أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها "التبريد".. 5 علاجات تخلصك من "عين السمكة"

04:10 م الخميس 27 سبتمبر 2018
أبرزها "التبريد".. 5 علاجات تخلصك من "عين السمكة"

7-5 (2)

كتبت- ياسمين الصاوي

تظهر "عين السمكة" على شكل بثور صغيرة أو تغير في ملمس وشكل الجلد، وتنشأ نتيجة فيروسات الورم الحليمي البشري الذي يسبب نمو سريع ومفرط لبروتين الكيراتين الموجود في الطبقة العليا للجلد.

وبفعل اختلاف شكل الورم الحليمي البشري يأتي الاختلاف في شكل "عين السمكة"، وينتقل الفيروس المسبب لهذه المشكلة عن طريق التلامس المباشر أو استخدام الفوط أو الأحذية الخاصة بالمصاب، خاصة لأصحاب المناعة الضعيفة والمرضى بمشكلات مناعية، ويمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم عن طريق خدش أو قضم البثور أو مص الأصابع أو الاستحمام في حمام السباحة دون ارتداء حذاء.. وغيرها، وفقًا لموقع medical news today.

يجب استشارة الطبيب للتخلص من مشكلة عين السمكة، والتي تشمل طرق علاجها ما يلي:

1- منتجات حمض الساليسيليك

يمكن استخدام بعض المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك مثل الكريم والجيل، ومن المهم حماية الجلد المحيط لـ"عين السمكة" قبل استخدام العلاج، حيث يمكن أن يدمر حمض الساليسيليك الجلد السليم، ولا يجب استخدام هذه المنتجات على الوجه، ووضع بلاستر على الجلد المحيط لحمايته من التلف.

ومن الممكن اتباع بعض الخطوات الآمنة لتخفيف حجم البثور، عن طريق فرك الأنسجة الميتة الموجودة بالسطح باستخدام الصنفرة، وعدم وضع هذه الصنفرة على أي جزء بالجسم أو استخدام شخص أخر لها، ووضع المنطقة المصابة في ماء لمدة 5 دقائق قبل استخدام العلاج.

يجب استخدام العلاج يوميًا لمدة 3 أشهر، وإذا أصيب الجلد بالقروح، فيجب التوقف فورًا عن العلاج.

2- العلاج بالتبريد

يوضع سائل مجمد، عادة ما يكون هذا السائل نيتروجين، على الجلد المصاب لتدمير الخلايا، وتعمل البثور على تكوين قشرة تسقط بعد أسبوع أو أكثر، ولا بد أن يتم هذا العلاج تحت يد الطبيب المختص، فإذا كانت "عين السمكة" كبيرة، فربما يحتاج الأمر إلى مخدر موضعي وجلسات عدة، ولا يجب أن تستخدم هذه الطريقة للعلاج على الوجه.

3- الجراحة

ليس من الشائع إجراء جراحات لعلاج "عين السمكة"، لكن في بعض الأحيان ربما يوصي الطبيب بذلك حال عدم فاعلية العلاجات الأخرى، وتعتمد الجراحة على كشط الجلد المصاب تحت تأثير المخدر الموضعي، وربما يوصي الطبيب أيضاً باستخدام كريم معين على هذا المكان بعد إجراء الجراحة، كما يستخدم الطبيب الليزر في هذه العملية.

4- كانثاريدين

من الممكن أن يضع الطبيب مادة تحتوي على مستخلص معين من الخنافس وغيرها من المواد الكيميائية على المنطقة المصابة، ولا يترك ذلك أي شعور بالألم، لكنه يؤدي إلى ظهور بثور تعمل على إزالة "عين السمكة" من الجلد، ويتخلص الطبيب بذلك من الجلد الميت في الجزء الخاص بعين السمكة.

5- علاجات أخرى

إذا لم يحدث أي استجابة للطرق العلاجية التقليدية، فإن الطبيب المختص ربما يلجأ إلى خيارات أخرى مثل:

- العلاج المناعي

يهدف إلى تقوية جهاز المناعة للمريض لتدمير "عين السمكة".

- حقن

يتم حقن "عين السمكة" بدواء بليوميسين لقتل الفيروس، كما يستخدم هذا العلاج أيضاً لبعض أنواع السرطان.

- الرتينوئيدات

تعد أحد مشتقات فيتامين A، والتي تعطل نمو خلايا الجلد المصاب بعين السمكة.

- مضاد حيوي

علاجا فعال في حالات العدوى فقط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية