أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يساعد العيش السن على التخسيس حقا؟

12:53 م الأحد 03 يونيو 2018
هل يساعد العيش السن على التخسيس حقا؟

هل يساعد العيش السن على التخسيس؟

كتبت- أسماء أبو بكر

«العيش السن» من أنواع الخبز المفضل لدى كثيرين، خاصة راغبي خسارة الوزن الزائد، ويُعد من حبة القمح الكاملة دون أن يتم فصل الردة.

يلجأ البعض إلى تناوله أكثر من مرة في اليوم، بل ربما يتناوله البعض بمفرده دون أي أصناف أخرى كوجبة خفيفة.. فهل يساعد على التخسيس حقًا؟ وما الأضرار التي يمكن أن يسببها؟

مفيد للتخسيس

تناول العيش السن كبديل عن أنواع الخبز الأخرى في حالة اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن يساعد على التخسيس، وفقًا لما تؤكده الدكتورة داليا البنهاوي، أخصائي التغذية العلاجية بعيادات «In Shape»، موضحة أنه يُعد من الدقيق الأسمر أو الحبوب الكاملة، عند تناوله يساعد في زيادة نسبة السكر في الدم ببطء ثم تقل ببطء، ما يحسن عملية الحرق ويزيد من الإحساس بالشبع، بالتالي تناول كمية أقل من الطعام.

تضيف أخصائي التغذية العلاجية أن العيش السن يحتوي على كمية كافية من الألياف، النشويات، يحتوي على نسبة قليلة من البروتين، هو يعتبر بديل أفضل من العيش الأبيض (الفينو، الشامي) الذي يزيد نسبة السكر في الجسم بسرعة وبالتالي يرفع الأنسولين ثم تنخفض نسبة السكر بسرعة أيضًا، ما يزيد من الإحساس بالجوع حتى بعد تناول الطعام بفترة قصيرة.

نصائح ضرورية

رغم فوائد العيش السن فإن الإسراف فيه يسبب العديد من الأضرار، بل يمكن أن يؤدي لنتيجة عكسية ويسبب زيادة الوزن بدلًا من خسارته، لذلك تشدد «البنهاوي» على تناوله باعتدال، والحرص على:

- شرائه من أماكن مضمونة، لأنه في بعض الأحيان يُضاف له عسل أسود، بالتالي يحتوي على سعرات حرارية أعلى.

- لا يجب تناوله يوميًا، ويمكن الاكتفاء بتناوله يومًا بعد يوم، فضلًا عن الاكتفاء بتناول نصف أو ربع رغيف فقط.

- يُفضل تناوله في وجبة الإفطار أو قبل الساعة 5 مساءً، لأن الحرق يكون أفضل في هذه الفترة.

حذر الدكتور سمير نيروز، استشاري التغذية العلاجية والأستاذ بكلية الطب جامعة عين شمس،في تقرير سابق، من الإسراف في تناول العيش السن، لأن القمح يحتوي على مادة «الجلوتين» والإكثار منه يؤدي إلى الإصابة بحساسية الجلوتين، التي تؤدي بدورها إلى إدمان تناول العيش، والإفراط في تناول أي نوع من أنواع الخبز يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، ونصح باستبدال العيش السن بالبلدي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية