أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعشاب وأقراص التخسيس تضر صحتك.. بدائل فعالة

08:08 م الأحد 22 أبريل 2018
أعشاب وأقراص التخسيس تضر صحتك.. بدائل فعالة

كتبت- ضي جمال

أعشاب التخسيس وأقراص الدايت السحرية، إعلانات براقة ينساق وراءها كثير من راغبي فقدان الوزن دون معرفة مدى فاعليتها وأضرارها على صحتهم.

قالت الدكتورة إنجي مجدي، أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom - The Diet Experts» بمراكز «In Shape»، إن ظاهرة بيع وشراء "أعشاب وأقراص" تستخدم لزيادة معدل الحرق وفقدان الوزن دون الحاجة إلى ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي صحي أصبحت من المشكلات الشائعة التي تضر بالصحة.

وأشارت إنجي، إلى أن معدل حرق السعرات الحرارية يعتمد على عدة عوامل خارجية وداخلية بالجسم يصعب التحكم فيها كليًا.

وأكدت إنجي، أنه على الرغم من عدم وجود أقراص أو أعشاب تعمل مباشرة على فقد الوزن؛ إلا أن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات المثبت علميًا أنها تقوم على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية ما يؤدي إلى فقدان الوزن، ومنها:

- الشاي الأخضر والقهوة

أثبتت الدراسات العلمية أن الشاي الأخضر يعمل على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية بنسبة تترواح بين 4 لـ 5%، كما يمكنه زيادة حرق الدهون بنسبة تترواح بين 10 لـ 17%.

وأضافت أخصائي التغذية العلاجية، أن فقدان الوزن لن يحدث عن طريق شرب الشاي الأخضر فقط؛ بل يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة؛ موضحة أنه لا يوجد فرق بين الأنواع المختلفة من الشاي الأخضر.

وأشارت إلى أن القهوة تعمل على زيادة معدل الحرق بنسب ضئيلة لاحتوائها على مادة الكافيين، ولكن الإكثار من تناول القهوة قد يؤدي لمضاعفات صحية، لذا يفضّل الاكتفاء بكوب واحد أو اثنان من القهوة في اليوم.

- البروتينات

البروتينات مكون رئيسي في أي نظام غذائي صحي، ومن مميزاتها أنها تزيد من الإحساس بالشبع وترفع معدل الحرق بعد الانتهاء من تناول الوجبات بشكل كبير، لذا ينصح بتناول كمية كافية من البروتينات خلال الوجبات الرئيسية الثلاث.

- الماء البارد

شرب الماء يقلل من الإحساس بالجوع ويزيد معدل الحرق، فقد أظهرت نتائج إحدى الدراسات أن شرب نصف لتر من الماء قبل الوجبات يزيد من معدل فقدان الوزن بنسبة 44%.

وأكدت إنجي، أنه لا يوجد أي حلول سريعة لفقدان الوزن، ولكن هذا لا يعني أن فقدان الوزن يلزم أن يصحبه معاناة؛ فهناك كثير من الأنظمة الغذائية الصحية التي تعمل على فقد الوزن، فضلا عن الأعشاب والأطعمة التي تساعد على زيادة معدل الحرق وفقدان الوزن دون الشعور بالجوع وبشكل صحي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية