«السدة الرئوية».. سحابة سوداء في صدور المدخنين

10:14 ص الأربعاء 28 مارس 2018
«السدة الرئوية».. سحابة سوداء في صدور المدخنين

مساحة إعلانية

كتب– مصطفى عريشة

«السدة الرئوية» واحد من أخطر الأمراض الصدرية التي يسببها التدخين في المقام الأول، وتهدد أجهزة الجسم، وليس الجهاز التنفسي فقط، ويصعب تشخيص المرض بسبب تشابه أعراضه مع حساسية الصدر والمشكلات الناجمة عن التدخين، في حين أن كل المدخنين معرضون للإصابة بهذا المرض المزمن.

أسباب متعددة

تقول الدكتورة مايسة شرف الدين، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب قصر العيني، إن السدة الرئوية عبارة عن التهاب شُعبي مزمن يؤدي إلى ضيق في الشُعب الهوائية وانتفاخ في الرئتين.

تضيف «شرف الدين» لـ«الكونسلتو»، أن السبب الرئيس للإصابة بالسدة الرئوية هو التدخين، سواء السجائر أو الشيشة، وهناك أسباب أخرى أبرزها تلوث البيئة، سواء كان خارج المنزل من عوادم السيارات والأتربة المنتشرة في الجو وأدخنة المصانع، أو داخل المنزل عن طريق سوء استخدام أنواع من الكيماويات في التنظيف وأدخنة الأفران البلدية في الأرياف.

تشير إلى أن 30% من المصابين بالسدة الرئوية مدخنين، والباقي يكون لأسباب مرتبطة بطبيعة العمل، مثل العاملين في المحاجر ومن يستخدمون المواد الكيميائية مثل العاملين في «الدوكو» الخاص بإصلاح السيارات.

تلفت «شرف الدين» إلى وجود بعض الحالات النادرة المصابة بالسدة الرئوية بسبب خلل جيني في بعض الإنزيمات ما يسبب تحلل للنسيج الرئوي، كما أن الالتهابات الشعبية المتكررة واحد من أهم الأسباب.

تؤكد أستاذ الأمراض الصدرية أن آخر إحصائية حول المرض المزمن على مستوى منطقة الشرق الأوسط، أبرزت أن 30.4% من السكان مدخنين وبينهم 27.8% مصابين بالسدة الرئوية، و20% من المصابين بالمرض يعانون من مشكلات في القلب أهمها قصور في الشريان التاجي، وهبوط عضلة القلب.

وتذكر أن التأخر في التشخيص مشكلة كبيرة وسببها أن المريض يرجع تلك الأعراض للتدخين ويعتقد أن الأمر طبيعي لكنه في الحقيقة يكتشف إصابته بهذا المرض المزمن.

أعراض منذرة

تقول «شرف الدين» إن أعراض الإصابة بالسدة الرئوية: الكحة، والبلغم وعادة ما يكون مائل للاصفرار أو الخضار ويسمى بلغم صديدي، ويصاحب تلك الأعراض ضيق في التنفس عندما يبذل مجهود في العمل أو المشي يشعر بالإجهاد.

يسمع مريض السدة الرئوية «أزايز» مع كل نفس يتنفسه، ويتطور المرض مع السن والوقت ويصل في النهاية إلى فشل تنفسي وفشل الرئتين في القيام بوظيفتهما.

العلاج

يكون العلاج من خلال «البخاخات» وهي متطورة ويوجد نوع يستخدم مرة واحدة في اليوم وتسهل على المريض عدم الاحتياج إلى الأدوية ونضمن التزامه بالعلاج ويقدم كفاءة تنفسية أفضل بكثير.

وتكون البخاخات عبارة عن موسعات للشُعب لها تأثير على الغشاء المخاطي للشعب الهوائية وتقلل من إفراز المخاط وتؤخذ عن طريق الاستنشاق، وهذا العلاج هو حجر الزاوية لمرض السٌد الرئوية.

تحتاج بعض الحالات المتقدمة من المصابين بالسُدة الرئوية إلى أكسجين صناعي طوال الوقت، وهناك أجهزة تغني المريض عن أسطوانة الأكسجين، لأنها تأخذ الأكسجين من الهواء الجوي وتوصله للمريض مباشرة وهو ما يسهل عليه الحصول على الكمية المطلوبة في أي مكان، كما أن تلك الأجهزة محمولة وتمكنه من ممارسة حياته الطبيعية في أي وقت.

عمليات زراعة الرئتين أحد الحلول للحالات المتقدمة التي تنتفخ فيها الرئتين، كما يوجد بعض الحالات التي يتم فيها وضع دعامة بصمام أمان للسماح بدخول الهواء لنسيج الرئتين دون مشاكل.

تتابع «شرف الدين» أن المرض يؤدي إلى عدم القدرة على الإنجاب، ويقلل عدد الحيوانات المنوية ويجعلها ضعيفة وغير قادرة على الحركة، بالإضافة إلى ضعف القدرة الجنسية، كما أن هناك تغييرات نفسية تصيب المريض.

أبحاث وتحارب

يقول الدكتور عادل خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية طب جامعة عين شمس، إن الأبحاث التي تمت على المرض كانت على 62 ألف مريض في الشرق الأوسط بينهم 10 آلاف في مصر، والوفيات بلغت نسبة كبيرة بسبب السدة.

علاج هذا المرض يبدأ قبل الإصابة به، لذا يُنصح بالإقلاع الفوري على التدخين دون تخفيف الكم، أو اللجوء للشيشة أو السيجارة الإلكترونية أو «الفيب»، لأن لهم أضرار كبيرة لا تقل خطورة عن السجائر وتسبب السرطان.

يشير «خطاب» إلى أن بعد ذلك نقوم بتقييم للحالة المريضة من خلال الاستنشاق كعلاج موضعي، وهناك طرق أحدث تناسب ظروف كل مريض وتكون موسعات للشعب الهوائية.

وهناك علاج طبيعي من خلال تمرينات للتنفس، ووُجد أن مرض السدة ليس مرض رئوي فقط في الشُعب الهوائية، وإنما عبارة عن متلازمة تصيب أكثر من عضو في الجسم.

تأثيرات أخرى

يؤثر المرض على القلب ويصيب بهشاشة العظام ووهن العضلات، ويسبب الإصابة بالاكتئاب وسرطان الرئة، ولا يوجد مؤشر يؤكد إصابة مدخن من عدمه حتى الآن، والموضوع يختلف من شخص لآخر.

يوضح «خطاب» أن احتمالية الإصابة تتناسب مع كمية السجائر التي يدخنها الشخص خلال الـ24 ساعة، فإذا كان هناك شخص يدخن 40 سيجارة في اليوم منذ 20 عامًا أو أكثر، فبنسبة 100% سيصاب بالسُدة الرئوية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن 100 مليون حالة وفاة في القرن العشرين سببها التدخين ومنتجات التبغ بشكل عام، ومن المتوقع ارتفاع نسبة الوفيات غير المسجلة والمرتبطة بالتبغ إلى أكثر من 8 ملايين حالة في السنة بحلول عام 2030، يحدث منها 80% في البلدان النامية.

ووفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، فإن 80 مليون شخص في العالم يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن المعتدل إلى الحاد، وتوفى أكثر من 3 ملايين شخص بسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن في عام 2005، وهو ما يعادل 5٪ من جميع وفيات البالغين على مستوى العالم، وتشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2020 سيصبح السبب الرئيسي الثالث للوفاة في جميع أنحاء العالم.

الأخبار المتعلقة

  • لماذا يصاب غير المدخنين بسرطان الرئة؟

    لماذا يصاب غير المدخنين بسرطان الرئة؟

  • «العاصفة الترابية» غبار على صدور الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة

    «العاصفة الترابية» غبار على صدور الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة

أحدث الموضوعات

  • البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    كشفت دراسة، أجراها باحثون بمعهد فرانسيس كريك في لندن، ونشرتها مجلة "Immunity"، أن تناول الخضروات مثل الكرنب والبروكلي، يمكن أن يساعد على الوقاية من سرطان القولون في وقت متأخر من الحياة.

  • "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    في هذه الحلقة من برنامج "خال العيال" يستكمل الدكتور هاني عصام، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حديثه عن سلسلة التطعيمات الضرورية للطفل منذ ولادته ومواعيدها.

  • مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    يلجأ البعض لاستخدام أقراص الإسبرين لمواجهة آلام الضروس والأسنان من خلال وضعها مباشرة على الضرس أو السن المؤلم لتسكين الألم، وهو ما يسبب مشكلات ومخاطر على صحة الفم والأسنان.

  • هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    السمنة واحدة من أبرز الأمراض التي تضر بالصحة العامة وتشكل خطرًا على حياة المرضى، وتضر السمنة بالعلاقة الجنسية من جوانب مختلفة عند الرجال أبرزها التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية داخل السائل المنوي.

  • ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    كثيرًا ما يرتبط ارتفاع مستوى السكري بجلطة الشريان التاجي الذي يلعب دورًا مميزًا في نقل الدم المؤكسج من الرئة لعضلة القلب، ليساعده في ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم ليمد لها التغذية الدموية التي تمكنها من العمل والقيام بوظائفها

  • 5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    يحتاج الجسم إلى كمية مناسبة من البروتين يوميًا، لكن ربما تقل معدلاته في الجسم دون أن يدرك الشخص ذلك، ما يؤدي إلى ظهور بعض المشكلات الصحية غير المرغوب فيها.

  • اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    كشف مجموعة من الباحثين عن بعض الخلايا المناعية المفقودة التي يمكنها أن تحارب الأورام الدماغية القاتلة، مثل الورم الأرومي الدبقي، الذي يؤثر على الجهاز المناعي، ويسبب انخفاضًا دراماتيكيًا في عدد الخلايا التائية « T-cells»

  • دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    أثبتت دراسة حديثة أن مرض الهربس يمكنه أن يتسبب في أمراض نفسية، كالاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.

  • هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    الأسنان اللبنية تكون عُرضة للكثير من المشاكل على رأسها التسوس، إلا أن الكثير من الأمهات والآباء يتجاهلون علاجها لأنها مؤقتة ولن تؤثر على الطفل بأي شكل، فهل حقا تسوس الأسنان اللبنية لا يسبب أي مشاكل للطفل أم أن علاجها

  • السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    أثبتت دراسة جديدة، نشرت مجلة "Thorax" نتائجها، أن دخان السجائر الإلكترونية يعزز إنتاج المواد الكيميائية المسببة للالتهابات، ويعطل عمل الخلايا المناعية الرئيسة في الرئة، والتي تحافظ على مساحات هواء خالي من الجسيمات الضارة.

  • لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    يكره كثيرون ممن يتبعون حميات غذائية لفقدان الوزن، تناول المأكولات الصحية، لما يرونه من حرمان من الأكلات المحببة لهم، إلا أن يمكنهم تحضير "فراخ بانيه" كوجبة صحية وشهية ومناسبة لهم.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

    كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

  • في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

    في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

  • الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

    الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

  • ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

    ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

  • أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

    أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

  • التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

    التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

  • نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

    نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

  •  3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

    3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

  • إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

    إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

  •  وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

    وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

  • طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

    طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

  • «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج

    «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج