كريم عبد التواب: 80% من كبار السن يعانون تضخم البروستاتا (حوار)

12:40 م الأحد 22 أبريل 2018
كريم عبد التواب: 80% من كبار السن يعانون تضخم البروستاتا (حوار)

مساحة إعلانية

حوار– مصطفى عريشة

تطور استخدام الأشعة التداخلية في علاج الكثير من الأمراض المختلفة فتح الباب لطفرة كبيرة لعلاج مرضى تضخم البروستاتا وأورام الرحم الليفية والكحة الدموية والنزيف وغيرها من الأمراض.

الدكتور كريم عبدالتواب، استشاري الأشعة التداخلية بمستشفى كليوباترا،تحدث لـ«الكونسلتو» عن طرق استخدام الأشعة التداخلية في علاج آلام الحوض المزمنة عند السيدات، والأعراض المختلفة التي يمكن تفاديها بعد إجراء العملية.

وإلى نص الحوار..

كيف يُعالج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية؟

تضخم البروستاتا من أهم الأمراض التي تصيب الرجال فوق سن الخمسين، وتؤكد بعض الإحصائيات أن 80% من الرجال فوق سن الـ70 عامًا يعانون تضخم البروستاتا، وهذا المرض له أعراض شديدة عند بعض المصابين، مثل: انسداد مجرى البول الذي يحتاج لتركيب قسطرة، والاحتياج للتبول كثيرًا، وتقطع البول، وكثرة عدد مرات التبول، وعدم الإحساس بإفراغ المثانة، وغيرها من الأعراض، وكانت طرق العلاج قديمًا تعتمد على الجراحات وتطورت لعمليات المناظير والليزر وكان يصاحبها مشكلات مثل القذف المرتجع وقد تحدث انتكاسة للمريض ويصاحبها نزيف بولي في بعض الأحيان، حتى دخلت الأشعة التداخلية ملعب البروستاتا الواسع، وأصبح عن طريق فتحة صغيرة أعلى الفخذ مثل الفتحة المستخدمة في قسطرة القلب نتمكن من الوصول للشرايين الدقيقة المغذية للبروستاتا ونغلقها بحبيبات دقيقة جدًا، وبعدها ينكمش هذا التضخم إلى نصف ما كان عليه ويفتح مجرى البول مما يمكن المريض من التبول بصورة طبيعية وتختفي أعراض التضخم.

كيف تُستخدم الأشعة التداخلية في علاج أورام الرحم الليفية؟

علاج أورام الرحم الليفية تتم من خلال الأشعة التداخلية بعملية غلق شرياني، وأعراض تلك الأورام: الشعور بنزيف أثناء الدورة الشهرية، وآلام شديدة في الحوض، وإذا تضخمت هذه الأورام تضغط على ما حولها وتسبب إمساك وتكرار في مرات الذهاب للتبول لأنها تضغط على المثانة، وقديمًا كان يتم استئصال تلك الأورام من خلال الجراحة وفي بعض الحالات يكون الحل المثالي استئصال الرحم بأكمله، وهي كلمة مرعبة بالنسبة للسيدات وخاصة صغار السن، والأشعة التداخلية وفرت حل مثالي جدًا لهؤلاء من خلال عمل غلق لشريان الرحم الأيمن والأيسر والشرايين المغذية للأورام الموجودة باستخدام حبيبات دقيقة، وتنكمش تلك الأورام لنصف حجمها وتضمر، وبعد العملية بفترة وجيزة تبدأ الأورام في التليف وتختفي كل الأعراض التي تحدثنا عنها.

ما أعراض آلام الحوض المزمنة وكيف يتم علاجها؟

آلام الحوض المزمنة عند السيدات من الأمراض الغامضة وتعاني منها السيدات عقب الولادة الطبيعية خاصة إذا تكررت الولادة، وتشعر بآلام في الحوض وآلام العانة وآلام أثناء الجماع وثقل شديد في الحوض، وتكون المصابة لا تعرف السبب، لذلك فالفحص من الإجراءات المهمة جدًا في هذه الحالات، والعلاجات التقليدية تعتمد على علاجات دوائية مثل بعض الأدوية التي تنشط الدورة الدموية، والعلاج بالأشعة التداخلية يكون فعالًا جدًا ولا تحتاج المريضة عمل أي شيء بعد العملية، وتكون من خلال الغلق الوريدي عن طريق الوصول من الوريد الموجود في الرقبة أو الحوض وغلق تلك الدوالي وبأمان تام تتمكن المريضة بعدها مباشرة من ممارسة حياتها الطبيعية.

ما أبرز استخدامات الأشعة التداخلية في علاج بعض الأمراض؟

الأشعة التداخلية أحدثت ثورة في علاج النزيف، أهمها نزيف ما بعد الولادة، وتعالج جميع أنواعه بالأشعة التداخلية وتقوم على نفس فكرة علاج الأورام الليفية حيث يتم غلق شرايين الرحم تمامًا بمادة مؤقتة تسمى «جلفون» وهذه المادة تتفتت بعد 6 أسابيع ويعود الرحم لحجمه الطبيعي.

تعالج الأشعة التداخلية أيضًا نزيف الجهاز الهضمي العلوي والسفلي، وإذا كان السبب قرحة المعدة بالنسبة للنزيف العلوي أصبح يمكننا غلق الشريان المغذي لهذه القرحة النازفة عن طريق حلزونات معدنية داخل الشريان ويوقف النزيف في نفس اللحظة، والنزيف السفلي أو الشرجي أصبح هناك علاجات مختلفة له أهمها الأشعة التداخلية ونعالج نزيف البواسير الداخلية عن طريق الوصول بقسطرة رفيعة جدًا للشريان المغذي للبواسير النازفة وغلقه بنفس الطريقة سواء بحلزونات معدنية أو بحبيبات دقيقة.

كما تعالج الأشعة نزيف الجهاز البولي سواء العلوي على مستوى الكلى أو السفلي على مستوى المثانة، فإذا كان على مستوى الكلى نفسها أو أي شريان يصل للكلى سواء كان سببه وجود تمدد دموي في شرايين الكلى بسبب بعض العمليات الجراحية أو مرور حصوة يحدث نزيفًا، ويتم غلق هذا الشريان عن طريق وضع حلزونات معدنية، والميزة في كل عمليات النزيف هو وقف النزيف في نفس اللحظة، أما نزيف الجهاز السفلي، مثل مرضى أورام المثانة، ندخل من خلال الأشعة على الشريان المغذي لهذا الورم ويتم غلقه بحيث يتوقف النزيف تمامًا.

هل تستخدم الأشعة التداخلية في علاج الكحة الدموية؟

بالطبع، لأن هؤلاء المرضى المصابين بالكحة الدموية في أغلب الأحيان يكون لديهم تمددات شديدة في الشُعب الهوائية أو نتيجة لوجود درن قديم، ونقوم بعلاجها عن طريق الكشف بالأشعة لمعرفة الجزء المشكوك به أنه السبب في النزيف سواء كان تمدد في الشعب الهوائية أو أورام أو وجود عدوى قديمة، وندخل على الشريان المغذي لهذا الجزء ونغلقه تمامًا وبالتالي يتوقف النزيف في الحال.

الأخبار المتعلقة

  • أحمد حسين: انسداد القنوات المرارية يسبب الوفاة.. (حوار)

    أحمد حسين: انسداد القنوات المرارية يسبب الوفاة.. (حوار)

أحدث الموضوعات

  • للمرضعات.. أطعمة ومشروبات ضرورية في رمضان

    للمرضعات.. أطعمة ومشروبات ضرورية في رمضان

    تتساءل كثيرات من الأمهات عند صيام شهر رمضان، عن الغذاء المناسب لهن ولأطفالهن خلال الرضاعة، لتعويضهن عن فقدان السوائل في أثناء فترة الصيام، بالإضافة إلى الأطعمة التي تزيد من كمية اللبن خلال تلك الفترة.

  • يلا فتنس الحلقة (1): فوائد وطرق تنظيم النفس للرياضيين

    يلا فتنس الحلقة (1): فوائد وطرق تنظيم النفس للرياضيين

    يشرح الدكتور شريف عزمي، استشاري التغذية وعلاج الألم، أهمية تنظيم النفس للرياضيين، والطرق الصحيحة لتنظيم النفس لزيادة كفاءة الجهاز التنفسي وعضلات القفص الصدري.

  • للطفل المصاب بالسكري.. أعراض تُنذر بضرورة كسر الصيام

    للطفل المصاب بالسكري.. أعراض تُنذر بضرورة كسر الصيام

    الأفضل ألا يصوم الطفل المصاب بالسكري، لكن في بعض الحالات الاستثنائية يمكن أن يسمح الطبيب المعالج بصيام الطفل وفقًا لشروط وضوابط معينة، لكن لا بد أن يكسر الطفل صيامه على الفور في حالة ملاحظة أعراض تشير لعدم انتظام مستوى

  • علماء يحددون سببًا جديدًا للعقم عند الرجال

    علماء يحددون سببًا جديدًا للعقم عند الرجال

    كشف علماء يابانيون أن من لديهم نقص في حمض التورين هم الأكثر عرضة للإصابة بالعقم.

  • رمضان «مش وجبتين بس».. إليك نظام الصوم الصحي

    رمضان «مش وجبتين بس».. إليك نظام الصوم الصحي

    النظام الغذائي الصحي في رمضان يساعد على تجنب الكثير من المشاكل الصحية التي يمكن أن يعاني منها البعض على رأسها عسر الهضم والتخمة والحموضة.. فما هو نظام الصوم الصحي؟

  • انتبهوا.. 4 أعراض تشير لضرورة كسر الصيام

    انتبهوا.. 4 أعراض تشير لضرورة كسر الصيام

    للصيام عدة فوائد صحية ويعمل على تحسين صفاء الذهن، تقليل الغازات، وجعل الشخص يتمتع بجسد صحي بجانب العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

  • هل تناول الزبادي كمقبلات يقلل من الالتهابات؟

    هل تناول الزبادي كمقبلات يقلل من الالتهابات؟

    أثبت فريق من الباحثين بجامعة «ويسكونسن ماديسون» بالولايات المتحدة، أن بدء الوجبة بجرعة واحدة من الزبادي يمكن أن يساعد على خفض الالتهابات، ويعتقد الباحثون أن الزبادي ربما يحمي الإنسان من المنتجات الثانوية الضارة لبكتيريا

  • أسامة أشرف: مرضى الكبد الأكثر عرضة لنزيف دوالي المعدة

    أسامة أشرف: مرضى الكبد الأكثر عرضة لنزيف دوالي المعدة

    يتحدث الدكتور أسامة أشرف أستاذ مساعد الجهاز الهضمي والكبد بكلية طب جامعة عين شمس، واستشاري الجهاز الهضمي والكبد بمستشفى كليوباترا إحدى مجموعة مستشفيات كليوباترا، عن أسباب نزيف الجهاز الهضمي والمعدة والحالات التي يمكن

  • هل يمكن لمرضى الكلى الصوم دون التأثير سلبا على صحتهم؟

    هل يمكن لمرضى الكلى الصوم دون التأثير سلبا على صحتهم؟

    يرغب كثيرون من مرضى الكلى الصيام في شهر رمضان رغم المشاكل المتعددة التي تواجههم.. فهل يستطيع كل المرضى الصيام؟

  • فوائد صحية متعددة للصيام.. الوقاية من السرطان إحداها

    فوائد صحية متعددة للصيام.. الوقاية من السرطان إحداها

    «الصيام» لا يقتصر على شهر رمضان فقط، إذ يصوم الكثيرون لأسباب جسدية، عقلية، وروحانية،

  • طارد الناموس قد يسبب الاختناق.. أعراض تستدعي زيارة الطبيب

    طارد الناموس قد يسبب الاختناق.. أعراض تستدعي زيارة الطبيب

    أنواع كثيرة منتشرة في الأسواق لمواد تساعد على طرد الناموس، إلا أن بعضها يسبب مشاكل صحية كثيرة، خاصة البخور الحلزوني الذي يتم إشعال طرفه وتعليقه في الغرفة، وتصل خطورته إلى احتمالية حدوث اختناق.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

صحتك النفسية والجنسية

  • تكتئب من الاحتفال بعيد ميلادك؟.. إليك الأسباب والحلول

    تكتئب من الاحتفال بعيد ميلادك؟.. إليك الأسباب والحلول

  • أسباب ودرجات التحدث أثناء النوم

    أسباب ودرجات التحدث أثناء النوم

  • اكتشاف علمي قد يقضي على أحد أكثر الأمراض المنقولة جنسيا شيوعا

    اكتشاف علمي قد يقضي على أحد أكثر الأمراض المنقولة جنسيا شيوعا

  • هل تؤثر أدوية الاكتئاب على القدرة الجنسية؟.. (فيديو)

    هل تؤثر أدوية الاكتئاب على القدرة الجنسية؟.. (فيديو)

  • أحمد هارون: 3 أشياء تحتاجها المرأة من الرجل لإتمام العلاقة الحميمة

    أحمد هارون: 3 أشياء تحتاجها المرأة من الرجل لإتمام العلاقة الحميمة

  • أسباب نفسية وراء تصويت المشاركين بالانتخابات.. بينها «نبرة الصوت»

    أسباب نفسية وراء تصويت المشاركين بالانتخابات.. بينها «نبرة الصوت»

  • مستشار علاج نفسي: الفتيات يقعن في مشكلات كبيرة بسبب «اختيار شريك الحياة»

    مستشار علاج نفسي: الفتيات يقعن في مشكلات كبيرة بسبب «اختيار شريك الحياة»

  • «الشره العصبي».. اضطراب نفسي علاجه في 4 خطوات

    «الشره العصبي».. اضطراب نفسي علاجه في 4 خطوات

  • ما تأثير المخدرات والكحوليات على العلاقة الحميمة؟

    ما تأثير المخدرات والكحوليات على العلاقة الحميمة؟

  • كيف يؤثر التوتر على صحتك؟

    كيف يؤثر التوتر على صحتك؟

  •  الانزعاج الدائم أبرز صفات الشخصية الدراماتيكية.. هكذا تتعامل معها

    الانزعاج الدائم أبرز صفات الشخصية الدراماتيكية.. هكذا تتعامل معها

  • 6 عادات بسيطة للحد من «السير أثناء النوم»

    6 عادات بسيطة للحد من «السير أثناء النوم»