أمراض الأطفال بالمدارس.. قوس العدوى مفتوح

01:35 م الخميس 08 فبراير 2018
أمراض الأطفال بالمدارس.. قوس العدوى مفتوح

تلاميذ - تصوير محمود أبو ديبه

مساحة إعلانية

كتب- مصطفى عريشة

تصوير-  محمود أبو ديبه 

تنتشر عدة أمراض بين الأطفال في المدارس نتيجة ضعف جهازهم المناعي وتكدسهم في الفصول، ما يمهد الطريق للعدوى للانتشار فيما بينهم، وأحيانًا تُضرب الأغشية المخاطية للمخ في حالة تبادلهم أحد الأمراض الخطيرة.

«الالتهاب السحائي» والأنفلونزا بأنواعها من أبرز الأمراض المنتشرة بين أطفال المدارس، ينتقل أغلبها عن طريق الجهاز التنفسي والرذاذ والتلامس، وتسبب تلك الأمراض مضاعفات قد تصل إلى الوفاة حال عدم علاجها مبكرًا.

ونصح أطباء بضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية التي تضمن حماية الأطفال من الإصابة بالعدوى وأبرزها اتباع النظام الغذائي السليم، والاهتمام بالتطعيمات الضرورية.

سبب انتشار العدوى

يقول الدكتور علاء المسلمي، استشاري طب الأطفال، إن مرض الحمى الشوكية سببه تكدس الفصول في المدارس ويكون بين التلاميذ طفل مصاب أو كان مصابًا ولم يكمل علاجه حتى إتمام الشفاء فينشر العدوى بين زملائه.

ويضيف «المسلمي» أن الحمى الشوكية إحدى أنواع الالتهاب السحائي وتشبه أعراض نزلات البرد، ويصل فيها الفيروس إلى الأغشية المخاطية للمخ ويؤدي إلى نوع من التشنجات، وعدم التدخل سريعًا لعلاجها يؤدي إلى الوفاة.

السعر مرتفع

ويؤكد «المسلمي» أهمية التطعيمات التي يجب حصول الأطفال عليها، ويوجد نوع مهم من تطعيمات الالتهاب السحائي اسمه «نيمو كوكال»، ويبدأ استخدامه من سن سنتين إلى 4 سنوات و6 سنوات على جرعات متتالية، ويحمي من 4 أمراض هم: الحمى الشوكية، والالتهاب الرئوي، والتسمم الدموي، والتهاب الأذن الوسطى، لكن سعره مرتفع ويجب على الحكومة ووزارة الصحة توفيره لطلاب المدارس لأنه غير موجود في التطعيمات الإجبارية.

ولفت إلى أن هناك تطعيمات أخرى تُعطى للحمى الشوكية منها «النينجو كوكال»، ومن الضروري توفير تلك التطعيمات لأطفال المدارس لحمايتهم من الإصابة بالمرض وهي موجودة في هيئة المصل واللقاح ولدى بعض الأطباء.

ويشير «المسلمي» إلى خطورة بعض الأمراض الأخرى التي تنتقل بالعدوى بين تلاميذ المدارس، ومنها الالتهابات الرئوية ونزلات البرد، فضلًا عن الأنفلونزا لأن مضاعفاته تؤدي إلى الإصابة بالحمى الشوكية عند الأطفال، ويجب الحصول على تطعيماته في شهر سبتمبر.

الحصبة والجديري من الأمراض المعدية أيضًا لكنهم الأقل انتشارًا بسبب الوقاية منهم من خلال التطعيمات الإجبارية للأطفال.

دور الأمهات

وللأمهات دور كبير وعليهن الالتزام بعدة أساسيات للوقاية من تلك الأمراض، تبدأ من الرضاعة الطبيعية حتى يصل الجهاز المناعي لأعلى مستوياته ويكون قادرًا على مواجهة أي مرض يهاجم الجسم.

ويؤكد «المسلمي» ضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة للطفل والابتعاد عن أكل الشارع نهائيًا، لأنها تسبب الالتهاب الكبدي والنزلات المعوية، ويجب على الأم التركيز على الهرم الغذائي بكل مكوناته من خلال الإفطار الصحي الشامل لكل المكونات الأساسية لحماية الطفل، بالإضافة للاهتمام بالتطعيمات، مثل تطعيم «فيروس الروتا» وهو خطير جدًا ويسبب الوفاة، والاهتمام بتطعيم الجديري المائي والجدري والتهاب الكبدي الوبائي (أ).

مقترح برلماني

النائب مكرم رضوان، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، يؤكد ضرورة أن توفر وزارة الصحة في كل مدرسة أخصائية من خريجي كليات التمريض بشكل ثابت.

وأضاف «رضوان» لـ«الكونسلتو»، أنه يجب عمل برنامج تدريبي أو زمالة عن كيفية الكشف عن الأمراض التي تصيب الأطفال في المدارس والتي تمثل خطورة في انتشار العدوى بين زملائهم، وهذا ليس صعبًا.

وأوضح أنه يجب نشر ثقافة الوقاية من الأمراض وتعليم التلاميذ الحفاظ على صحتهم واكتشاف الإصابات مبكرًا من خلال الكشف المبكر عليهم.

وأكد «رضوان» ضرورة وجود نظام صحي متكامل بمنظومة محكمة على مستوى الجمهورية في المدارس ويكون هناك زيارات ثابتة للمدارس من قبل أطباء متخصصين.

يقول «رضوان» إن المشكلة في مصر هو أننا نعمل في جزر منعزلة في إشارة إلى عدم التنسيق بين الجهات ووزارة التربية والتعليم والصحة فيما يتعلق بالاهتمام بالمنظومة الصحية لطلاب المدارس.

وبسبب ذلك لا تكون هناك رقابة فعلية أو جهة مسئولة لحماية الأطفال في المدارس، ونحتاج إلى تحديد مسئوليات لنعرف من يحاسب في حالة التقصير.

مشكلة ثقافية

ويقول الدكتور خالد سمير، الأستاذ بكلية الطب جامعة عين شمس، وعضو مجلس نقابة الأطباء السابق، إننا لدينا مشكلة ثقافية في مصر وهي عدم إدراك الناس أهمية عزل المريض في المنزل.

وأضاف «سمير» أنه يجب نشر ثقافة التزام المريض الفراش إذا استدعى الأمر ذلك حتى لا يسبب عدوى لمن حوله، ونشر ثقافة الكشف المبكر والتوعية من خلال الكشف عن أي طفل يعاني من رشح أو سعال، ويتم الإبلاغ والكشف للتأكد من الأعراض التي ظهرت عليه.

إجراءات ضرورية

وأوضح أن هناك إجراءات ضرورية يجب اتخاذها داخل المدارس، على رأسها التهوية الجيدة، خاصة في ظل تكدس التلاميذ في الفصول، وفي حالة اكتشاف إصابة أي طفل بمرض معدٍ يجب عزله ومنحه راحة منزلية وأخذ عينات لتحليليها في المعامل المركزية لوزارة الصحة لمعرفة طبيعة المرض وخطورته، وإرسال فريق تحقيق للتأكد من مصدر العدوى تحسبًا لوجود بؤرة أو انتقال مرض من خارج البلاد.

وأكد «سمير» أن إغلاق بعض المدارس ضروري في حال وجود مرض معدٍ بين التلاميذ، لكنه يتوقف على مدى انتشار المرض، وتكون في حال إصابة أكثر من طفل في أكثر من فصل داخل المدرسة، حتى لا يسبب حالة من الهلع بين التلاميذ، لافتًا إلى أهمية عدم التهاون في التعامل مع تلك الأمور التي تؤثر على اقتصاد دول، فمثلًا إذا أعلنت دولة تفشي مرض معين، ستتأثر السياحة وإذا كانت مقدمة على استقبال حدث مهم أو فعالية جماهيرية ستتعرض لأزمة كبيرة.

أحدث الموضوعات

  • للمرضعات.. أطعمة ومشروبات ضرورية في رمضان

    للمرضعات.. أطعمة ومشروبات ضرورية في رمضان

    تتساءل كثيرات من الأمهات عند صيام شهر رمضان، عن الغذاء المناسب لهن ولأطفالهن خلال الرضاعة، لتعويضهن عن فقدان السوائل في أثناء فترة الصيام، بالإضافة إلى الأطعمة التي تزيد من كمية اللبن خلال تلك الفترة.

  • يلا فتنس الحلقة (1): فوائد وطرق تنظيم النفس للرياضيين

    يلا فتنس الحلقة (1): فوائد وطرق تنظيم النفس للرياضيين

    يشرح الدكتور شريف عزمي، استشاري التغذية وعلاج الألم، أهمية تنظيم النفس للرياضيين، والطرق الصحيحة لتنظيم النفس لزيادة كفاءة الجهاز التنفسي وعضلات القفص الصدري.

  • للطفل المصاب بالسكري.. أعراض تُنذر بضرورة كسر الصيام

    للطفل المصاب بالسكري.. أعراض تُنذر بضرورة كسر الصيام

    الأفضل ألا يصوم الطفل المصاب بالسكري، لكن في بعض الحالات الاستثنائية يمكن أن يسمح الطبيب المعالج بصيام الطفل وفقًا لشروط وضوابط معينة، لكن لا بد أن يكسر الطفل صيامه على الفور في حالة ملاحظة أعراض تشير لعدم انتظام مستوى

  • علماء يحددون سببًا جديدًا للعقم عند الرجال

    علماء يحددون سببًا جديدًا للعقم عند الرجال

    كشف علماء يابانيون أن من لديهم نقص في حمض التورين هم الأكثر عرضة للإصابة بالعقم.

  • رمضان «مش وجبتين بس».. إليك نظام الصوم الصحي

    رمضان «مش وجبتين بس».. إليك نظام الصوم الصحي

    النظام الغذائي الصحي في رمضان يساعد على تجنب الكثير من المشاكل الصحية التي يمكن أن يعاني منها البعض على رأسها عسر الهضم والتخمة والحموضة.. فما هو نظام الصوم الصحي؟

  • انتبهوا.. 4 أعراض تشير لضرورة كسر الصيام

    انتبهوا.. 4 أعراض تشير لضرورة كسر الصيام

    للصيام عدة فوائد صحية ويعمل على تحسين صفاء الذهن، تقليل الغازات، وجعل الشخص يتمتع بجسد صحي بجانب العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

  • هل تناول الزبادي كمقبلات يقلل من الالتهابات؟

    هل تناول الزبادي كمقبلات يقلل من الالتهابات؟

    أثبت فريق من الباحثين بجامعة «ويسكونسن ماديسون» بالولايات المتحدة، أن بدء الوجبة بجرعة واحدة من الزبادي يمكن أن يساعد على خفض الالتهابات، ويعتقد الباحثون أن الزبادي ربما يحمي الإنسان من المنتجات الثانوية الضارة لبكتيريا

  • أسامة أشرف: مرضى الكبد الأكثر عرضة لنزيف دوالي المعدة

    أسامة أشرف: مرضى الكبد الأكثر عرضة لنزيف دوالي المعدة

    يتحدث الدكتور أسامة أشرف أستاذ مساعد الجهاز الهضمي والكبد بكلية طب جامعة عين شمس، واستشاري الجهاز الهضمي والكبد بمستشفى كليوباترا إحدى مجموعة مستشفيات كليوباترا، عن أسباب نزيف الجهاز الهضمي والمعدة والحالات التي يمكن

  • هل يمكن لمرضى الكلى الصوم دون التأثير سلبا على صحتهم؟

    هل يمكن لمرضى الكلى الصوم دون التأثير سلبا على صحتهم؟

    يرغب كثيرون من مرضى الكلى الصيام في شهر رمضان رغم المشاكل المتعددة التي تواجههم.. فهل يستطيع كل المرضى الصيام؟

  • فوائد صحية متعددة للصيام.. الوقاية من السرطان إحداها

    فوائد صحية متعددة للصيام.. الوقاية من السرطان إحداها

    «الصيام» لا يقتصر على شهر رمضان فقط، إذ يصوم الكثيرون لأسباب جسدية، عقلية، وروحانية،

  • طارد الناموس قد يسبب الاختناق.. أعراض تستدعي زيارة الطبيب

    طارد الناموس قد يسبب الاختناق.. أعراض تستدعي زيارة الطبيب

    أنواع كثيرة منتشرة في الأسواق لمواد تساعد على طرد الناموس، إلا أن بعضها يسبب مشاكل صحية كثيرة، خاصة البخور الحلزوني الذي يتم إشعال طرفه وتعليقه في الغرفة، وتصل خطورته إلى احتمالية حدوث اختناق.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

صحتك النفسية والجنسية

  • تكتئب من الاحتفال بعيد ميلادك؟.. إليك الأسباب والحلول

    تكتئب من الاحتفال بعيد ميلادك؟.. إليك الأسباب والحلول

  • أسباب ودرجات التحدث أثناء النوم

    أسباب ودرجات التحدث أثناء النوم

  • اكتشاف علمي قد يقضي على أحد أكثر الأمراض المنقولة جنسيا شيوعا

    اكتشاف علمي قد يقضي على أحد أكثر الأمراض المنقولة جنسيا شيوعا

  • هل تؤثر أدوية الاكتئاب على القدرة الجنسية؟.. (فيديو)

    هل تؤثر أدوية الاكتئاب على القدرة الجنسية؟.. (فيديو)

  • أحمد هارون: 3 أشياء تحتاجها المرأة من الرجل لإتمام العلاقة الحميمة

    أحمد هارون: 3 أشياء تحتاجها المرأة من الرجل لإتمام العلاقة الحميمة

  • أسباب نفسية وراء تصويت المشاركين بالانتخابات.. بينها «نبرة الصوت»

    أسباب نفسية وراء تصويت المشاركين بالانتخابات.. بينها «نبرة الصوت»

  • مستشار علاج نفسي: الفتيات يقعن في مشكلات كبيرة بسبب «اختيار شريك الحياة»

    مستشار علاج نفسي: الفتيات يقعن في مشكلات كبيرة بسبب «اختيار شريك الحياة»

  • «الشره العصبي».. اضطراب نفسي علاجه في 4 خطوات

    «الشره العصبي».. اضطراب نفسي علاجه في 4 خطوات

  • ما تأثير المخدرات والكحوليات على العلاقة الحميمة؟

    ما تأثير المخدرات والكحوليات على العلاقة الحميمة؟

  • كيف يؤثر التوتر على صحتك؟

    كيف يؤثر التوتر على صحتك؟

  •  الانزعاج الدائم أبرز صفات الشخصية الدراماتيكية.. هكذا تتعامل معها

    الانزعاج الدائم أبرز صفات الشخصية الدراماتيكية.. هكذا تتعامل معها

  • 6 عادات بسيطة للحد من «السير أثناء النوم»

    6 عادات بسيطة للحد من «السير أثناء النوم»