خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تأثير السكري على الصحة الجنسية- هل يختلف بين الرجال والنساء؟

11:15 ص الأربعاء 13 يوليه 2022
تأثير السكري على الصحة الجنسية- هل يختلف بين الرجال والنساء؟

مرض السكري

كتب - كريم حسن:

من المعروف أن مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تسبب تأثيرات سلبية كبيرة على صحة الجسم بشكل عام، في حالة فقدان السيطرة عليه، وإهمال تلقي العلاج المناسب، ومن أبرز تلك التأثيرات ما يخص الصحة الجنسية بالنسبة للرجال والنساء.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير مرض السكري على الصحة الجنسية بالنسبة للرجال والنساء، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

كيف يؤثر السكري على الصحة الجنسية للرجال؟

من ضمن أكثر مشكلات الصحة الجنسية التي يتم الإبلاغ عنها على نطاق واسع لدى أولئك الرجال الذين يعانون من مرض السكري، هي الضعف الجنسي.

وتظهر تلك المشكلة في فقدان القدرة على تحقيق الانتصاب الطبيعي، أو الحفاظ عليه حتى القذف، نتيجة تلف الأعصاب أو العضلات أو هياكل الأوعية الدموية، وعاني ما يقرب من نصف الرجال المصابين بالسكري من الضعف الجنسي في مرحلة ما.

ويمكن أن تؤدي الآثار الجانبية لبعض الأدوية إلى تغيير مستويات هرمون التستوستيرون، مما يؤدي أيضًا إلى الضعف الجنسي، كما يمكن أن تساهم بعض الحالات المرضية الأخرى المصاحبة لمرض السكري أيضًا في الإصابة بالضعف الجنسي، وتشمل ما يلي:

السمنة.

ارتفاع ضغط الدم.

الاكتئاب

عدم ممارسة الرياضة.

القذف إلى الوراء، ويعتبر القذف المرتجع مشكلة صحية جنسية أخرى قد يتعرض لها الرجال كمضاعفات لمرض السكري من النوع 2، حيث يقذف السائل المنوي في المثانة بدلًا من خارج القضيب، وينتج عن عدم عمل عضلات العضلة العاصرة الداخلية بشكل صحيح، والمسؤولة عن فتح وإغلاق الممرات في الجسم.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 6 أشياء لا تفعلها عند ممارسة العلاقة الحميمة

كيف يؤثر السكري على الصحة الجنسية للمرأة؟

بالنسبة للنساء، فإن مشكلة الصحة الجنسية الأكثر شيوعًا والتي تصاحب المعاناة من مرض السكري من النوع 2 هي جفاف المهبل، ويمكن أن يكون هذا نتيجة التغيرات الهرمونية أو انخفاض تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

وتسبب المعاناة من العدوى والالتهابات المهبلية نتيجة مرض السكري الشعور بالألم عند ممارسة العلاقة الزوجية، كما يمكن أن يتسبب السكري أيضًا في تلف أعصاب المثانة، ومن ثم سلس البول أثناء ممارسة الجنس.

وتعتبر النساء المصابات بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بعدوى أكثر تكرارًا في المسالك البولية، وهو ما يمكن أن يجعل ممارسة العلاقة الزوجية مؤلمة.

قد يهمك: لماذا تعاني بعض السيدات من الإغماء أثناء الدورة الشهرية؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية