«السدة الرئوية».. سحابة سوداء في صدور المدخنين

10:14 ص الأربعاء 28 مارس 2018
«السدة الرئوية».. سحابة سوداء في صدور المدخنين

مساحة إعلانية

كتب– مصطفى عريشة

«السدة الرئوية» واحد من أخطر الأمراض الصدرية التي يسببها التدخين في المقام الأول، وتهدد أجهزة الجسم، وليس الجهاز التنفسي فقط، ويصعب تشخيص المرض بسبب تشابه أعراضه مع حساسية الصدر والمشكلات الناجمة عن التدخين، في حين أن كل المدخنين معرضون للإصابة بهذا المرض المزمن.

أسباب متعددة

تقول الدكتورة مايسة شرف الدين، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب قصر العيني، إن السدة الرئوية عبارة عن التهاب شُعبي مزمن يؤدي إلى ضيق في الشُعب الهوائية وانتفاخ في الرئتين.

تضيف «شرف الدين» لـ«الكونسلتو»، أن السبب الرئيس للإصابة بالسدة الرئوية هو التدخين، سواء السجائر أو الشيشة، وهناك أسباب أخرى أبرزها تلوث البيئة، سواء كان خارج المنزل من عوادم السيارات والأتربة المنتشرة في الجو وأدخنة المصانع، أو داخل المنزل عن طريق سوء استخدام أنواع من الكيماويات في التنظيف وأدخنة الأفران البلدية في الأرياف.

تشير إلى أن 30% من المصابين بالسدة الرئوية مدخنين، والباقي يكون لأسباب مرتبطة بطبيعة العمل، مثل العاملين في المحاجر ومن يستخدمون المواد الكيميائية مثل العاملين في «الدوكو» الخاص بإصلاح السيارات.

تلفت «شرف الدين» إلى وجود بعض الحالات النادرة المصابة بالسدة الرئوية بسبب خلل جيني في بعض الإنزيمات ما يسبب تحلل للنسيج الرئوي، كما أن الالتهابات الشعبية المتكررة واحد من أهم الأسباب.

تؤكد أستاذ الأمراض الصدرية أن آخر إحصائية حول المرض المزمن على مستوى منطقة الشرق الأوسط، أبرزت أن 30.4% من السكان مدخنين وبينهم 27.8% مصابين بالسدة الرئوية، و20% من المصابين بالمرض يعانون من مشكلات في القلب أهمها قصور في الشريان التاجي، وهبوط عضلة القلب.

وتذكر أن التأخر في التشخيص مشكلة كبيرة وسببها أن المريض يرجع تلك الأعراض للتدخين ويعتقد أن الأمر طبيعي لكنه في الحقيقة يكتشف إصابته بهذا المرض المزمن.

أعراض منذرة

تقول «شرف الدين» إن أعراض الإصابة بالسدة الرئوية: الكحة، والبلغم وعادة ما يكون مائل للاصفرار أو الخضار ويسمى بلغم صديدي، ويصاحب تلك الأعراض ضيق في التنفس عندما يبذل مجهود في العمل أو المشي يشعر بالإجهاد.

يسمع مريض السدة الرئوية «أزايز» مع كل نفس يتنفسه، ويتطور المرض مع السن والوقت ويصل في النهاية إلى فشل تنفسي وفشل الرئتين في القيام بوظيفتهما.

العلاج

يكون العلاج من خلال «البخاخات» وهي متطورة ويوجد نوع يستخدم مرة واحدة في اليوم وتسهل على المريض عدم الاحتياج إلى الأدوية ونضمن التزامه بالعلاج ويقدم كفاءة تنفسية أفضل بكثير.

وتكون البخاخات عبارة عن موسعات للشُعب لها تأثير على الغشاء المخاطي للشعب الهوائية وتقلل من إفراز المخاط وتؤخذ عن طريق الاستنشاق، وهذا العلاج هو حجر الزاوية لمرض السٌد الرئوية.

تحتاج بعض الحالات المتقدمة من المصابين بالسُدة الرئوية إلى أكسجين صناعي طوال الوقت، وهناك أجهزة تغني المريض عن أسطوانة الأكسجين، لأنها تأخذ الأكسجين من الهواء الجوي وتوصله للمريض مباشرة وهو ما يسهل عليه الحصول على الكمية المطلوبة في أي مكان، كما أن تلك الأجهزة محمولة وتمكنه من ممارسة حياته الطبيعية في أي وقت.

عمليات زراعة الرئتين أحد الحلول للحالات المتقدمة التي تنتفخ فيها الرئتين، كما يوجد بعض الحالات التي يتم فيها وضع دعامة بصمام أمان للسماح بدخول الهواء لنسيج الرئتين دون مشاكل.

تتابع «شرف الدين» أن المرض يؤدي إلى عدم القدرة على الإنجاب، ويقلل عدد الحيوانات المنوية ويجعلها ضعيفة وغير قادرة على الحركة، بالإضافة إلى ضعف القدرة الجنسية، كما أن هناك تغييرات نفسية تصيب المريض.

أبحاث وتحارب

يقول الدكتور عادل خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب جامعة عين شمس، إن الأبحاث التي تمت على المرض كانت على 62 ألف مريض في الشرق الأوسط بينهم 10 آلاف في مصر، والوفيات بلغت نسبة كبيرة بسبب السدة.

علاج هذا المرض يبدأ قبل الإصابة به، لذا يُنصح بالإقلاع الفوري على التدخين دون تخفيف الكم، أو اللجوء للشيشة أو السيجارة الإلكترونية أو «الفيب»، لأن لهم أضرار كبيرة لا تقل خطورة عن السجائر وتسبب السرطان.

يشير «خطاب» إلى أن بعد ذلك نقوم بتقييم للحالة المريضة من خلال الاستنشاق كعلاج موضعي، وهناك طرق أحدث تناسب ظروف كل مريض وتكون موسعات للشعب الهوائية.

وهناك علاج طبيعي من خلال تمرينات للتنفس، ووُجد أن مرض السدة ليس مرض رئوي فقط في الشُعب الهوائية، وإنما عبارة عن متلازمة تصيب أكثر من عضو في الجسم.

تأثيرات أخرى

يؤثر المرض على القلب ويصيب بهشاشة العظام ووهن العضلات، ويسبب الإصابة بالاكتئاب وسرطان الرئة، ولا يوجد مؤشر يؤكد إصابة مدخن من عدمه حتى الآن، والموضوع يختلف من شخص لآخر.

يوضح «خطاب» أن احتمالية الإصابة تتناسب مع كمية السجائر التي يدخنها الشخص خلال الـ24 ساعة، فإذا كان هناك شخص يدخن 40 سيجارة في اليوم منذ 20 عامًا أو أكثر، فبنسبة 100% سيصاب بالسُدة الرئوية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن 100 مليون حالة وفاة في القرن العشرين سببها التدخين ومنتجات التبغ بشكل عام، ومن المتوقع ارتفاع نسبة الوفيات غير المسجلة والمرتبطة بالتبغ إلى أكثر من 8 ملايين حالة في السنة بحلول عام 2030، يحدث منها 80% في البلدان النامية.

ووفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، فإن 80 مليون شخص في العالم يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن المعتدل إلى الحاد، وتوفى أكثر من 3 ملايين شخص بسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن في عام 2005، وهو ما يعادل 5٪ من جميع وفيات البالغين على مستوى العالم، وتشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2020 سيصبح السبب الرئيسي الثالث للوفاة في جميع أنحاء العالم.

الأخبار المتعلقة

  • سرطان الرئة.. تعرف على أكثر أنواع السرطانات القاتلة

    سرطان الرئة.. تعرف على أكثر أنواع السرطانات القاتلة

  • ياسر عبد القادر يتحدث لـ"الكونسلتو" عن أفضل علاجات الأورام السرطانية.. (حوار)

    ياسر عبد القادر يتحدث لـ"الكونسلتو" عن أفضل علاجات الأورام السرطانية..

  • لماذا يصاب غير المدخنين بسرطان الرئة؟

    لماذا يصاب غير المدخنين بسرطان الرئة؟

  • «العاصفة الترابية» غبار على صدور الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة

    «العاصفة الترابية» غبار على صدور الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة

أحدث الموضوعات

  • هكذا يكتشف الطبيب الإصابة بسرطان الثدي مبكرًا

    هكذا يكتشف الطبيب الإصابة بسرطان الثدي مبكرًا

    كتب- مصطفى عريشة تتعدد طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي، ومن أبرزها الكشف باستخدام أشعة "الماموجرام" التي تفحص الثدي وتكشف الورم في مرحلة مبكرة تكون جيدة في مرحلة العلاج. قال الدكتور هشام الغزالي، أستاذ علاج الأورام بكلية

  • هل تسبب الفاكهة مرض السكري؟.. نصائح وإرشادات لتناولها

    هل تسبب الفاكهة مرض السكري؟.. نصائح وإرشادات لتناولها

    دائما ما ينصح مريض السكري بالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات التي تزيد من مستوى السكر في الدم، وإذا كانت الفاكهة من الأطعمة الغنية بالسكر فهل تنطبق عليها هذه القاعدة؟ وهل يجب لمريض السكري الحد من كمية الفاكهة

  • كيف يتنبأ ضعف الانتصاب بأمراض القلب والشرايين؟

    كيف يتنبأ ضعف الانتصاب بأمراض القلب والشرايين؟

    يعتبر الضعف الجنسي، وبالتحديد ضعف الانتصاب لدى الرجال، من المشكلات الكبيرة التي يعاني منها كثيرون، لكنها تحمل في طياتها جرس إنذار لمشكلات أكبر تمس القلب والشرايين وتتضاعف حال عدم التعامل معها مبكرًا.

  • احذر أضرار الإفراط في اللجوء لقطرات العين

    احذر أضرار الإفراط في اللجوء لقطرات العين

    يسبب الاستخدام الخاطيء للقطرات مخاطر كثيرة على صحة العين، لذا يجب استخدام تلك القطرات بضوابط محددة وبعد الرجوع للطبيب المختص.

  • الالتهاب حول الظفر مؤلم ويؤثر على جمال يديك.. هكذا يعالج

    الالتهاب حول الظفر مؤلم ويؤثر على جمال يديك.. هكذا يعالج

    يعاني البعض من التهاب الإصبع وتحديدًا في المنطقة حول الظفر، وفي الغالب يتم الاكتفاء ببعض العلاجات المنزلية البسيطة لتخفيف الألم، إلا أنها لا تفيد في الحالات الشديدة.

  • للأمهات.. هل جل التسنين آمن؟

    للأمهات.. هل جل التسنين آمن؟

    تصاب كثير من الأمهات بالقلق في مرحلة التسنين بسبب تألم أطفالهن من جانب، وما يثار عن أمان وفعالية جل التسنين من جانب آخر.

  • هل استخدام الفحم ورمال البحر لتبييض الأسنان آمن؟

    هل استخدام الفحم ورمال البحر لتبييض الأسنان آمن؟

    يقدم بعض الأشخاص على استخدام الفحم ورمال البحر والبيكربونات وأحيانًا تراب الفرن في الريف لتبييض أسنانهم دون معرفة تسببها في ضرر للأسنان من عدمه.

  • للنباتيين.. طريقة صحية لتحضير كفتة العدس

    للنباتيين.. طريقة صحية لتحضير كفتة العدس

    كفتة العدس البني من الأطباق الصحية واللذيذة، وهي مناسبة لمتبعي النظام النباتي وكذلك لأصحاب الحميات الغذائية.

  • النظام الغذائي الصحي يخفض خطر الوفاة بسرطان القولون والمستقيم

    النظام الغذائي الصحي يخفض خطر الوفاة بسرطان القولون والمستقيم

    أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن مرضى سرطان القولون والمستقيم الذين يتبعون نظاما غذائيا صحيا، هم الأقل عرضة للوفاة بسبب هذا النوع من السرطان، حتى لو اتبعوا النظام الغذائي بعد تشخيصهم بالمرض، بحسب جمعية السرطان الأمريكية.

  • علاج جديد لسرطان الثدي باستخدام الضوء

    علاج جديد لسرطان الثدي باستخدام الضوء

    أثبتت دراسة أمريكية حديثة أنه يمكن علاج سرطان الثدي في مراحله المتقدمة والذي انتشر إلى أنحاء الجسم، باستخدام الضوء الذي يستهدف الخلايا السرطانية.

  • وكالة الأدوية الأوروبية توافق على علاج جديد لـ"الوذمة الوعائية"

    وكالة الأدوية الأوروبية توافق على علاج جديد لـ"الوذمة الوعائية"

    منحت وكالة الأدوية الأوروبية إذن التسويق لدواء "Takhzyro" وهو أول علاج بالأجسام المضادة وحيدة النسلية، لمنع الهجمات المتكررة من الوذمة الوعائية الوراثية، عند المرضى الذين تبدأ أعمارهم من 12 عاما فما فوق.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

    انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

  • أسباب اكتئاب تغير الفصول وطرق التعامل معه.. (فيديو)

    أسباب اكتئاب تغير الفصول وطرق التعامل معه.. (فيديو)