أمراض الأطفال بالمدارس.. قوس العدوى مفتوح

01:35 م الخميس 08 فبراير 2018
أمراض الأطفال بالمدارس.. قوس العدوى مفتوح

تلاميذ - تصوير محمود أبو ديبه

مساحة إعلانية

كتب- مصطفى عريشة

تصوير-  محمود أبو ديبه 

تنتشر عدة أمراض بين الأطفال في المدارس نتيجة ضعف جهازهم المناعي وتكدسهم في الفصول، ما يمهد الطريق للعدوى للانتشار فيما بينهم، وأحيانًا تُضرب الأغشية المخاطية للمخ في حالة تبادلهم أحد الأمراض الخطيرة.

«الالتهاب السحائي» والأنفلونزا بأنواعها من أبرز الأمراض المنتشرة بين أطفال المدارس، ينتقل أغلبها عن طريق الجهاز التنفسي والرذاذ والتلامس، وتسبب تلك الأمراض مضاعفات قد تصل إلى الوفاة حال عدم علاجها مبكرًا.

ونصح أطباء بضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية التي تضمن حماية الأطفال من الإصابة بالعدوى وأبرزها اتباع النظام الغذائي السليم، والاهتمام بالتطعيمات الضرورية.

سبب انتشار العدوى

يقول الدكتور علاء المسلمي، استشاري طب الأطفال، إن مرض الحمى الشوكية سببه تكدس الفصول في المدارس ويكون بين التلاميذ طفل مصاب أو كان مصابًا ولم يكمل علاجه حتى إتمام الشفاء فينشر العدوى بين زملائه.

ويضيف «المسلمي» أن الحمى الشوكية إحدى أنواع الالتهاب السحائي وتشبه أعراض نزلات البرد، ويصل فيها الفيروس إلى الأغشية المخاطية للمخ ويؤدي إلى نوع من التشنجات، وعدم التدخل سريعًا لعلاجها يؤدي إلى الوفاة.

السعر مرتفع

ويؤكد «المسلمي» أهمية التطعيمات التي يجب حصول الأطفال عليها، ويوجد نوع مهم من تطعيمات الالتهاب السحائي اسمه «نيمو كوكال»، ويبدأ استخدامه من سن سنتين إلى 4 سنوات و6 سنوات على جرعات متتالية، ويحمي من 4 أمراض هم: الحمى الشوكية، والالتهاب الرئوي، والتسمم الدموي، والتهاب الأذن الوسطى، لكن سعره مرتفع ويجب على الحكومة ووزارة الصحة توفيره لطلاب المدارس لأنه غير موجود في التطعيمات الإجبارية.

ولفت إلى أن هناك تطعيمات أخرى تُعطى للحمى الشوكية منها «النينجو كوكال»، ومن الضروري توفير تلك التطعيمات لأطفال المدارس لحمايتهم من الإصابة بالمرض وهي موجودة في هيئة المصل واللقاح ولدى بعض الأطباء.

ويشير «المسلمي» إلى خطورة بعض الأمراض الأخرى التي تنتقل بالعدوى بين تلاميذ المدارس، ومنها الالتهابات الرئوية ونزلات البرد، فضلًا عن الأنفلونزا لأن مضاعفاته تؤدي إلى الإصابة بالحمى الشوكية عند الأطفال، ويجب الحصول على تطعيماته في شهر سبتمبر.

الحصبة والجديري من الأمراض المعدية أيضًا لكنهم الأقل انتشارًا بسبب الوقاية منهم من خلال التطعيمات الإجبارية للأطفال.

دور الأمهات

وللأمهات دور كبير وعليهن الالتزام بعدة أساسيات للوقاية من تلك الأمراض، تبدأ من الرضاعة الطبيعية حتى يصل الجهاز المناعي لأعلى مستوياته ويكون قادرًا على مواجهة أي مرض يهاجم الجسم.

ويؤكد «المسلمي» ضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة للطفل والابتعاد عن أكل الشارع نهائيًا، لأنها تسبب الالتهاب الكبدي والنزلات المعوية، ويجب على الأم التركيز على الهرم الغذائي بكل مكوناته من خلال الإفطار الصحي الشامل لكل المكونات الأساسية لحماية الطفل، بالإضافة للاهتمام بالتطعيمات، مثل تطعيم «فيروس الروتا» وهو خطير جدًا ويسبب الوفاة، والاهتمام بتطعيم الجديري المائي والجدري والتهاب الكبدي الوبائي (أ).

مقترح برلماني

النائب مكرم رضوان، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، يؤكد ضرورة أن توفر وزارة الصحة في كل مدرسة أخصائية من خريجي كليات التمريض بشكل ثابت.

وأضاف «رضوان» لـ«الكونسلتو»، أنه يجب عمل برنامج تدريبي أو زمالة عن كيفية الكشف عن الأمراض التي تصيب الأطفال في المدارس والتي تمثل خطورة في انتشار العدوى بين زملائهم، وهذا ليس صعبًا.

وأوضح أنه يجب نشر ثقافة الوقاية من الأمراض وتعليم التلاميذ الحفاظ على صحتهم واكتشاف الإصابات مبكرًا من خلال الكشف المبكر عليهم.

وأكد «رضوان» ضرورة وجود نظام صحي متكامل بمنظومة محكمة على مستوى الجمهورية في المدارس ويكون هناك زيارات ثابتة للمدارس من قبل أطباء متخصصين.

يقول «رضوان» إن المشكلة في مصر هو أننا نعمل في جزر منعزلة في إشارة إلى عدم التنسيق بين الجهات ووزارة التربية والتعليم والصحة فيما يتعلق بالاهتمام بالمنظومة الصحية لطلاب المدارس.

وبسبب ذلك لا تكون هناك رقابة فعلية أو جهة مسئولة لحماية الأطفال في المدارس، ونحتاج إلى تحديد مسئوليات لنعرف من يحاسب في حالة التقصير.

مشكلة ثقافية

ويقول الدكتور خالد سمير، الأستاذ بكلية الطب جامعة عين شمس، وعضو مجلس نقابة الأطباء السابق، إننا لدينا مشكلة ثقافية في مصر وهي عدم إدراك الناس أهمية عزل المريض في المنزل.

وأضاف «سمير» أنه يجب نشر ثقافة التزام المريض الفراش إذا استدعى الأمر ذلك حتى لا يسبب عدوى لمن حوله، ونشر ثقافة الكشف المبكر والتوعية من خلال الكشف عن أي طفل يعاني من رشح أو سعال، ويتم الإبلاغ والكشف للتأكد من الأعراض التي ظهرت عليه.

إجراءات ضرورية

وأوضح أن هناك إجراءات ضرورية يجب اتخاذها داخل المدارس، على رأسها التهوية الجيدة، خاصة في ظل تكدس التلاميذ في الفصول، وفي حالة اكتشاف إصابة أي طفل بمرض معدٍ يجب عزله ومنحه راحة منزلية وأخذ عينات لتحليليها في المعامل المركزية لوزارة الصحة لمعرفة طبيعة المرض وخطورته، وإرسال فريق تحقيق للتأكد من مصدر العدوى تحسبًا لوجود بؤرة أو انتقال مرض من خارج البلاد.

وأكد «سمير» أن إغلاق بعض المدارس ضروري في حال وجود مرض معدٍ بين التلاميذ، لكنه يتوقف على مدى انتشار المرض، وتكون في حال إصابة أكثر من طفل في أكثر من فصل داخل المدرسة، حتى لا يسبب حالة من الهلع بين التلاميذ، لافتًا إلى أهمية عدم التهاون في التعامل مع تلك الأمور التي تؤثر على اقتصاد دول، فمثلًا إذا أعلنت دولة تفشي مرض معين، ستتأثر السياحة وإذا كانت مقدمة على استقبال حدث مهم أو فعالية جماهيرية ستتعرض لأزمة كبيرة.

أحدث الموضوعات

  • البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    كشفت دراسة، أجراها باحثون بمعهد فرانسيس كريك في لندن، ونشرتها مجلة "Immunity"، أن تناول الخضروات مثل الكرنب والبروكلي، يمكن أن يساعد على الوقاية من سرطان القولون في وقت متأخر من الحياة.

  • "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    في هذه الحلقة من برنامج "خال العيال" يستكمل الدكتور هاني عصام، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حديثه عن سلسلة التطعيمات الضرورية للطفل منذ ولادته ومواعيدها.

  • مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    يلجأ البعض لاستخدام أقراص الإسبرين لمواجهة آلام الضروس والأسنان من خلال وضعها مباشرة على الضرس أو السن المؤلم لتسكين الألم، وهو ما يسبب مشكلات ومخاطر على صحة الفم والأسنان.

  • هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    السمنة واحدة من أبرز الأمراض التي تضر بالصحة العامة وتشكل خطرًا على حياة المرضى، وتضر السمنة بالعلاقة الجنسية من جوانب مختلفة عند الرجال أبرزها التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية داخل السائل المنوي.

  • ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    كثيرًا ما يرتبط ارتفاع مستوى السكري بجلطة الشريان التاجي الذي يلعب دورًا مميزًا في نقل الدم المؤكسج من الرئة لعضلة القلب، ليساعده في ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم ليمد لها التغذية الدموية التي تمكنها من العمل والقيام بوظائفها

  • 5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    يحتاج الجسم إلى كمية مناسبة من البروتين يوميًا، لكن ربما تقل معدلاته في الجسم دون أن يدرك الشخص ذلك، ما يؤدي إلى ظهور بعض المشكلات الصحية غير المرغوب فيها.

  • اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    كشف مجموعة من الباحثين عن بعض الخلايا المناعية المفقودة التي يمكنها أن تحارب الأورام الدماغية القاتلة، مثل الورم الأرومي الدبقي، الذي يؤثر على الجهاز المناعي، ويسبب انخفاضًا دراماتيكيًا في عدد الخلايا التائية « T-cells»

  • دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    أثبتت دراسة حديثة أن مرض الهربس يمكنه أن يتسبب في أمراض نفسية، كالاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.

  • هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    الأسنان اللبنية تكون عُرضة للكثير من المشاكل على رأسها التسوس، إلا أن الكثير من الأمهات والآباء يتجاهلون علاجها لأنها مؤقتة ولن تؤثر على الطفل بأي شكل، فهل حقا تسوس الأسنان اللبنية لا يسبب أي مشاكل للطفل أم أن علاجها

  • السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    أثبتت دراسة جديدة، نشرت مجلة "Thorax" نتائجها، أن دخان السجائر الإلكترونية يعزز إنتاج المواد الكيميائية المسببة للالتهابات، ويعطل عمل الخلايا المناعية الرئيسة في الرئة، والتي تحافظ على مساحات هواء خالي من الجسيمات الضارة.

  • لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    يكره كثيرون ممن يتبعون حميات غذائية لفقدان الوزن، تناول المأكولات الصحية، لما يرونه من حرمان من الأكلات المحببة لهم، إلا أن يمكنهم تحضير "فراخ بانيه" كوجبة صحية وشهية ومناسبة لهم.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

    كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

  • في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

    في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

  • الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

    الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

  • ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

    ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

  • أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

    أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

  • التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

    التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

  • نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

    نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

  •  3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

    3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

  • إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

    إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

  •  وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

    وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

  • طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

    طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

  • «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج

    «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج