أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للسيدات- نصائح ذهبية للوقاية من سرطان عنق الرحم

01:51 م الخميس 26 أكتوبر 2023
للسيدات- نصائح ذهبية للوقاية من سرطان عنق الرحم

أعراض سرطان عنق الرحم

كتبت - ندى نجيد

يُشكل سرطان عنق الرحم تهديدًا لعدد كبير من النساء حول العالم، حيث تلعب السلالات المختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي دورًا كبيرًا في التسبب في هذا النوع من السرطان.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من الخطوات التي تساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان عنق الرحم، وفقا لما نشره موقع "Web md".

الوقاية من سرطان عنق الرحم

يمكن الوقاية من سرطان عنق الرحم من خلال اتباع مجموعة من النصائح التي تقلل من مخاطر الإصابة به، وهذه النصائح تتضمن:

1- الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري

يُعتبر فيروس الورم الحليمي البشري هو السبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم. ويتوفر الآن لقاحان فعّالان وآمنان يمكنهما المساعدة في حماية الفتيات من الإصابة بهذا الفيروس.

ويُشير الخبراء إلى أن هذه اللقاحات تكون أكثر فعالية إذا تم تطعيم الفتيات في مرحلة ما قبل المراهقة، ولكن يمكن إعطاؤها بأمان حتى سن 26 عامًا.

اقرأ أيضًا: أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم.. هل يمكن القضاء عليه؟

2- إجراء اختبارات عنق الرحم بانتظام

يمكن لاختبارات عنق الرحم المنتظمة مساعدة الأطباء في الكشف عن أي تغيرات في الخلايا المعرضة للخطر وعلاجها قبل أن تتحول إلى سرطان، وحتى بعد أخذ لقاح فيروس الورم الحليمي البشري، يجب على النساء الالتزام بإجراء الفحوصات الدورية.

3- الإقلاع عن التدخين

يتعين على الأفراد تجنب التدخين لتقليل فرص الإصابة بسرطان عنق الرحم، حيث تُظهر الأبحاث أن منتجات التبغ الثانوية تميل إلى تلف الحمض النووي في خلايا عنق الرحم، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

4- تناول غذاء صحي

الالتزام بنظام غذائي متوازن يشمل الفواكه والخضروات الطازجة، بالإضافة إلى البقوليات والحبوب الكاملة، وتجنب تناول الأطعمة السريعة والمعالجة والدهنية والحارة، وكذلك تقليل استهلاك المشروبات الغازية والكحول، يساعد في الوقاية من ىالإصابة بسرطان عنق الرحم.

قد يهمك: احذري- رائحة المهبل الكريهة عرض لهذه الأمراض

5- اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة ضد الفيروس

يجب على الأفراد الوعي بمخاطر الاتصال الجنسي وضرورة اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لتقليل انتقال فيروس الورم الحليمي البشري.

وباتباع هذه الخطوات، يمكن للنساء تقليل مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم والحفاظ على صحتهن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية