كريم عبد التواب: 80% من كبار السن يعانون تضخم البروستاتا (حوار)

12:40 م الأحد 22 أبريل 2018
كريم عبد التواب: 80% من كبار السن يعانون تضخم البروستاتا (حوار)

مساحة إعلانية

حوار– مصطفى عريشة

تطور استخدام الأشعة التداخلية في علاج الكثير من الأمراض المختلفة فتح الباب لطفرة كبيرة لعلاج مرضى تضخم البروستاتا وأورام الرحم الليفية والكحة الدموية والنزيف وغيرها من الأمراض.

الدكتور كريم عبدالتواب، استشاري الأشعة التداخلية بمستشفى كليوباترا،تحدث لـ«الكونسلتو» عن طرق استخدام الأشعة التداخلية في علاج آلام الحوض المزمنة عند السيدات، والأعراض المختلفة التي يمكن تفاديها بعد إجراء العملية.

وإلى نص الحوار..

كيف يُعالج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية؟

تضخم البروستاتا من أهم الأمراض التي تصيب الرجال فوق سن الخمسين، وتؤكد بعض الإحصائيات أن 80% من الرجال فوق سن الـ70 عامًا يعانون تضخم البروستاتا، وهذا المرض له أعراض شديدة عند بعض المصابين، مثل: انسداد مجرى البول الذي يحتاج لتركيب قسطرة، والاحتياج للتبول كثيرًا، وتقطع البول، وكثرة عدد مرات التبول، وعدم الإحساس بإفراغ المثانة، وغيرها من الأعراض، وكانت طرق العلاج قديمًا تعتمد على الجراحات وتطورت لعمليات المناظير والليزر وكان يصاحبها مشكلات مثل القذف المرتجع وقد تحدث انتكاسة للمريض ويصاحبها نزيف بولي في بعض الأحيان، حتى دخلت الأشعة التداخلية ملعب البروستاتا الواسع، وأصبح عن طريق فتحة صغيرة أعلى الفخذ مثل الفتحة المستخدمة في قسطرة القلب نتمكن من الوصول للشرايين الدقيقة المغذية للبروستاتا ونغلقها بحبيبات دقيقة جدًا، وبعدها ينكمش هذا التضخم إلى نصف ما كان عليه ويفتح مجرى البول مما يمكن المريض من التبول بصورة طبيعية وتختفي أعراض التضخم.

كيف تُستخدم الأشعة التداخلية في علاج أورام الرحم الليفية؟

علاج أورام الرحم الليفية تتم من خلال الأشعة التداخلية بعملية غلق شرياني، وأعراض تلك الأورام: الشعور بنزيف أثناء الدورة الشهرية، وآلام شديدة في الحوض، وإذا تضخمت هذه الأورام تضغط على ما حولها وتسبب إمساك وتكرار في مرات الذهاب للتبول لأنها تضغط على المثانة، وقديمًا كان يتم استئصال تلك الأورام من خلال الجراحة وفي بعض الحالات يكون الحل المثالي استئصال الرحم بأكمله، وهي كلمة مرعبة بالنسبة للسيدات وخاصة صغار السن، والأشعة التداخلية وفرت حل مثالي جدًا لهؤلاء من خلال عمل غلق لشريان الرحم الأيمن والأيسر والشرايين المغذية للأورام الموجودة باستخدام حبيبات دقيقة، وتنكمش تلك الأورام لنصف حجمها وتضمر، وبعد العملية بفترة وجيزة تبدأ الأورام في التليف وتختفي كل الأعراض التي تحدثنا عنها.

ما أعراض آلام الحوض المزمنة وكيف يتم علاجها؟

آلام الحوض المزمنة عند السيدات من الأمراض الغامضة وتعاني منها السيدات عقب الولادة الطبيعية خاصة إذا تكررت الولادة، وتشعر بآلام في الحوض وآلام العانة وآلام أثناء الجماع وثقل شديد في الحوض، وتكون المصابة لا تعرف السبب، لذلك فالفحص من الإجراءات المهمة جدًا في هذه الحالات، والعلاجات التقليدية تعتمد على علاجات دوائية مثل بعض الأدوية التي تنشط الدورة الدموية، والعلاج بالأشعة التداخلية يكون فعالًا جدًا ولا تحتاج المريضة عمل أي شيء بعد العملية، وتكون من خلال الغلق الوريدي عن طريق الوصول من الوريد الموجود في الرقبة أو الحوض وغلق تلك الدوالي وبأمان تام تتمكن المريضة بعدها مباشرة من ممارسة حياتها الطبيعية.

ما أبرز استخدامات الأشعة التداخلية في علاج بعض الأمراض؟

الأشعة التداخلية أحدثت ثورة في علاج النزيف، أهمها نزيف ما بعد الولادة، وتعالج جميع أنواعه بالأشعة التداخلية وتقوم على نفس فكرة علاج الأورام الليفية حيث يتم غلق شرايين الرحم تمامًا بمادة مؤقتة تسمى «جلفون» وهذه المادة تتفتت بعد 6 أسابيع ويعود الرحم لحجمه الطبيعي.

تعالج الأشعة التداخلية أيضًا نزيف الجهاز الهضمي العلوي والسفلي، وإذا كان السبب قرحة المعدة بالنسبة للنزيف العلوي أصبح يمكننا غلق الشريان المغذي لهذه القرحة النازفة عن طريق حلزونات معدنية داخل الشريان ويوقف النزيف في نفس اللحظة، والنزيف السفلي أو الشرجي أصبح هناك علاجات مختلفة له أهمها الأشعة التداخلية ونعالج نزيف البواسير الداخلية عن طريق الوصول بقسطرة رفيعة جدًا للشريان المغذي للبواسير النازفة وغلقه بنفس الطريقة سواء بحلزونات معدنية أو بحبيبات دقيقة.

كما تعالج الأشعة نزيف الجهاز البولي سواء العلوي على مستوى الكلى أو السفلي على مستوى المثانة، فإذا كان على مستوى الكلى نفسها أو أي شريان يصل للكلى سواء كان سببه وجود تمدد دموي في شرايين الكلى بسبب بعض العمليات الجراحية أو مرور حصوة يحدث نزيفًا، ويتم غلق هذا الشريان عن طريق وضع حلزونات معدنية، والميزة في كل عمليات النزيف هو وقف النزيف في نفس اللحظة، أما نزيف الجهاز السفلي، مثل مرضى أورام المثانة، ندخل من خلال الأشعة على الشريان المغذي لهذا الورم ويتم غلقه بحيث يتوقف النزيف تمامًا.

هل تستخدم الأشعة التداخلية في علاج الكحة الدموية؟

بالطبع، لأن هؤلاء المرضى المصابين بالكحة الدموية في أغلب الأحيان يكون لديهم تمددات شديدة في الشُعب الهوائية أو نتيجة لوجود درن قديم، ونقوم بعلاجها عن طريق الكشف بالأشعة لمعرفة الجزء المشكوك به أنه السبب في النزيف سواء كان تمدد في الشعب الهوائية أو أورام أو وجود عدوى قديمة، وندخل على الشريان المغذي لهذا الجزء ونغلقه تمامًا وبالتالي يتوقف النزيف في الحال.

الأخبار المتعلقة

  • أحمد حسين: انسداد القنوات المرارية يسبب الوفاة.. (حوار)

    أحمد حسين: انسداد القنوات المرارية يسبب الوفاة.. (حوار)

أحدث الموضوعات

  • البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    كشفت دراسة، أجراها باحثون بمعهد فرانسيس كريك في لندن، ونشرتها مجلة "Immunity"، أن تناول الخضروات مثل الكرنب والبروكلي، يمكن أن يساعد على الوقاية من سرطان القولون في وقت متأخر من الحياة.

  • "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    في هذه الحلقة من برنامج "خال العيال" يستكمل الدكتور هاني عصام، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حديثه عن سلسلة التطعيمات الضرورية للطفل منذ ولادته ومواعيدها.

  • مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    يلجأ البعض لاستخدام أقراص الإسبرين لمواجهة آلام الضروس والأسنان من خلال وضعها مباشرة على الضرس أو السن المؤلم لتسكين الألم، وهو ما يسبب مشكلات ومخاطر على صحة الفم والأسنان.

  • هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    السمنة واحدة من أبرز الأمراض التي تضر بالصحة العامة وتشكل خطرًا على حياة المرضى، وتضر السمنة بالعلاقة الجنسية من جوانب مختلفة عند الرجال أبرزها التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية داخل السائل المنوي.

  • ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    كثيرًا ما يرتبط ارتفاع مستوى السكري بجلطة الشريان التاجي الذي يلعب دورًا مميزًا في نقل الدم المؤكسج من الرئة لعضلة القلب، ليساعده في ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم ليمد لها التغذية الدموية التي تمكنها من العمل والقيام بوظائفها

  • 5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    يحتاج الجسم إلى كمية مناسبة من البروتين يوميًا، لكن ربما تقل معدلاته في الجسم دون أن يدرك الشخص ذلك، ما يؤدي إلى ظهور بعض المشكلات الصحية غير المرغوب فيها.

  • اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    كشف مجموعة من الباحثين عن بعض الخلايا المناعية المفقودة التي يمكنها أن تحارب الأورام الدماغية القاتلة، مثل الورم الأرومي الدبقي، الذي يؤثر على الجهاز المناعي، ويسبب انخفاضًا دراماتيكيًا في عدد الخلايا التائية « T-cells»

  • دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    أثبتت دراسة حديثة أن مرض الهربس يمكنه أن يتسبب في أمراض نفسية، كالاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.

  • هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    الأسنان اللبنية تكون عُرضة للكثير من المشاكل على رأسها التسوس، إلا أن الكثير من الأمهات والآباء يتجاهلون علاجها لأنها مؤقتة ولن تؤثر على الطفل بأي شكل، فهل حقا تسوس الأسنان اللبنية لا يسبب أي مشاكل للطفل أم أن علاجها

  • السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    أثبتت دراسة جديدة، نشرت مجلة "Thorax" نتائجها، أن دخان السجائر الإلكترونية يعزز إنتاج المواد الكيميائية المسببة للالتهابات، ويعطل عمل الخلايا المناعية الرئيسة في الرئة، والتي تحافظ على مساحات هواء خالي من الجسيمات الضارة.

  • لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    يكره كثيرون ممن يتبعون حميات غذائية لفقدان الوزن، تناول المأكولات الصحية، لما يرونه من حرمان من الأكلات المحببة لهم، إلا أن يمكنهم تحضير "فراخ بانيه" كوجبة صحية وشهية ومناسبة لهم.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

    كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

  • في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

    في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

  • الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

    الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

  • ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

    ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

  • أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

    أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

  • التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

    التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

  • نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

    نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

  •  3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

    3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

  • إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

    إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

  •  وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

    وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

  • طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

    طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

  • «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج

    «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج