكتيرية أو خراج، يمكن أن تؤدي إلى تعفن في الدم، وهي عبارة عن استجابة مناعية تهدد الحياة للبكتيريا الضارة، ويمكن علاج النساء التي أصيبت بالأكياس المصابة، من خلال المضادات الحيوية، وأحيانًا ما تحتاج إلى التدخل الجراحي.

اقرأ أيضًا: أسباب تضخم المبيض- متى يدل على السرطان؟

والنساء المصابة بمرض التهاب الحوض، هن أكثر عرضة للإصابة بأكياس المبيض المصابة بالبكتيريا الناتجة عن الأمراض الجنسية المنقولة عن طريق عنق الرحم.

- التواء المبيض

ينقطع تدفق الدم في المبيض أو ينخفض، عندما يتسبب وزن الكيس في انقلاب المبيض على نفسه، ويتم تسميته في هذه الحالة التواء المبيض، ففي حالة حدوث هذا، لا يتم العلاج إلا عن طريق التدخل الجراحي.

قد يهمك: تحليل مخزون المبيض AMH- متى يكون ضروريًا للنساء؟

وفي حين أن بعض أكياس المبيض الممزقة يمكن أن تسبب أعراضًا قليلة أو معدومة، فإن البعض الآخر يكون أكثر حدة، ففي هذه الحالة لا بد من زيارة الطبيب المختص من أجل الفحص عن طريق الفحوصات اللازمة.

- الحمل وتكيسات المبيض

من الطبيعي أن يكون لدى النساء كيس مبيض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وينتج هذا النوع من التكيسات، وهي عبارة عن هرمونات تساعد في البداية في الحفاظ على الحمل، كما أن الكيس عادة يزول في الثلث الثاني من الحمل.

ويحدث الحمل خارج الرحم عندما تنغرس البويضة الملقحة في منطقة خارج الرحم، يحدث هذا عادة في قناتي فالوب، ولكن في حالات نادرة، يتم الزرع في المبيض.

كيفية اكتشاف انفجار كيس المبيض؟

لا تشعر كافة النساء بتمزق كيس المبيض، حيث يشعر معظمهن بالألم في وقت التمزق، ثم بعض الانزعاج لبضعة أيام، وبعد ذلك، عادة ما يمكن تخفيف الأعراض بالأدوية، وتشمل الأعراض التي قد تواجهن ما يلي:

- نزيف في المهبل.

- انتفاخ في البطن.

- الدوخة.

- الإغماء.

- الحمى.

- الغثيان الشديد وبالقئ.

- ألم أسفل الظهر والبطن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية