أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البلازما تعالج تساقط الشعر وشحوب البشرة.. لا تناسب هؤلاء

08:54 م الأربعاء 25 يوليه 2018
 البلازما تعالج تساقط الشعر وشحوب البشرة.. لا تناسب هؤلاء

كتبت- ضي جمال

يعاني كثيرون من تساقط الشعر وشحوب البشرة، وتوفر حقن البلازما حلا فعالا لتلك المشكلات.. فكيف تتم ومن يمكنه استخدامها؟

قالت الدكتورة سما الطويل، أخصائي أمراض الجلدية والتجميل بعيادات IN SHAPE، إن الدم يتكون من كرات الدم حمراء وأخرى بيضاء تسير كلاهما داخل سائل يسمي "البلازما".

تقوم البلازما بتحسين تدفق الدم لبصيلات الشعر والشعيرات الدموية التي تغذي فروة الرأس، كما أنها غنية بالبروتينات التي تعد من المكونات الأساسية للشعر، وبالتالي تحفز نموه وتقويه، فضلًا عن استخدامها للوجه، فهي تعمل على تحفيز الدورة الدموية وتعزز إنتاج الكولاجين بالبشرة.

أكدت "الطويل" أن حقن البلازما أثبتت فاعليتها في علاج مشكلة تساقط الشعر على وجه الخصوص، فمن الممكن استخدام حقن البلازما بالتزامن مع علاج الأنيميا والمسببات الاخرى للتساقط، وتعمل على إنبات شعر جديد من خلال تحفيز الدورة الدموية بفروة الرأس.

وأوضحت أخصائي الجلدية، أن البلازما لا تعالج خشونة الشعر وهيشانة، لكن يقتصر دورها فقط على إنبات الشعر بشكل صحي ولامع.

طريقة الحقن

أوضحت "الطويل" أنه يتم سحب 10سم كعينة من دم المريض، ثم وضعها بجهاز "فصل البلازما" ليتم فصل سائل البلازما عن كرات الدم البيضاء والحمراء والذي يتكون أيضًا من مجموعة من الصفائح الدموية، ومن ثم إعادة حقن البلازما المستخلصة مرة أخرى في المناطق التي يرغب بها المريض سواء كانت في فروة الرأس أو الوجه، وتكرر تلك العملية كل مرة سيتم بها الحقن.

يتم حقن المريض بالبلازما مرة كل أسبوعين أو كل شهر وفقًا لما تتطلبه حالته الصحية، وسيلاحظ فاعلية البلازما بعد ثاني أو ثالث جلسة حسب استجابته.

لا يناسبهم العلاج بالبلازما

حذرت أخصائي الجلدية والتجميل مجموعة من الأشخاص من إجراء حقن البلازما تجنبًا لحدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية قد تؤثر سلبًا على صحتهم وهم:

- مرضى الأنيميا.

- أصحاب الأمراض المزمنة.

- مرضى السرطان.

- مرضى الكبد والكلى.

-مرضى السكر.

- الحوامل.

الآثار الجانبية

أوضحت "الطويل" أنه في حالة حقن البلازما بفروة الرأس، نقوم بمزج مادة مخدرة مع البلازما قبل الحقن لتخفف من آلام الحقنة، وبالمثل نضع كريم مخدر موضعي على الوجه قبل حقن البلازما للبشرة ما يجعل آلام الحقن محتملة.

وأكدت "الطويل" أنه لا يوجد أي آثار جانبية لحقن البلازما المستخدمة لمنع تساقط الشعر، وربما يلاحظ بطئ ظهور فاعلية الحقن وهذا يتوقف على مدى استجابة المريض للبلازما، ولا تتعدى ظهور النتائج أكثر من أسبوعين، أما في حالة حقن البلازما المستخدمة في الوجه فيمكن أن يحدث بعض الكدمات البسيطة التي تختفي في نفس يوم الجلسة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية