ساهر هاشم: 40 ألف مريض تصلب متعدد في مصر والعدد يتزايد.. (حوار)

04:49 م الأربعاء 28 مارس 2018
ساهر هاشم: 40 ألف مريض تصلب متعدد في مصر والعدد يتزايد.. (حوار)

الدكتور ساهر هاشم

مساحة إعلانية

حوار– مصطفى عريشة

تصوير– أحمد طرانة

قال الدكتور ساهر هاشم، أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب قصر العيني، إن مرض التصلب المتعدد الذي يصيب الشباب ليس له سبب واضح.

وأضاف أن المرض أصبح له علاجات حديثة بعضها باهظ الثمن، لافتًا إلى أن عدد المصابين في مصر وصل نحو 40 ألف مريض نسبة الإصابة 30 شخص في كل 100 ألف مواطن.

وإلى نص الحوار..

ما أسباب الإصابة بمرض التصلب المتعدد؟

سبب الإصابة غير معروف حتى الآن، لكن آراء الأطباء والأبحاث العلمية اتفقت جميعها أن الـ«ms» أو التصلب المتعدد، مرض اختلال في المناعة فيصبح الجسم عدوًا للخلايا الخاصة به وبدلًا من أن تُضرب الخلايا من الخارج تُضرب من داخل الجسم، ويعتبر بمثابة نيران صديقة ونسميهم «الخلية ت» و«الخلية ب»، ويهاجمان الجهاز العصبي لجسم الإنسان، ويقضوا على «الغلاف المايليني» المحاط به وتبدأ الخلايا في الضمور.

ما هي أعراض الـ«ms»؟

له أعراض مختلفة، فقد يسبب آلام في العين وتنتهي وربما تعود مرة أخرى حتى يظل الألم متواصل، ويكون المريض مصابًا بالتهاب العصب البصري، وهو في منتهى الخطورة ومؤشر للتصلب المتعدد، ويمكن أن تكون الأعراض التهاب العصب الخامس وهو ألم الأسنان، وقد يأتي على شكل دوار وعدم اتزان، أو يأتي على شكل «تنميل» في القدم أو اليد، ويمكن كشفه من خلال تشخيص طبيب المخ والأعصاب خاصة إذا كان المريض شابًا، بالإضافة إلى إجراء أشعة الرنين المغناطيسي وبزل السائل النخاعي للتحقق من الاختلال في المناعة.

ما هي الأدوية المستخدمة في علاج المرض؟

في بداية الأمر كان الكورتيزون فقط هو العلاج المخصص، وبعد ذلك بدأنا نستخدم علاجات للمناعة، واستخدمنا أيضًا مادة الإنترفيرون في العلاج، وهي تستخدم حتى الآن في حالة الاكتشاف المبكر للمرض، وبعدها أصبح هناك مواد جديدة للعلاج في حالات الإصابة الشديدة، ومنها ما يؤخذ كمحلول مرة أو مرتين سنويًا والسنة الثالثة تتحسن الأمور كثيرًا وقد لا يحتاج للحصول على علاج، وهذا العلاج عبارة عن كورسات علاجية وليست أقراص يومية، وغير موجود في مصر بسبب ارتفاع سعره.

ما هي المحاولات التي بُذلت لتوفير الدواء للمرضى من قبل الحكومة؟

وقت أن كنت رئيس الجمعية المصرية للتصلب المتعدد قابلنا 6 وزراء صحة على التوالي وكنا مصممين على مشاركة الدولة في توفير العلاج للمرضى، والمسئولين في التأمين الصحي لم يكن يعلموا معنى مرض «الإم إس»، وفي النهاية تمكنا من توفير الإنترفيرون بالكامل على نفقة الدولة، والأقراص سعرها مرتفع وهي مرحلة ثانية للعلاج وتصل العلبة الواحدة إلى 18 ألف جنيه ومع الضغط المتواصل على شركات الأدوية وصل سعرها إلى 7 آلاف جنيه تدفع الحكومة 5 آلاف أو 6 آلاف والمريض يتحمل الألف المتبقية أو الألفين، والتأمين الصحي يعمل جيدًا الآن في هذه النقطة.

هل هو مرض مزمن أم يعالج نهائيًا؟

التصلب المتعدد مرض يعالج ولا يشفى لأنه مرض مزمن، بمعنى أن مريض ضغط الدم لا يشفى من الضغط لكن يتم علاجه وضبط ضغطه، ونفس المفهوم عن مريض السكر، لذلك يجب أن يحتوي الطبيب المريض في المرة الأولى لاكتشاف المرض حتى يشعر المريض بالاطمئنان، ويشرح له أبعاد المرض وخطة العلاج.

لماذا يصيب التصلب المتعدد الشباب بالتحديد؟

لأن الشباب أكثر فئة معرضة للحركة والدخول والخروج وبالتالي أكثر عرضة للفيروسات، فهؤلاء يعيشون في تجمعات المدارس والجامعات والنوادي والأماكن المزدحمة، فيتعرضوا لفيروسات الأنفلونزا وغيرها، والإصابة بـ«الإم إس» بسبب فيروسين منتشران جدًا ويؤديان إلى تحوير مناعة الإنسان ويضرب الجهاز العصبي، وهناك نسبة تكون وراثية تصل إلى 5% من الإصابات.

التصلب المتعدد ترتيبه الثاني في حالات وفيات وإعاقات الشباب بعد حوادث السيارات، ويصيب المرض الفتيات أكثر من الشباب ويكون بعد سن البلوغ، أما الإصابات قبل سن البلوغ تكون متساوية بين الأولاد والبنات، والمرض له توزيع جغرافي فمثلًا في أمريكا يكون أعلى بمعدل نحو 100 حالة في كل 100 ألف حالة، أما في مصر يكون بمعدل 30 حالة في كل 100 ألف، وزادت نسبيًا في الفترة الأخيرة، والعدد في مصر وصل نحو 40 ألف مريض تصلب متعدد بخلاف ما يستجد وهي أعداد كبيرة.

كيف تكون تأثيرات الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة على الإنسان؟

تؤثر على الشباب خاصة لكثرة استخدامهم الإنترنت، ويجب على الأهل متابعة أبنائهم وعدم شراء هواتف ذكية للأطفال، لأنها لها تأثيرات على الجهاز العصبي وتؤدي إلى الإصابة بالأورام كونها موجات إلكترومغناطيسية وتصيب العصب بالأورام، كما أن من بين العادات المنتشرة بين الشباب مثل الشيشة الإلكترونية والتدخين تسبب زيادة اللزوجة في الدم ولها تأثيرات سيئة على الأعصاب وخاصة العصب البصري.

الدكتور ساهر هاشم أستاذ الأمراض العصبية بطب القاهرة، تخرج في كلية طب القاهرة سنة ١٩٦٧ بتقدير امتياز مع درجة الشرف، دبلومة أمراض الباطنة مايو ١٩٧١ مع مرتبة الشرف، دبلومة الأمراض العصبية و النفسية ١٩٧١ مع مرتبة الشرف، دكتوراه الأمراض العصبية جامعة القاهرة ١٩٧٦، مدرس الأمراض العصبية كلية طب القاهرة ١٩٧٦، زميل أبحاث جامعة ويك فورست بأمريكا ١٩٧٨، أستاذ مساعد الأمراض العصبية ١٩٨١، أستاذ الأمراض العصبية ١٩٨٦، رئيس قسم الأعصاب من ٢٠٠٢ إلى ٢٠٠٦، رئيس جمعية الأعصاب المصرية من ٢٠٠٣ إلى ٢٠٠٤، رئيس الاتحاد العربي للأعصاب ٢٠٠٥ إلى ٢٠٠٧، رئيس جمعية التصلب المتعدد المصرية من ٢٠٠٦ إلى ٢٠١٦ عضو المجلس الاستشاري بجمعيات التصلب المتعدد بالشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية، رئيس تحرير مجلة الأعصاب المصرية، محرر بالجورنال الأمريكي للأعصاب، أشرف على ٣٠ رسالة دكتوراه و٣٠ رسالة ماجيستير، مؤلف كتابين في مقدمة تعريف الأمراض العصبية والنفسية، نشر ٤٠ بحثًا في الأمراض العصبية والتصلب المتعدد، عضو الجمعية الأمريكية للأعصاب.

أحدث الموضوعات

  • هكذا يكتشف الطبيب الإصابة بسرطان الثدي مبكرًا

    هكذا يكتشف الطبيب الإصابة بسرطان الثدي مبكرًا

    كتب- مصطفى عريشة تتعدد طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي، ومن أبرزها الكشف باستخدام أشعة "الماموجرام" التي تفحص الثدي وتكشف الورم في مرحلة مبكرة تكون جيدة في مرحلة العلاج. قال الدكتور هشام الغزالي، أستاذ علاج الأورام بكلية

  • هل تسبب الفاكهة مرض السكري؟.. نصائح وإرشادات لتناولها

    هل تسبب الفاكهة مرض السكري؟.. نصائح وإرشادات لتناولها

    دائما ما ينصح مريض السكري بالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات التي تزيد من مستوى السكر في الدم، وإذا كانت الفاكهة من الأطعمة الغنية بالسكر فهل تنطبق عليها هذه القاعدة؟ وهل يجب لمريض السكري الحد من كمية الفاكهة

  • كيف يتنبأ ضعف الانتصاب بأمراض القلب والشرايين؟

    كيف يتنبأ ضعف الانتصاب بأمراض القلب والشرايين؟

    يعتبر الضعف الجنسي، وبالتحديد ضعف الانتصاب لدى الرجال، من المشكلات الكبيرة التي يعاني منها كثيرون، لكنها تحمل في طياتها جرس إنذار لمشكلات أكبر تمس القلب والشرايين وتتضاعف حال عدم التعامل معها مبكرًا.

  • احذر أضرار الإفراط في اللجوء لقطرات العين

    احذر أضرار الإفراط في اللجوء لقطرات العين

    يسبب الاستخدام الخاطيء للقطرات مخاطر كثيرة على صحة العين، لذا يجب استخدام تلك القطرات بضوابط محددة وبعد الرجوع للطبيب المختص.

  • الالتهاب حول الظفر مؤلم ويؤثر على جمال يديك.. هكذا يعالج

    الالتهاب حول الظفر مؤلم ويؤثر على جمال يديك.. هكذا يعالج

    يعاني البعض من التهاب الإصبع وتحديدًا في المنطقة حول الظفر، وفي الغالب يتم الاكتفاء ببعض العلاجات المنزلية البسيطة لتخفيف الألم، إلا أنها لا تفيد في الحالات الشديدة.

  • للأمهات.. هل جل التسنين آمن؟

    للأمهات.. هل جل التسنين آمن؟

    تصاب كثير من الأمهات بالقلق في مرحلة التسنين بسبب تألم أطفالهن من جانب، وما يثار عن أمان وفعالية جل التسنين من جانب آخر.

  • هل استخدام الفحم ورمال البحر لتبييض الأسنان آمن؟

    هل استخدام الفحم ورمال البحر لتبييض الأسنان آمن؟

    يقدم بعض الأشخاص على استخدام الفحم ورمال البحر والبيكربونات وأحيانًا تراب الفرن في الريف لتبييض أسنانهم دون معرفة تسببها في ضرر للأسنان من عدمه.

  • للنباتيين.. طريقة صحية لتحضير كفتة العدس

    للنباتيين.. طريقة صحية لتحضير كفتة العدس

    كفتة العدس البني من الأطباق الصحية واللذيذة، وهي مناسبة لمتبعي النظام النباتي وكذلك لأصحاب الحميات الغذائية.

  • النظام الغذائي الصحي يخفض خطر الوفاة بسرطان القولون والمستقيم

    النظام الغذائي الصحي يخفض خطر الوفاة بسرطان القولون والمستقيم

    أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن مرضى سرطان القولون والمستقيم الذين يتبعون نظاما غذائيا صحيا، هم الأقل عرضة للوفاة بسبب هذا النوع من السرطان، حتى لو اتبعوا النظام الغذائي بعد تشخيصهم بالمرض، بحسب جمعية السرطان الأمريكية.

  • علاج جديد لسرطان الثدي باستخدام الضوء

    علاج جديد لسرطان الثدي باستخدام الضوء

    أثبتت دراسة أمريكية حديثة أنه يمكن علاج سرطان الثدي في مراحله المتقدمة والذي انتشر إلى أنحاء الجسم، باستخدام الضوء الذي يستهدف الخلايا السرطانية.

  • وكالة الأدوية الأوروبية توافق على علاج جديد لـ"الوذمة الوعائية"

    وكالة الأدوية الأوروبية توافق على علاج جديد لـ"الوذمة الوعائية"

    منحت وكالة الأدوية الأوروبية إذن التسويق لدواء "Takhzyro" وهو أول علاج بالأجسام المضادة وحيدة النسلية، لمنع الهجمات المتكررة من الوذمة الوعائية الوراثية، عند المرضى الذين تبدأ أعمارهم من 12 عاما فما فوق.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

    انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

  • أسباب اكتئاب تغير الفصول وطرق التعامل معه.. (فيديو)

    أسباب اكتئاب تغير الفصول وطرق التعامل معه.. (فيديو)