أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لاسمرار الرقبة.. هكذا تتخلص منه

01:08 م الأربعاء 18 أبريل 2018
أسباب متعددة لاسمرار الرقبة.. هكذا تتخلص منه

التخلص من اسمرار الرقبة

كتبت - أسماء أبوبكر

المناطق الغامقة في الجسم مشكلة تؤرق كثيرين، ومن بينها منطقة الرقبة التي تؤثر على مظهر الشخص وثقته بنفسه.. فما هي أسباب اسمرار الرقبة؟ وكيف يمكن التخلص منه؟.

أسباب مختلفة

اسمرار الرقبة له أكثر من سبب، وتقول الدكتورة رباب عصام، أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل بالليزر بمركز InShape، إنه في بعض الأحيان يرجع لعوامل وراثية أو بسبب اضطرابات الهرمونات، وأحيانا يرتبط بمرض الشواك الأسود بسبب زيادة الوزن أو نتيجة مقاومة الإنسولين في الجسم.

وفي بعض الحالات الأخرى يمكن أن يرتبط اسمرار الرقبة بعادات خاطئة، كارتداء الاكسسوارات أو السلاسل على الرقبة مباشرة ما يؤدي لاحتكاكها بالجلد وبالتالي تسبب حساسية ينتج عنها اسمرار بسيط، لكن محاولة تنظيفها بالليفة أثناء الاستحمام، يزيد من الالتهاب ومن ثم يزداد الإسمرار، وفقا لأخصائي الأمراض الجلدية.

وسائل علاجية

الدكتورة رباب عصام توصي باستخدام الكريمات المرطبة بدلا من اللجوء إلى عادات خاطئة للتخلص من اسمرار الرقبة، موضحة أنه يمكن علاجها بمعرفة سببها في البداية، لذلك لابد من إجراء تحليل هرمونات للتأكد مما إذا كان ناتج عن اضطرابات هرمونية أم لا.

وتضيف الدكتورة رباب عصام، إذا أشارت نتائج التحاليل إلى وجود مشاكل في الهرمونات أو ووجود مقاومة للإنسولين، فلابد من تناول أدوية لضبط الهرمونات أو لعلاج مشكلة مقاومة الإنسولين، فضلا عن ضرورة إنقاص الوزن في حال زيادته.

وتتابع رباب أنه بعد علاج السبب يتم اللجوء إلى وسائل علاجية أخرى لتسريع تفتيح الرقبة، تتمثل في:

  • استخدام كريمات التفتيح.
  • استخدام كريمات التقشير.
  • التقشير الكيميائي الموضعي: يحتاج المريض لعمل جلسة كل 3 أسابيع، حتى يتم الحصول على نتائج مرضية.
  • فراكشنال ليزر: يساعد على حرق الطبقة الخارجية للبشرة ومن ثم يعمل على تقشيرها، ويمتد تأثيره للطبقات الداخلية أيضا، ويحتاج المريض لعمل جلسة كل 3 أسابيع أيضا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية