«السدة الرئوية».. سحابة سوداء في صدور المدخنين

10:14 ص الأربعاء 28 مارس 2018
«السدة الرئوية».. سحابة سوداء في صدور المدخنين

مساحة إعلانية

كتب– مصطفى عريشة

«السدة الرئوية» واحد من أخطر الأمراض الصدرية التي يسببها التدخين في المقام الأول، وتهدد أجهزة الجسم، وليس الجهاز التنفسي فقط، ويصعب تشخيص المرض بسبب تشابه أعراضه مع حساسية الصدر والمشكلات الناجمة عن التدخين، في حين أن كل المدخنين معرضون للإصابة بهذا المرض المزمن.

أسباب متعددة

تقول الدكتورة مايسة شرف الدين، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب قصر العيني، إن السدة الرئوية عبارة عن التهاب شُعبي مزمن يؤدي إلى ضيق في الشُعب الهوائية وانتفاخ في الرئتين.

تضيف «شرف الدين» لـ«الكونسلتو»، أن السبب الرئيس للإصابة بالسدة الرئوية هو التدخين، سواء السجائر أو الشيشة، وهناك أسباب أخرى أبرزها تلوث البيئة، سواء كان خارج المنزل من عوادم السيارات والأتربة المنتشرة في الجو وأدخنة المصانع، أو داخل المنزل عن طريق سوء استخدام أنواع من الكيماويات في التنظيف وأدخنة الأفران البلدية في الأرياف.

تشير إلى أن 30% من المصابين بالسدة الرئوية مدخنين، والباقي يكون لأسباب مرتبطة بطبيعة العمل، مثل العاملين في المحاجر ومن يستخدمون المواد الكيميائية مثل العاملين في «الدوكو» الخاص بإصلاح السيارات.

تلفت «شرف الدين» إلى وجود بعض الحالات النادرة المصابة بالسدة الرئوية بسبب خلل جيني في بعض الإنزيمات ما يسبب تحلل للنسيج الرئوي، كما أن الالتهابات الشعبية المتكررة واحد من أهم الأسباب.

تؤكد أستاذ الأمراض الصدرية أن آخر إحصائية حول المرض المزمن على مستوى منطقة الشرق الأوسط، أبرزت أن 30.4% من السكان مدخنين وبينهم 27.8% مصابين بالسدة الرئوية، و20% من المصابين بالمرض يعانون من مشكلات في القلب أهمها قصور في الشريان التاجي، وهبوط عضلة القلب.

وتذكر أن التأخر في التشخيص مشكلة كبيرة وسببها أن المريض يرجع تلك الأعراض للتدخين ويعتقد أن الأمر طبيعي لكنه في الحقيقة يكتشف إصابته بهذا المرض المزمن.

أعراض منذرة

تقول «شرف الدين» إن أعراض الإصابة بالسدة الرئوية: الكحة، والبلغم وعادة ما يكون مائل للاصفرار أو الخضار ويسمى بلغم صديدي، ويصاحب تلك الأعراض ضيق في التنفس عندما يبذل مجهود في العمل أو المشي يشعر بالإجهاد.

يسمع مريض السدة الرئوية «أزايز» مع كل نفس يتنفسه، ويتطور المرض مع السن والوقت ويصل في النهاية إلى فشل تنفسي وفشل الرئتين في القيام بوظيفتهما.

العلاج

يكون العلاج من خلال «البخاخات» وهي متطورة ويوجد نوع يستخدم مرة واحدة في اليوم وتسهل على المريض عدم الاحتياج إلى الأدوية ونضمن التزامه بالعلاج ويقدم كفاءة تنفسية أفضل بكثير.

وتكون البخاخات عبارة عن موسعات للشُعب لها تأثير على الغشاء المخاطي للشعب الهوائية وتقلل من إفراز المخاط وتؤخذ عن طريق الاستنشاق، وهذا العلاج هو حجر الزاوية لمرض السٌد الرئوية.

تحتاج بعض الحالات المتقدمة من المصابين بالسُدة الرئوية إلى أكسجين صناعي طوال الوقت، وهناك أجهزة تغني المريض عن أسطوانة الأكسجين، لأنها تأخذ الأكسجين من الهواء الجوي وتوصله للمريض مباشرة وهو ما يسهل عليه الحصول على الكمية المطلوبة في أي مكان، كما أن تلك الأجهزة محمولة وتمكنه من ممارسة حياته الطبيعية في أي وقت.

عمليات زراعة الرئتين أحد الحلول للحالات المتقدمة التي تنتفخ فيها الرئتين، كما يوجد بعض الحالات التي يتم فيها وضع دعامة بصمام أمان للسماح بدخول الهواء لنسيج الرئتين دون مشاكل.

تتابع «شرف الدين» أن المرض يؤدي إلى عدم القدرة على الإنجاب، ويقلل عدد الحيوانات المنوية ويجعلها ضعيفة وغير قادرة على الحركة، بالإضافة إلى ضعف القدرة الجنسية، كما أن هناك تغييرات نفسية تصيب المريض.

أبحاث وتحارب

يقول الدكتور عادل خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب جامعة عين شمس، إن الأبحاث التي تمت على المرض كانت على 62 ألف مريض في الشرق الأوسط بينهم 10 آلاف في مصر، والوفيات بلغت نسبة كبيرة بسبب السدة.

علاج هذا المرض يبدأ قبل الإصابة به، لذا يُنصح بالإقلاع الفوري على التدخين دون تخفيف الكم، أو اللجوء للشيشة أو السيجارة الإلكترونية أو «الفيب»، لأن لهم أضرار كبيرة لا تقل خطورة عن السجائر وتسبب السرطان.

يشير «خطاب» إلى أن بعد ذلك نقوم بتقييم للحالة المريضة من خلال الاستنشاق كعلاج موضعي، وهناك طرق أحدث تناسب ظروف كل مريض وتكون موسعات للشعب الهوائية.

وهناك علاج طبيعي من خلال تمرينات للتنفس، ووُجد أن مرض السدة ليس مرض رئوي فقط في الشُعب الهوائية، وإنما عبارة عن متلازمة تصيب أكثر من عضو في الجسم.

تأثيرات أخرى

يؤثر المرض على القلب ويصيب بهشاشة العظام ووهن العضلات، ويسبب الإصابة بالاكتئاب وسرطان الرئة، ولا يوجد مؤشر يؤكد إصابة مدخن من عدمه حتى الآن، والموضوع يختلف من شخص لآخر.

يوضح «خطاب» أن احتمالية الإصابة تتناسب مع كمية السجائر التي يدخنها الشخص خلال الـ24 ساعة، فإذا كان هناك شخص يدخن 40 سيجارة في اليوم منذ 20 عامًا أو أكثر، فبنسبة 100% سيصاب بالسُدة الرئوية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن 100 مليون حالة وفاة في القرن العشرين سببها التدخين ومنتجات التبغ بشكل عام، ومن المتوقع ارتفاع نسبة الوفيات غير المسجلة والمرتبطة بالتبغ إلى أكثر من 8 ملايين حالة في السنة بحلول عام 2030، يحدث منها 80% في البلدان النامية.

ووفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، فإن 80 مليون شخص في العالم يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن المعتدل إلى الحاد، وتوفى أكثر من 3 ملايين شخص بسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن في عام 2005، وهو ما يعادل 5٪ من جميع وفيات البالغين على مستوى العالم، وتشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2020 سيصبح السبب الرئيسي الثالث للوفاة في جميع أنحاء العالم.

الأخبار المتعلقة

  • «العاصفة الترابية» غبار على صدور الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة

    «العاصفة الترابية» غبار على صدور الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة

أحدث الموضوعات

  • للمرضعات.. أطعمة ومشروبات ضرورية في رمضان

    للمرضعات.. أطعمة ومشروبات ضرورية في رمضان

    تتساءل كثيرات من الأمهات عند صيام شهر رمضان، عن الغذاء المناسب لهن ولأطفالهن خلال الرضاعة، لتعويضهن عن فقدان السوائل في أثناء فترة الصيام، بالإضافة إلى الأطعمة التي تزيد من كمية اللبن خلال تلك الفترة.

  • يلا فتنس الحلقة (1): فوائد وطرق تنظيم النفس للرياضيين

    يلا فتنس الحلقة (1): فوائد وطرق تنظيم النفس للرياضيين

    يشرح الدكتور شريف عزمي، استشاري التغذية وعلاج الألم، أهمية تنظيم النفس للرياضيين، والطرق الصحيحة لتنظيم النفس لزيادة كفاءة الجهاز التنفسي وعضلات القفص الصدري.

  • للطفل المصاب بالسكري.. أعراض تُنذر بضرورة كسر الصيام

    للطفل المصاب بالسكري.. أعراض تُنذر بضرورة كسر الصيام

    الأفضل ألا يصوم الطفل المصاب بالسكري، لكن في بعض الحالات الاستثنائية يمكن أن يسمح الطبيب المعالج بصيام الطفل وفقًا لشروط وضوابط معينة، لكن لا بد أن يكسر الطفل صيامه على الفور في حالة ملاحظة أعراض تشير لعدم انتظام مستوى

  • علماء يحددون سببًا جديدًا للعقم عند الرجال

    علماء يحددون سببًا جديدًا للعقم عند الرجال

    كشف علماء يابانيون أن من لديهم نقص في حمض التورين هم الأكثر عرضة للإصابة بالعقم.

  • رمضان «مش وجبتين بس».. إليك نظام الصوم الصحي

    رمضان «مش وجبتين بس».. إليك نظام الصوم الصحي

    النظام الغذائي الصحي في رمضان يساعد على تجنب الكثير من المشاكل الصحية التي يمكن أن يعاني منها البعض على رأسها عسر الهضم والتخمة والحموضة.. فما هو نظام الصوم الصحي؟

  • انتبهوا.. 4 أعراض تشير لضرورة كسر الصيام

    انتبهوا.. 4 أعراض تشير لضرورة كسر الصيام

    للصيام عدة فوائد صحية ويعمل على تحسين صفاء الذهن، تقليل الغازات، وجعل الشخص يتمتع بجسد صحي بجانب العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

  • هل تناول الزبادي كمقبلات يقلل من الالتهابات؟

    هل تناول الزبادي كمقبلات يقلل من الالتهابات؟

    أثبت فريق من الباحثين بجامعة «ويسكونسن ماديسون» بالولايات المتحدة، أن بدء الوجبة بجرعة واحدة من الزبادي يمكن أن يساعد على خفض الالتهابات، ويعتقد الباحثون أن الزبادي ربما يحمي الإنسان من المنتجات الثانوية الضارة لبكتيريا

  • أسامة أشرف: مرضى الكبد الأكثر عرضة لنزيف دوالي المعدة

    أسامة أشرف: مرضى الكبد الأكثر عرضة لنزيف دوالي المعدة

    يتحدث الدكتور أسامة أشرف أستاذ مساعد الجهاز الهضمي والكبد بكلية طب جامعة عين شمس، واستشاري الجهاز الهضمي والكبد بمستشفى كليوباترا إحدى مجموعة مستشفيات كليوباترا، عن أسباب نزيف الجهاز الهضمي والمعدة والحالات التي يمكن

  • هل يمكن لمرضى الكلى الصوم دون التأثير سلبا على صحتهم؟

    هل يمكن لمرضى الكلى الصوم دون التأثير سلبا على صحتهم؟

    يرغب كثيرون من مرضى الكلى الصيام في شهر رمضان رغم المشاكل المتعددة التي تواجههم.. فهل يستطيع كل المرضى الصيام؟

  • فوائد صحية متعددة للصيام.. الوقاية من السرطان إحداها

    فوائد صحية متعددة للصيام.. الوقاية من السرطان إحداها

    «الصيام» لا يقتصر على شهر رمضان فقط، إذ يصوم الكثيرون لأسباب جسدية، عقلية، وروحانية،

  • طارد الناموس قد يسبب الاختناق.. أعراض تستدعي زيارة الطبيب

    طارد الناموس قد يسبب الاختناق.. أعراض تستدعي زيارة الطبيب

    أنواع كثيرة منتشرة في الأسواق لمواد تساعد على طرد الناموس، إلا أن بعضها يسبب مشاكل صحية كثيرة، خاصة البخور الحلزوني الذي يتم إشعال طرفه وتعليقه في الغرفة، وتصل خطورته إلى احتمالية حدوث اختناق.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

صحتك النفسية والجنسية

  • تكتئب من الاحتفال بعيد ميلادك؟.. إليك الأسباب والحلول

    تكتئب من الاحتفال بعيد ميلادك؟.. إليك الأسباب والحلول

  • أسباب ودرجات التحدث أثناء النوم

    أسباب ودرجات التحدث أثناء النوم

  • اكتشاف علمي قد يقضي على أحد أكثر الأمراض المنقولة جنسيا شيوعا

    اكتشاف علمي قد يقضي على أحد أكثر الأمراض المنقولة جنسيا شيوعا

  • هل تؤثر أدوية الاكتئاب على القدرة الجنسية؟.. (فيديو)

    هل تؤثر أدوية الاكتئاب على القدرة الجنسية؟.. (فيديو)

  • أحمد هارون: 3 أشياء تحتاجها المرأة من الرجل لإتمام العلاقة الحميمة

    أحمد هارون: 3 أشياء تحتاجها المرأة من الرجل لإتمام العلاقة الحميمة

  • أسباب نفسية وراء تصويت المشاركين بالانتخابات.. بينها «نبرة الصوت»

    أسباب نفسية وراء تصويت المشاركين بالانتخابات.. بينها «نبرة الصوت»

  • مستشار علاج نفسي: الفتيات يقعن في مشكلات كبيرة بسبب «اختيار شريك الحياة»

    مستشار علاج نفسي: الفتيات يقعن في مشكلات كبيرة بسبب «اختيار شريك الحياة»

  • «الشره العصبي».. اضطراب نفسي علاجه في 4 خطوات

    «الشره العصبي».. اضطراب نفسي علاجه في 4 خطوات

  • ما تأثير المخدرات والكحوليات على العلاقة الحميمة؟

    ما تأثير المخدرات والكحوليات على العلاقة الحميمة؟

  • كيف يؤثر التوتر على صحتك؟

    كيف يؤثر التوتر على صحتك؟

  •  الانزعاج الدائم أبرز صفات الشخصية الدراماتيكية.. هكذا تتعامل معها

    الانزعاج الدائم أبرز صفات الشخصية الدراماتيكية.. هكذا تتعامل معها

  • 6 عادات بسيطة للحد من «السير أثناء النوم»

    6 عادات بسيطة للحد من «السير أثناء النوم»